البامية للسكري، وهل منقوع الباميا مفيد لمرضى السكر؟

  • مشاركة:

البامية من الأطباق الشهيرة على مستوى العالم خاصة في الوطن العربي والشرق الأوسط، لطعمها الجميل وفوائدها الكثيرة، وطرق طبخها المتعددة، وبالإضافة إلى ذلك فوائدها الصحية خاصة لمريض السكري.

 

نختص بالنقاش في مقال اليوم طريقة استعمال البامية لعلاج السكر ومزاياها لمريض السكري النوع 1 والنوع 2 وسكري الحمل أيضًا، وكذلك السيطرة على معدلات سكر الدم المرتفعة، اقرأ للنهاية.

هل البامية مفيدة لمرض السكري؟

تمتاز البامية بعدد من المزايا والصفات مما يجعلها من الأطعمة المناسبة لمريض السكري، منها التالي:

  1. انخفاض سعرات البامية الحرارية.

  2. خلو البامية تقريبًا من الدهون.

  3. البامية غنية بعدد من الفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين A، وحمض الفوليك، والمعادن كالزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

  4. نسبة عالية من الألياف وتلك من أهم فوائد البامية لمرضى السكري.

 

لا يمكن الجزم بأنه بالإمكان استخدام البامية لعلاج السكري، ما يزال الأمر يحتاج للعديد من الدراسات، لكن أفادت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 بأن استخدام ماء البامية أدى إلى تحسين مستويات سكر الدم لدى الفئران الحوامل المصابة بسكري الحمل.

 

وأفادت دراسة أخرى أجريت عام 2013 بأن تناول بذور البامية المحمصة تعمل على خفض نسب سكر الدم، تستخدم طريقة استخدام البامية لعلاج السكر في المنزل بتركيا منذ سنوات طويلة.

فوائد البامية لمرضى السكري

يتساءل الكثير من المرضى: ما هي فوائد البامية لمرضى السكري؟ وللإجابة عل هذا السؤال نسرد فيما يلي أهم فوائد الباميه لمرضى السكري:

الياف البامية للسكري

كما ذكرنا الباميا من الخضروات الغنية بالألياف، حيث يمكن أن تحتوي 8 حبات من البامية متوسطة الحجم على 3 جرام من الألياف، تقدم الأليف للجسم الفوائد التالية:

  • تعطي إحساس بالشبع والامتلاء، فيقل معدل تناول الطعام خاصة غير الصحي.

  • تحسين حساسية الأنسولين وذلك من أهم فوائد منقوع البامية لمرضى السكري والثمار أيضًا.

  •  إبطاء عملية امتصاص السكر من الأمعاء مما يساعد في خفض معدلات سكر الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟

البامية مضادة للتوتر

تحسين الصحة النفسية جزء من برنامج علاج مريض السكري، فيجب أن يتمتع المريض بحالة نفسية جيدة ويبتعد عن القلق والإجهاد العصبي، حيث ترفع نسب التوتر العالية لفترات طويلة من مستوى سكر الدم.

 

تحتوي مستخلصات بذور البامية عل مضادات للأكسدة ومضادات للتوتر، مما يعزز فوائد البامية للسكري.

 

للمزيد اقرأ: اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

الكوليسترول وفوائد منقوع البامية لمرضى السكري

يساعد تناول منقوع البامية أو ثمار البامية نفسها في الحد من مستويات الكوليسترول المرتفعة والتي تعد أحد عوامل خطر الإصابة بالسكري، وذلك من بين أبرز فوائد البامية لمرضى السكري.

 

فعندما يجتمع في المريض الإصابة بالسكري مع ارتفاع مستويات الكوليسترول فإن النتائج تكون مقلقة للغاية وترتفع فرص الإصابة بالمضاعفات، لذا يجب أن يتأكد مريض السكري من تناول أطعمة تخفض من نسب كوليسترول الدم.

 

فوائد قشور وبذور البامية لمرض السكر

يعتبر استخدام قشور البامية هو الطريقة الطبية التقليدية للحصول على فوائد البامية للسكري، ويمكن الحصول على القشور في البيت بسهولة على طريق بشر ثمار البامية بالمبشرة، وتناول حوالي نصف ملعقة صغيرة منها يوميًا.

 

يمكن أيضًا الاستفادة من مسحوق بذور البامية لعلاج السكري، وهي طريقة طويلة ومعقدة وتستغرق الكثير من الوقت، لذا يمكن الحصول على مسحوق بذر الباميا جاهزًا من المتاجر المهتمة بالتغذية الصحية.

 

اقرأ للمزيد: 4 من أهم أطعمة مرضى السكري

طريقة استعمال البامية لعلاج السكر

يمكن أيضًا تناول قرون أو ثمار البامية للسكري كاملة وعدم الاكتفاء بمنقوع البامية، أو القشور، أو البذور، حيث تُختار الثمار السليمة الطازجة ذات اللون الأخضر الزاهي، وتكون خالية من القطوع وطولها أقل من 4 بوصات (10 سم).

 

تقطع قرون البامية وتطهي ويمكن أن يضاف لها الطماطم والحساء، وهي تفرز مادة لزجة عند تقطيعها تساهم في تكثيف الحساء واليخنات.

طريقة عمل البامية لمرضى السكري

يمكن لمريض السكري تناول البامية بعدة طرق مثل شرب ماء البامية للحصول على فائدة منقوع البامية لمرضى السكري، أو تناول الثمار مطبوخة وغيرها من الطرق، فيما يلي طريقة سهلة لتحضير ماء البامية لمرض السكري:

  1. تغسل 5 حبات متوسطة الحجم من ثمار البامية.

  2. تقطع أطراف قرون البامية للتخلص منها، وتقطع قرون البامية نفسها إلى نصفين.

  3. تنقع البامية في وعاء به 3 أكواب من الماء طوال الليل.

  4. تهرس القرون في الماء.

  5. يشرب مريض السكر الماء للحصول على فوائد منقوع البامية لمرضى السكري.

 

كلمة من رعاية

 

البامية من الأطباق المشهورة بطعمها الجميل وفوائدها الصحية، وتستخدم البامية لعلاج السكري ومراقبة مستوى السكر في الدم في الكثير من المناطق.

 

تحتوي البامية على الألياف والفيتامينات، وتساعد في الشعور بالشبع وتحسين حساسية الأنسولين، وتخفض امتصاص السكر من الأمعاء، مما يوضح فوائد البامية لمرضى السكري.

 

تشير الدراسات إلى أن استخدام ماء البامية وبذورها يمكن أن يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم. كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول.

 

طريقة استعمال البامية لعلاج السكر سهلة جدًا، حيث يمكن تناول الباميا بمختلف الطرق مثل شرب ماء البامية، أو تناول الثمار مطبوخة، أو استخدام قشور وبذور البامية.

 

قد يعجبك أيضًا: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات