المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟

  • مشاركة:

جميعنا يحب المشروبات سواء الساخنة أو الباردة المنعشة في فصل الصيف الحار، فهي تشعرنا بالترطيب والارتواء، وتقلل من جفاف الحلق والشعور بالعطش، لكن غالبًا ما يضاف السكر والمحليات الصناعية إلى المشروبات، مما قد يجعلها مصدر خطر على مستويات سكر الدم خاصة لمرضى السكري.

 

إن التعايش مع مرض السكري لا يعني أنه يجب التخلي عن الاستمتاع بالمشروبات اللذيذة، فمن خلال اتخاذ خيارات واعية وفهم كيف يمكن أن تؤثر المشروبات المختلفة على مستويات السكر في الدم، يمكن لمريض السكر البقاء رطبًا مع السيطرة على نسبة سكر الدم ضمن الطبيعي خاصة في حال اهتم بالمشروبات التي تخفض السكر في الدم.

 

لذا نوضح في هذا المقال المشروبات المناسبة لمرضى السكري والتي تعتبر مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، ونستعرض البدائل منخفضة السكر، ونشرح فوائد شاي الأعشاب، ونناقش دور المحليات الطبيعية، ونعرف هل يوجد مشروبات تخفض سكر الدم؟ تابع قراءة المقال.

ما هي المشروبات المناسبة لمرضى السكري؟

ينبغي الانتباه إلى عدد من العوامل الهامة عندما يتعلق الأمر بالمشروبات المناسبة لمرضى السكر، حيث يجب أن تتميز تلك المشروبات بانخفاض محتواها من الكربوهيدرات ومؤشرها الجلايسيمي، مما يجعل الخيارات محدودة.

 

يعد الماء دائمًا اختيارًا ممتازًا لأنه خالي من السكر، وخالي من السعرات الحرارية، ويساعد على البقاء رطبًا. يمكن أيضًا تناول القهوة والشاي دون أي سكر مضاف باعتدال، كذلك شاي الأعشاب، مثل البابونج أو النعناع.

 

بشكل عام المشروبات قليلة السكر أو الخالية من السكر هي مشروبات مناسبة لمرضى السكر. يشمل ذلك المشروبات الغازية الدايت والمياه المنكهة والحليب النباتي مثل حليب اللوز غير المحلى أو حليب الصويا.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون عصائر الخضروات الطازجة والفواكه خيارًا مغذيًا ومفيدًا، لكن من المهم الانتباه إلى أحجام الحصص بسبب السكريات الطبيعية الموجودة في الخضروات.

هل يوجد مشروبات تخفض سكر الدم؟

يعتبر الماء هو المشروب الوحيد الي يمكنه خفض سكر الدم بالفعل كما سنرى تالياً، لكن يوجد عدد من المشروبات الآمنة التي لا تتسبب في اضطرابات سكر الدم صعوداً وهبوطاً بطريقة فورية ويطلق عليها مجازاً مشروبات تخفض السكر في الدم.

 

هكذا يمكن لمريض السكر من خلال اختيار الماء كمشروب أساسي مع المشروبات غير المحلاة، ومراعاة أحجام الحصص الغذائية ومحتواها من الكربوهيدرات الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المشروبات التي تخفض السكر في الدم أو بمعنى أدق لا ترفع سكر الدم سريعاً، والمناسبة لحالته الصحية دون حدوث تقلبات في نسبة سكر الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

الماء مشروبات تخفض السكر

يعد الماء أفضل مشروب لمريض السكر، نظرًا لأنه خالي من السعرات الحرارية ومن الكربوهيدرات، وقدرته على ترطيب الجسم عالية جدًا، وهي نقطة هامة لمرضى السكري، يقدم شرب الماء لمريض السكر عدد من الفوائد للأسباب التالية:

  • يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل صحيح في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.

  • لا يحتوي الماء على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لا يرفع مستويات السكر.

  • يتوفر الماء بسهولة وغير مكلف ويمكن استهلاكه بكميات غير محدودة.

  • يؤدي شرب الماء قبل الوجبات إلى تعزيز الشعور بالامتلاء، مما يساعد في التحكم في حصص الطعام وعدم الإفراط.

  • يعتبر الماء مشروبًا متعدد الاستخدامات يمكن الاستمتاع به بسهولة عن طريق شربه منفردًا أو إضافة بعض الفواكه والأعشاب لإضفاء نكهة محببة.

شاي الأعشاب مشروبات تخفض سكر الدم

يوجد أنواع كثيرة من الأعشاب التي تعتبر مشروبات مناسبة لمرضى السكر، منها شاي البابونج، والزنجبيل، والكركديه، والنعناع أيضًا، وهي مشروبات خالية من السكريات، وسعراتها الحرارية منخفضة جدًا، كما تفيد الجسم بمحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، والفلافونويد، وكذلك الأحماض الفينولية.

 


عصير الخضروات مشروبات تخفض السكر في الدم

يمكن أن تكون عصائر الخضار من المشروبات التي تخفض السكر في الدم عند تناولها بالطريقة الصحيحة. من المهم اختيار أو صنع عصير غني بالخضروات غير النشوية (الخضر النشوية مثل البطاطس) ويمكن أن يحتوي على جزء صغير من الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات.

 

يوفر عصير الخضروات الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة الأساسية المفيدة للصحة العامة، ويعتبر العصير الطازج المعد بالمنزل من المشروبات المناسبة لمريض السكر بشكل أفضل من العصائر الجاهزة، حيث تمتلئ المنتجات الجاهزة بالسكريات المضافة والمحليات الصناعية.

 

يزيل العصر بعض الألياف من الخضار، لذلك من المهم الاستمرار في تناول الخضروات الكاملة أيضًا وعدم الاكتفاء بالعصائر فقط.

عصائر الفاكهة مشروبات تخفض السكر

عند صنع عصير فواكه لمرض السكري، يوصى بالنصائح والخطوات التالية:

  1.  اختيار الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لتجنب ارتفاع السكر في الدم، حيث يوجد عدة فواكه صديقة لمريض السكر ولا تسبب تقلبات نسبة سكر الدم مثل الخوخ، والتفاح، والبرتقال، والأنانس، والكيوي، وغيرهم.

  2. تضمين مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو أو بذور الشيا والمكسرات لإبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

  3. بالإمكان إضافة البروتين إلى عصير الفاكهة، والذي يمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع لفترة أطول.

  4. دمج المكونات الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية والبذور مع الفواكه الكاملة دون تقشير للاستفادة من الألياف، والمساعدة على الهضم، وتعزيز استقرار مستويات السكر في الدم.

  5. تجنب إضافة السكر أو المحليات أو المكونات الإضافية إلى عصائر الفاكهة.

 

ينبغي حساب كمية الفاكهة في العصير واعتبارها جزءًا من الحصة اليومية من الفاكهة والنشويات، لتجنب استهلاك الكربوهيدرات الزائدة والتي تعد خطرًا على مستوى سكر الدم.

 

للمزيد اقرأ: منها التوت… الفواكه المناسبة لمريض السكري

هل الشاي من المشروبات المناسبة لمريض السكري؟

نعم بالتأكيد، يعتبر الشاي الأحمر أو الأخضر وغيره من أنواع الشاي، من المشروبات الصديقة لمريض السكري والذي يمكن تناوله باعتدال دون قلق شرط خلوه من المحليات والسكر المضاف.

 

ليس ذلك فقط، لكن يمكن أن يكون للاستهلاك اليومي المنتظم للشاي تأثير وقائي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يمكن صنع الشاي المثلج في الصيف وإضافة بعض شرائح الليمون أو البرتقال لمذاق رائع، لذا فهو من المشروبات التي تخفض السكر في الدم.

المزيد من مشروبات تخفض السكر في الدم

ذكرنا أكثر المشروبات التي تناسب مرضى السكر وكيفية استهلاكها، فيما يلي بعضًا من المشروبات الأخرى التي يمكن للأفراد المصابين بالسكر شربها باعتدال، مع مراعاة احتساب السعرات الحرارية ضمن الحصص اليومية:

  • مخفوق الحليب خالي الدسم دون سكر أو محليات.

  • القهوة السوداء دون محليات أوكريمة أو أي إضافات أخرى. اقرأ للمزيد: القهوة لمريض السكري بين الفوائد والأضرار

  • عصائر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال فهم من أشهر مشروبات تخفض سكر الدم.

  • الحليب النباتي مثل حليب جوز الهند واللوز.

 

كلمة من رعاية

 

يمكن لمريض السكري الاستمتاع بعدد من المشروبات المناسبة لمرضى السكر، مثل الماء، والشاي، وعصائر الخضروات شرط استهلاكها باعتدال واحتساب سعراتها ضمن سعراته اليومية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات