ما يجب أن تعرفه عن المشروبات الممنوعة لمرضى السكري

  • مشاركة:

يحتاج مريض السكري إلى مراقبة كل ما يتناوله أو يشربه بصورة دورية، حيث يمكن لكل ما يدخل في نظام مريض السكر الغذائي أن يؤثر على نسبة سكر الدم صعوداً وهبوطاً، مما قد يعرض مريض السكري للمضاعفات أو الآثار الجانبية.

 

لذا نناقش في مقال اليوم بالتفصيل المشروبات الممنوعة لمرضى السكري، ونجيب على السؤال المتكرر هل البيبسي يرفع السكر في الدم؟

المشروبات التي ترفع السكر

لا تقل أهمية المشروبات ومحتواها من السكر أو الكربوهيدرات عن الأطعمة، بل على النقيض يمكن أن تتسبب المشروبات في ارتفاعات حادة وسريعة في نسب سكر الدم بصورة غير متوقعة، حيث يسهل هضم المشروبات وامتصاصها في الدم أسرع من الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ والبلع، مما يجعل تأثيرها فوري.

 

يساعد اختيار المشروبات الصحية المناسبة لحالة مريض السكري على التالي:

  1. المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة وهي من عوامل خطر الإصابة بالسكري.

  2. التحكم في الأعراض المزعجة.

  3. تجنب الارتفاع المفاجيء في سكر الدم.

 

اقرأ للمزيد: المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟

مشروبات ممنوعة لمرضى السكري

الإصابة بالسكري تعني التخلص من عدد من المشروبات أو التقليل منها إلى الحد الأدنى بعد استشارة الطبيب، واستبدال المشروبات غير الصحية بالماء أو الشاي غير المحلى، وشاي الأعشاب، وعصير الليمون الخالي من السكر، وبدائل الحليب، فيما يلي بعضًا من المشروبات التي ترفع السكر والممنوعة عن مريض السكري:

مشروبات الطاقة مشروبات ممنوعة لمريض السكر

تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من الكافيين والكربوهيدرات أيضاً، مما يعني أن مشروبات الطاقة تسبب ارتفاعاً كبيراً في نسب سكر الدم، بالإضافة إلى آثارها الجانبية التي تجعلها مشروبات ممنوعة لمريض السكري وهي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • الأرق واضطرابات النوم.

  • زيادة العصبية والتوتر.

عصائر الفاكهة مشروبات ممنوعة لمرضى السكر

ينصح مريض السكر بتجنب عصائر الفاكهة المحلاة أو غير المحلاة فهي من المشروبات التي ترفع السكر سريعاً، واستبدالها ببعض الثمرات الطازجة وأكلها مباشرة، حيث يعمل العصير على تركيز سكر الفاكهة وتكسير الألياف التي تطيل مدة الهضم، مما يسهل امتصاص سكر الفاكهة فيرتفع سكر الدم فوراً، ويزداد الأمر سوءاً في حالة إضافة المحليات والسكريات إلى العصائر.

 

في حال رغبة مريض السكري في تناول عصير الفاكهة يمكن إضافة القليل على الماء الفوار للتخفيف من تركيز سكر الفاكهة.

 

الشاي المحلى من المشروبات الممنوعة لمرضى السكري

يحتوي كل 250 مللي ليتر من الشاي المحلى الجاهز على ما يتراوح بين 26 و 50 جرام من السكر، مما يعني كمية كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة التي لا تقدم قيمة غذائية.

 

كما يحتوي الشاي على كمية من الكافيين أيضاً وهو من المواد غير المفضلة لمرضى السكر لارتباطه ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وزيادة سكر الدم أيضاً، لذا تعتبر مشروبات الشاي المحلى الجاهزة بعلاماتها التجارية المختلفة مشروبات ممنوعة لمرضى السكر.

 

للمزيد اقرأ: القهوة لمريض السكري بين الفوائد والأضرار

القهوة المثلجة من المشروبات الممنوعة عن مريض السكري

يحتوي 250 مللي ليتر من القهوة المثلجة على حوالي 80 جرام من السكر، فهي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات على هيئة سكر مضاف، وغيره من الإضافات كالعسل، والكريمة، ووالنكهات المختلفة، ومنتجات الألبان.

 

يمكن شرب القهوة الدايت الخالية من الألبان والإضافات كبديل معقول عن القهوة المثلجة، لكنها لا تزال تحتوي على سعرات أعلى بكثير من الشاي بأنواعه، لهذا تنتمي إلى مشروبات ممنوعة لمريض السكر.

 

قد يعجبك أيضًا: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

هل البيبسي يرفع السكر في الدم؟

تعتبر مشروبات الصودا والمشروبات الغازية جميعها وليس البيبسي فقط من أبرز المشروبات الممنوعة لمرضى السكر، والتي يجب تجنبها في حالة الإصابة بالسكري تماماً، حيث يدخل للإنسان حوالي 40 جرام من السكر و150 سعرة حرارية من عبوة لا تتعدى 250 مللي ليتر.

 

كذلك تؤثر المشروبات الغازية على حالة الأسنان الصحية فتسبب تسوسها، وترفع من خطر الإصابة بالسمنة، ويمكن استبدالها بالماء، والشاي المضاف له الفاكهة، أو الشاي المثلج غير المحلى في الأيام الحارة، أو المشروبات الغازية بدون سعرات حرارية (الدايت).

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدد من المشروبات الممنوعة لمرضى السكري مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وغيرها كونها تحتوي عل كم كبير من السعرات الحرارية والسكريات المضافة التي تؤثر سلباً على مستوى سكر الدم لمريض السكر.

 

ينصح مريض السكري باستبدال المشروبات التي ترفع السكر بالماء، والشاي غير المحلى، وشاي الأعشاب، لتفادي اضطرابات نسب سكر الدم، وتجنب السمنة وارتفاع الضغط.

 

اقرأ للمزيد: ما هي الأكلات الممنوعة لمرضى السكري؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات