ما هي الأكلات الممنوعة لمرضى السكري؟

  • مشاركة:

يعد مرض السكري من الحالات الطبية المزمنة التي تصاحب المريض لسنوات طويلة، وبما أن إهمال السكري قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة تتعلق بالأطراف، وصحة العيون، والأعصاب، لذا من الضروري على مريض السكري الاهتمام بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب، وكذلك انتقاء أنواع الطعام الذي لا تتتسبب في اضطراب نسبة السكر في الدم، والابتعاد عن الأكلات غير المناسبة لحالته الصحة.

 

لذا نستعرض بمقالنا اليوم الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري ونسرد بعض البدائل المفيدة.

ما هي الأكلات الممنوعة لمرضى السكري؟

غالباً ما تكون الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري هي الأكلات غير الصحية والتي ينبغي أن يحد منها الجميع وليس مريض السكري فقط، لتأثيراتها السلبية على وزن الجسم، ونسب السكر في الدم، والتسبب في مقاومة الأنسولين، وارتفاع فرص الإصابة بالالتهابات، وزيادة خطر تضيق الشرايين والأزمات القلبية، وتسهل الإصابة بمقدمات السكري والسكري النوع الثاني، نوضح تالياً بعضاً من تلك الأطعمة:

الوجبات الخفيفة أكلات ممنوعة لمرضى السكري

يجب على مريض السكري تجنب كل الوجبات الخفيفة المعبأة والمخبوزات المصنعة والمقرمشات والتسالي الجاهزة مثل رقائق البطاطس، ومنتجات الذرة المصنعة، والبسكويت، والكعك، والعلكة، وغيرها من المنتجات المعبأة المليئة بالسكر المضاف، ودقيق القمح المكرر البسيط، والدهون المتحولة غير الصحية، والمواد الحافظة الكيماوية، ومكسبات الطعم والرائحة، والألوان.

 

تتسبب كل تلك المكونات في ارتفاع سريع لنسب السكر في الدم، ومستويات الأنسولين أيضاً، مما يجعل الوجبات الخفيفة الجاهزة اطعمة ممنوعة على مرضى السكر، يفضل تناول حصة من الخضروات، أو الفاكهة، أو المكسرات والبذور كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع.

اللحوم المصنعة أكلات ممنوعة لمرضى السكر

اللحوم المصنعة هي اللحوم غير الطازجة وهي من أبرز الاكلات الممنوعه على مريض السكر والتي تباع جاهزة ومعلبة في الأسواق مثل لحم الخنزير، والسلامي، واللحم المقدد، لاحتوائها على الكثير من المواد الحافظة والمصنعة والتي ارتبطت بالعديد من الحالات المرضية مثل السرطان وأمراض القلب والشرايين.

 

يوصى باستهلاك مصادر البروتين الطازجة بديلاً عن اللحوم المصنعة مثل الأسماك، والدجاج، والتونة، أو البيض والبقوليات.

الكربوهيدرات البيضاء اطعمة ممنوعه على مريض السكر

الكربوهيدرات البيضاء هي المخبوزات أو منتجات الحبوب منزوعة القشرة والتي تكرر كثيراً حتى تتحول إلى حبوب بيضاء تنتج كربوهيدرات بيضاء بسيطة، مثل الخبز الأبيض، والمكرونة، والأرز منزوع القشرة، والدقيق الأبيض وغيره من المنتجات المكررة.

 

يسهل هضم تلك المنتجات وتتسبب في ارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وسكر الدم بصورة سريعة، وهي غنية بالسعرات الحرارية الفارغة التي لا تقدم أي قيمة غذائية، لذا فهي من الأكلات الممنوعة عن مريض السكري.

 

يوصى مرضى السكر باستبدال الكربوهيدرات البيضاء بالكربوهيدرات المصنعة من الحبوب الكاملة البنية المحتفظة بالقشرة الخارجية الغنية بالألياف، تعمل الأليف على إبطاء معدل الهضم وامتصاص السكريات، وإطلاق الطاقة، مما يساعد على تنظيم سكر الدم.

 

للمزيد اقرأ: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

البطاطس المقلية أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

تحتوي البطاطس المقلية على عدد متنوع من العناصر غير الصحية، أولاً الزيوت المشبعة أو الدهون غير الصحية المتحولة التي تم قلي البطاطس بها، تشكل تلك الدهون خطراً على الصحة لأنها ترفع من الكوليسترول الضار كما أنها غنية بالسعرات الحرارية.

 

ثانياً: البطاطس من الخضر النشوية الغنية الكربوهيدرات والسعرات أيضاً، ثالثاً: تضاف كميات كبيرة من الملح الغني بالصوديوم، ومكسبات الطعم، والجبن المصنع إلى البطاطس المقلية، مما يرفع من ضغط الدم، وهو من عوامل خطر الإصابة بالسكري وعدد مختلف من الأمراض الأخرى كالسمنة، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، مما يدفع بالبطاطس المقلية على قائمة اكلات ممنوعه على مريض السكر.

 

من الأفضل تناول البطاطس مسلوقة أو مشوية للحد من تلك التأثيرات السلبية، ويمكن أيضاً تناول البطاطا الحلوة مشوية، لكن مع احتساب السعرات ضمن حصة النشويات اليومية.

 

قد يعجبك أيضًا: منها التوت… الفواكه المناسبة لمريض السكري

 

المزيد من اكلات ممنوعة على مرضى السكر

ذكرنا فيما سبق أشهر الأكلات الممنوعة عن مريض السكري، ونسرد تالياً المزيد منها:

  1. الأكلات الغنية بكميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة (المهدرجة).

  2. اللحوم الطازجة الغنية بالدهون.

  3. حبوب الإفطار الجاهزة المحلاة.

  4. الأطعمة ذات السكريات المضافة مثل الحلوى، والكعك، والفطائر.

 

اقرأ للمزيد: ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

هل منتجات الألبان أطعمة ممنوعة على مرضى السكر؟

تعد منتجات الألبان كاملة الدسم من الأكلات الممنوعة لمريض السكر، وذلك لارتفاع سعراتها الحرارية، واحتوائها على الدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصبة بأمراض القلب، والسمنة، وهما من عوامل خطرالإصابة بالسكري أيضاً.

 

يفضل تناول منتجات الألبان خالية الدسم أو قليلة الدسم للاستفادة بالفيتامينات والبروتينات الهامة بالألبان، وتفادي آثارها الجانبية.

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدد من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري، وهي التي تتسبب في اضطرابات نسب سكر الدم والأنسولين، وترفع من ضغط الدم والكوليسترول أيضاً، مما يضر مريض السكر ويعزز خطر الإصابة بمقدمات السكري لغير المرضى.

 

توصي رعاية مريض السكري بتجنب الأطعمة المحلاة والسكرية، والمخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض، والأكلات الجاهزة المعبأة، واللحوم المصنعة، واستبدال ذلك بخبز الحبوب الكاملة، والوجبات الخفيفة من الفاكهة، والمكسرات.

 

قد يعجبك أيضًا: اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات