أضرار سكري الحمل على الجنين والأم الحامل

  • مشاركة:
امرأة حامل تأكل طعام صحي لتفادي أضرار سكري الحمل على الجنين وتقرأ كتابًا

غالبية النساء المصابات بسكري الحمل يعشن فترة حمل طبيعية وينجبن طفلًا سليمًا -على الرغم من ارتفاع نسب السكر في الدم- وخاصةً مع سرعة اكتشاف الحالة، وتدارك الأعراض، وحسن إدارتها والتعامل معها.

 

ومع ذلك، إذا كان مستوى سكر الحمل مرتفعًا بشكل مستمر، فقد يؤثر ذلك على صحة الأم والجنين، بما يتضمن مضاعفات أثناء فترة الحمل وعند الولادة، وزيادة فرص تعرض الطفل لخطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تعرف معنا في هذا المقال على أضرار سكري الحمل على الجنين وأمه.

 

يعد سكري الحمل (GDM) من أكثر المضاعفات الطبية شيوعًا للحمل نفسه، وهو حالة ترتبط بنتائج سلبية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، تساعد مراقبة مستويات السكر في الدم والحفاظ على معدل سكر الحمل الطبيعي في التقليل من حدوث مخاطر سكر الحمل على الأم والجنين، ويزيد من فرص الحصول على حمل سليم وطفل بصحة جيدة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أضرار سكري الحمل على الجنين

يحدث ارتفاع سكر الحمل نتيجة هرمونات الحمل المفرزة خلال هذه الفترة والتي تؤثر على فاعلية عمل الأنسولين، مما يسبب تراكم الجلوكوز في الدم والإصابة بسكري الحمل.

 

والسؤال الأكثر طرحًا هنا هو ماذا يحدث للجنين اذا ارتفع سكر الام؟

 

يتعرض أطفال النساء المصابات بسكري الحمل للعديد من الاختلالات الكيميائية، مثل انخفاض مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم، ومشاكل زيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

 

لكن تظل أكثر أضرار سكري الحمل على الجنين وأخطرها مشكلتان رئيسيتان هما السمنة ونقص السكر في الدم.

زيادة الوزن من أضرار سكري الحمل على الجنين

تشير زيادة وزن الجنين أو العملقة إلى نمو الطفل بشكل أكبر بكثير من الطبيعي، وهو ما قد يعد أخطر اثار سكري الحمل على الجنين، فمن المعروف أن الجنين يتلقى جميع العناصر الغذائية مباشرةً من دم الأم.

 

فإذا كان دم الأم يحتوي على الكثير من الجلوكوز، فإن بنكرياس الجنين يستشعر مستويات الجلوكوز المرتفعة وينتج المزيد من الأنسولين في محاولة لاستخدام كل هذا الكم من الجلوكوز.

 

يحول الجنين الجلوكوز الزائد إلى دهون، ومع استمرار الجنين في إنتاج المزيد من الأنسولين وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم عند الأم، تتكون رواسب كبيرة من الدهون مسببة حدوث النمو المفرط للجنين.

 

فقد نجد أن وزن الجنين قد يصل إلى 9 أرطال أو أكثر، مما يؤدي إلى عملية ولادة أكثر صعوبةً وإيلامًا.

 

قد يعجبك أيضًا: ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

نقص سكر الدم للطفل وأضرار سكري الحمل على الجنين

ومن أبرز اخطار سكري الحمل على الجنين أيضًا هي انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الطفل مباشرةً بعد الولادة، ولعل هذا يعد جوابًا عن أكثر التساؤلات انتشارًا من النساء المصابات بسكر الحمل، وهو هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟

 

يحدث نقص سكر الدم عند جنين الأم المصابة بسكري الحمل، حيث تكون مستويات السكر في دم الأم مرتفعة باستمرار، مما يؤدي إلى إنتاج بنكرياس الجنين للمزيد من الأنسولين.

 

ثم يظل بعد الولادة مستوى الأنسولين في الدورة الدموية للطفل مرتفعًا، إلا أنه افتقد مصدر سكر الدم العالي بعد انفصاله عن أمه، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في دم المولود الجديد بشكل كبير ومفاجئ.

 

لذا من الضروري مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب أثناء المخاض وبعده، ويمكن إعطاء الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في دم الأم ضمن المعدل الطبيعي، لمنع انخفاض نسبة السكر في دم الطفل بشكل مفرط بعد الولادة.

 

كما يجب إعطاء الطفل الجلوكوز عن طريق الوريد إذا لوحظ لديه انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم بعد ولادته.

المزيد من اخطار سكري الحمل على الجنين

يؤثر سكري الحمل على الجنين إذا ما ترك خارج التحكم والسيطرة، ويجعله أكثر عرضةً للإصابة بالمزيد من اثار سكر الحمل التالية:

  1. الولادة المبكرة قبل موعدها المتوقع والتي ربما تكون بسبب كبر حجم الجنين أحد أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر السابع أو الثامن.

  2. صعوبات ومشاكل خطيرة في التنفس، مثل متلازمة ضيق التنفس من أضرار سكري الحمل على الجنين.

  3. الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في في مراحل لاحقة من الحياة.

  4. خطر سكر الحمل على الجنين واصفرار الجلد والعينين أو يعرف باليرقان بعد الولادة.

  5. خطر ضئيل لولادة جنين ميت، أو وفاة الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة.

اضرار ارتفاع السكر لدى الحامل

وأما عن أضرار سكري الحمل على المرأة الحامل سواء خلال فترة الحمل أو قبل وبعد الولادة، فتتمثل أخطر المضاعفات الوارد حدوثها في التالي:

  • ارتفاع ضغط الدم ومقدمات تسمم الحمل، وهي مضاعفات خطيرة للحمل يمكن أن تهدد حياة الأم والجنين.

  • الولادة من خلال عملية جراحية فيما يعرف بالولادة القيصرية، ولعل ذلك أيضًا نتيجة لكبر حجم الجنين بسبب سكر الحمل المرتفع.

  • الإصابة بداء السكري من النوع الثاني في المستقبل وتزيد فرص الإصابة بالتقدم في العمر.

 

ومما يجلب الطمأنينة أنه عادةً ما تعود مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة مع أكثر من 50٪ من النساء المصابات بسكري الحمل.

 

ويمكن دائمًا الحد من تطور المضاعفات الخطيرة لدى النسب الباقية عن طريق الوصول إلى وزن صحي للجسم بعد الولادة، والانتظام بإجراء اختبار نسبة السكر في الدم بعد 6 إلى 12 أسبوعًا من الولادة، ثم كل سنة إلى 3 سنوات للتأكد من بقاء مستوى السكر في قياساته الآمنة.

 

قد يعجبك أيضًا: معدل السكر الطبيعي حسب العمر قبل الاكل وبعد الوجبات

هل يحدث تشوهات في الجنين بسبب مرض السكري؟

يبدأ سكري الحمل غالبًا في الظهور في الفترة ما بين الأسبوع 24 و28 من الحمل، عندما تنتج المشيمة هرمونات الأنسولين المضادة، مما يجعله بعيدًا كل البعد عن أن يسبب أية تشوهات أو عيوب خلقية للجنين.

 

ومن المعروف عن العيوب الخلقية للجنين أنها تنشأ في وقت ما خلال الأشهر الثلاثة الأولى أي قبل الأسبوع 13 للحمل، حتى أن النساء المصابات بسكري الحمل تتمتع عمومًا بمستويات سكر دم طبيعية خلال أول 3 شهور من الحمل.

هل ارتفاع السكر في الدم يؤثر على حركة الجنين؟

في الواقع، لم يثبت إذا كان سكري الحمل يجعل الجنين أكثر أو أقل نشاطًا، أو أنه يؤثر على حركة الجنين بشكل أو بأخر، وأما استنادًا إلى أن كل ما تتناوله الحامل ينتقل إلى الجنين.

 

فقد يشعر بعض الأجنة بالآثار الجانبية للأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر ويظهر استجابة حركية لها، في حين لا يبدي البعض الآخر أي تغيرات على الإطلاق.

متى يكون سكر الحمل خطر على الجنين؟

يقدر سكر الحمل الطبيعي بعد الأكل بساعة 140 ملجم/ديسيلتر، فإذا أسفرت نتيجة قياس نسبة السكر في الدم عما هو أعلى من هذا الرقم، تشخص حالة الأم عندئذ بأنها حالة سكري الحمل.

 

وهو ما يترتب عليه أضرار سكري الحمل على الجنين إذا لم يتم تدارك هذا الارتفاع في سكر الدم.

 

للمزيد اقرأ: سكري الحمل الطبيعي، ومتى تصبح نسبة السكر أثناء الحمل خطيرة؟

في أي شهر يؤثر ارتفاع السكر على الجنين؟

يظهر خطر سكري الحمل على الجنين في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل أي ما بين الشهر السادس والثامن، بالتزامن مع إفراز هرمونات المشيمة التي تؤثر على كفاءة عمل الأنسولين في الجسم.

هل سكر الحمل يسبب ولادة مبكرة؟

مع معظم النساء المصابات بداء سكري الحمل يمكن السيطرة على الأمر بشكل جيد وإتمام فترة الحمل، وخوض عملية ولادة طبيعية، ولكن قد تعاني بعض النساء من مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو كبر حجم الجنين بالقدر الذي تحتاج معه إلى عملية ولادة قيصرية، وربما أبكر عن موعدها المتوقع.

 

للمزيد اقرأ: هل الولادة المبكرة تتكرر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

 

كلمة من رعاية

 

عادةً ما تكون مضاعفات سكري الحمل وتأثيره على الجنين والحامل قابلة للإدارة ويمكن الوقاية منها، ومفتاح الوقاية هو التحكم الدقيق في مستويات السكر في الدم بمجرد تشخيص سكري الحمل واكتشافه.

 

بالإضافة إلى البدء باتخاذ خيارات غذائية صحية، وممارسة النشاط البدني اليومي، وتناول الأدوية الموصوفة بانتظام، بما في ذلك الأنسولين إذا لزم الأمر.

 

وأما عن تجنب تأثير أضرار سكري الحمل على الجنين فينبغي أيضًا السير على خطة للمساعدة في تقليل خطر إصابة الطفل بالسمنة أو مرض السكري من النوع الثاني بعد ذلك.

 

وكذلك تشجيعه على ممارسة التمارين والألعاب الرياضية، وتناول نظام غذائي متوازن، والحفاظ على وزن صحي.

 

هل قرأت: اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات