طريقة استخدام الكتم للشيب وأهم فوائده لصحة الشعر

  • مشاركة:
امرأة جميلة ذات شعر أبيض تفكر في طريقة استخدام الكتم للشيب

يسعى الكثير من الأشخاص من النساء والرجال بأعمار مختلفة إلى التخلص من الشيب ولون الشعر الأبيض المزعج، حبذا إن كان ذلك عن طريق وسائل طبيعية آمنة خالية من المواد الكيميائية الضارة، ولعل أفضل الطرق الطبيعية لتلوين الشعر وإخفاء الشيب هي الحناء بأنواعها المختلفة.

وعلى غرار الحناء لدينا عشبة الكتم الطبيعية التي ربما لا يعرف عنها الكثيرون، والتي تتعدد فوائدها ليس فقط لصبغ الشعر، وإنما تقوية الشعر، وتحسين طبيعته، ومنحه النعومة واللمعان، فما هي فوائد الكتم للشعر، وما هي طريقة استخدام الكتم للشيب وتلوين الشعر؟ تعرف إلى كل هذا وأكثر بين سطور هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

استعمال عشبة الكتم للشعر الأبيض

شاع استعمال عشبة الكتم للشعر الأبيض كصبغة طبيعية فعالة للشيب منذ قرون، ولكن، ما هو الكتم؟

 

نبات الكتم هو عشبة تحتوي على ألوان صبغية يشيع استخدامها في صبغات الشعر الطبيعية، وتعرف أيضًا باسم نبتة الكتم أو الحناء السوداء. تنشأ عشبة الكتم في الجزائر، والسعودية، واليمن، والمناطق الجبلية المرتفعة، ويتم استخدام الكتم للشيب بعد طحنه وإضافته إلى خلطات الشعر المختلفة، وتختلف طريقة استخدام الكتم للشيب حسب لون الشعر ودرجة الصبغ المطلوبة.

 

ترتفع شجرة الكتم من 2-4 أقدام وتتميز بأوراقها الخضراء المشابهة لشجرة الحناء وأوراق الزيتون، وحتى إن كانت شجرة الكتم نادرة الوجود إلى حد ما، إلا إنها معروفة جدًا في الشرق الأوسط والوطن العربي.

فوائد الكتم للشعر

ليس فقط مجرد صبغ الشعر أو تلوينه، تتمتع حناء الكتم بخصائص طبيعية مضادة للأكسدة والالتهابات، تجعل لها العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية المذهلة للشعر وفروة الرأس، تعرف إلى أهم فوائد الكتم للشعر فيما يلي:

 

  • تعزيز نمو الشعر الصحي عن طريق تقوية جذور الشعر وتقوية البصيلات والتقليل من تقصف الشعر وتساقطه.

  • تغذية الشعر وترطيبه بعمق وتركه ناعمًا مفعمًا بالمرونة والحيوية.

  • تحسين صحة الشعر بشكل عام، وزيادة كثافته، وجعله أكثر نضارة ولمعان.

  • تقليل هيشان الشعر وبهتانه وسهولة تصفيفه.

  • تنقية فروة الرأس، وعلاج التهابات الفروة، وتهدئة الحكة والتهيج، والتخلص من قشرة الشعر.

  • تعزيز لون الشعر الطبيعي ومنحه القوة واللمعان.

  • تلوين الشعر بشكل طبيعي وآمن، ومحاربة الشيب، وتقليل ظهور الشعر الأبيض بشكل عام، ما يعد أبرز فوائد الكتم للشعر.

  • طريقة استخدام الكتم للشيب سهلة للغاية ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت.

 

قد يعجبك أيضًا: خلطة حنا المعجزة للدكتورة هند، تمتعي بشعر ملون وصحي

طريقة استخدام الكتم للشيب

وربما كان السؤال المهم الآن هل الكتم يصبغ الشيب؟

والجواب هو نعم تساهم حنا الكتم الاصلي في صبغ الشيب، وتعد طريقة استخدام الكتم للشيب بسيطة جدًا ولا تستهلك الكثير من الوقت، فكل ما عليك فعله هو عمل قناع حنا كتم للشيب لعدة ساعات.

 

وبعدها لاحظي لون الكتم على الشعر الأبيض، وإخفائه تمامًا للشيب، تنفذ طريقة استخدام الكتم للشعر الأبيض من خلال إما استخدام الكتم بدون حناء مع الحرص على التطبيق لأكثر من مرة للحصول على تغطية عالية ولون مناسب، أو خلط الحناء مع الكتم للحصول على لون أعمق كما سنرى في الفقرات القادمة.

استخدام الكتم بدون حناء

يتساءل الكثيرون عن كيفية استخدام الكتم للشعر الأبيض، إذ تساعد طريقة استخدام الكتم للشيب حتى بدون حناء في إخفاء الشيب والحصول على لون بني غامق، ويمكن عمل طريقة الكتم للشعر الأبيض كالتالي:

 

  • أحضري القليل من مسحوق عشبة كتم للشعر وضعيها بوعاء ذي عمق مناسب.

  • أضيفي كمية مناسبة من الماء الدافئ وامزجي جيداً لتكوين عجينة كريمية متجانسة، واتركيها تختمر لبعض الوقت.

  • قسمي الشعر إلى أجزاء لتسهيل وضع حنة الكتم للشيب من الجذور.

  • ينصح بتطبيق حنة الكتم للشيب على الشعر المغسول والرطب.

  • وزعي صبغة الكتم على كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف.

  • غطي الشعر بالسلوفان واتركي صبغة الكتم عليه كقناع لبضع ساعات.

  • اشطفي الشعر جيدًا بالماء الفاتر.

 

يمكن إعادة طريقه الكتم على الشعر بدون حناء لأكثر من مرة للوصول إلى درجة أرجوانية داكنة.

 

اقرأ للمزيد: لوني شعرك بصبغات شعر خصل رمادي لإطلالة جريئة وجذاب

خلط الحناء مع الكتم للشيب

إذا كنت تتساءلين: هل ينفع خلط الكتم مع الحناء للحصول على مزيد من اللون الاحمر للشعر؟ فالجواب هو نعم، بكل تأكيد يمكن عمل خلطة الحناء والكتم للشيب للحصول على لون أحمر داكن بشكل طبيعي أكثر عمقًا وجاذبية،

تنفذ طريقة استخدام الكتم للشيب مع الحناء كالتالي:

 

  • امزجي كمية صغيرة من مسحوق عشبه الكتم حوالي 3-4 ملاعق صغيرة مع حوالي 100 جرام حناء حسب اللون المرغوب فيه، إذ يمكنك الحصول على درجات ألوان مختلفة مع إضافة المزيد من مسحوق الحناء.

  • اخلطي المزيج مع كمية مناسبة من الماء الدافئ أو منقوع الكركديه عند الرغبة في إضافة المزيد من اللون الأحمر، أو ماء القهوة للون بني أعمق، حتى الوصول إلى عجينة كريمية متجانسة.

  • اتركي الخليط لعدة ساعات حتى يختمر، ثم ابدأي بتطبيق صبغة عشبة الكتم على كامل الشعر وتغطيته بقناع بلاستيكي لفترة لا تقل عن 4-5 ساعات.

  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر وتمتعي بشعر صحي قوي مصبوغ بشكل طبيعي وآمن.

 

هل قرأت: طريقة تفتيح الشعر بالأكسجين والشامبو، أوكسيدون للشعر

تجربتي مع الكتم للشيب

تحكي سيدة ثلاثينية عن تجربتها مع استخدام حناء الكتم الاصلي للشيب وتقول: " عانيت منذ سنوات من ظهور الشيب المبكر في مقدمة الشعر مما سبب لي الكثير من الانزعاج، إذ أنني لا أفضل استخدام صبغات الشعر الكيماوية وأخشى تأثيراتها الضارة على صحة الشعر، إلى أن حالفني الحظ وقرأت عن فوائد عشبة الكتم للشيب والشعر الأبيض.

 

الحقيقة أن طريقة استخدام الكتم للشيب كانت سهلة للغاية وغير مكلفة، واستطعت الحصول على أكثر من درجة لشعري في كل مرة أقوم بصبغه من خلال خلط الحناء مع الكتم والمزيد من المكونات الطبيعية الأخرى، كما لاحظت أن شعري أصبح أكثر قوة ولمعانًا، ولذا أنصح دائمًا أصدقائي وأقربائي وأعلمهم بمزايا استعمال عشبة الكتم للشعر الأبيض

طريقة استخدام الكتم للشعر المصبوغ

لا ينصح باستخدام عشبة الكتم للشعر المصبوغ، وذلك بسبب تفاعل المكونات الطبيعية بالكتم مع آثار الكيماويات الضارة للصبغة الموجودة على الشعر، مما يزيد الأمر سوءًا، إذ يؤدي بالفعل استخدام صبغات الشعر المحتوية على الأمونيا وغيرها من المكونات الضارة إلى تلف الشعر، وجفافه، وتقصف أطرافه.

 

يؤدي وضع الكتم للشعر إلى مضاعفة هذه الآثار السلبية للأسف، كا يمكن أن يتحول لون الشعر إلى لون غير مستحب، أو أن تحدث التهابات بفروة الرأس، أو تساقط الشعر المفرط، ولذلك ينصح بالانتظار حتى ينتهي لون ومفعول الصبغة تمامًا من الشعر المصبوغ، وبعدها يمكن استخدام عشبة الكتم للشعر بأمان.

 

هل قرأت؟ هايلايت شعر أسود مع خصل أحمر ولون شعر خمري أو صبغة شعر مارون

هل الكتم يصبغ الشيب؟

نعم، يساعد استعمال عشبة الكتم للشعر الأبيض في صبغه بلون بني غامق، ويمكن الحصول على درجات متنوعة من الألوان للشعر باختلاف طريقة استخدام الكتم للشيب، إذ يمكن تحقيق اللون الأرجواني الداكن مع تكرار عمل صبغة الكتم، أو الحصول على لون بني محمر عند خلط الحناء مع الكتم.

هل اغسل شعري بالشامبو بعد الكتم؟

ينصح بعدم غسل الشعر بالشامبو بعد صبغة الكتم مباشرةً، إذ يسبب استخدام الشامبو تلاشى لون الكتم على الشعر إلى حد ما، ولذلك يفضل غسل الشعر لأول مرة بعد صبغة الكتم بالماء الفاتر فقط للحفاظ على لون الشعر وثباته.

 

قد تهتم لقراءة: كيف يمكن علاج الشيب المبكر؟

أسئلة شائعة حول طريقة استخدام الكتم للشعر

كيف هي طريقة عمل الكتم لإخفاء الشيب؟

طريقة عمل الكتم لإخفاء الشيب تعتمد على خلط الكتم مع الماء لتكوين عجينة توضع على الشعر.

كم ساعة أترك الكتم على الشعر؟

يفضل ترك الكتم على الشعر لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات للحصول على نتيجة جيدة.

للمزيد اقرأ: درجات صبغة شعر أبيض ثلجي، واكبي الموضة والحقي بالترند

هل الكتم يعطي لونًا أسود؟

الكتم لا يعطي لونًا أسود، بل يميل للبني الغامق أو الباهت؛ ويعتمد اللون النهائي على لون الشعر الأصلي.

كيف استخدم عشبة الكتم للشعر؟

لاستخدام عشبة الكتم، يمكنك خلطها بالماء الساخن ثم تطبيقها على الشعر وتركها لبضع ساعات قبل غسلها.

ماذا أضع مع الحنة لصبغ الشيب؟

لصبغ الشيب بالحنة، يمكنك إضافة مكونات مثل الزعفران أو الزنجبيل أو الكتم للحصول على درجات لونية مختلفة وإضافة لمعان للشعر.

 

كلمة من رعاية

 

والآن بعد أن أدركنا كم أن طريقة استخدام الكتم للشيب سهلة وآمنة للغاية، أعتقد أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الشيب سيرغبون بكل حماس في تجربتها، والاستمتاع بشعر قوي صحي ولامع، خالي من الشعيرات الرمادية المزعجة.

 

وعلى سبيل النصح، وجب التذكير أن لكل شعر طبيعته الخاصة، كما أن بعض أنواع العلاجات العشبية، مثل الكتم يمكنها أن تسبب جفافًا لشعر بعض الأشخاص، لذا فمن المفيد استخدام وصفة ترطيب مناسبة بعد استعمال صبغة الكتم خاصة عند عمل خلطة الحناء والكتم للشيب، ويفضل تطبيق نوعًا من زيوت الشعر الطبيعية المرطبة أو سيروم لترطيب الشعر. 

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
صيدلانية حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة أسيوط، ومهتمة بالتثقيف الطبي والصحي وكتابة المقالات خاصة في مجال صحة المرأة والطفل.
عرض جميع المقالات