أهم النصائح والإرشادات بعد عملية العيون بالليزك

  • مشاركة:
فتاة على جهاز المتابعة لدى الطبيب بعد عملية الليزك للعيون

عملية الليزك هي إجراء جراحي بسيط يستغرق 30 دقيقة أو أقل، بهدف معالجة عيوب الإبصار وتصحيح مشاكل الرؤية، فيما يعرف باسم جراحة العين التصحيحية، أو تصحيح الرؤية بالليزر.

 

تعد الأيام القليلة الأولى بعد عملية الليزر للعيون مهمة للغاية، إذ يحتاج المريض إلى نوعًا خاصًا من روتين الحياة اليومي، الذي يوفر له سبل الراحة والأمان، ويؤمن له فترة تعافي سهلة وسريعة.

 

تناقش هذه المقالة قائمة مفصلة لأهم النصائح والإرشادات بعد عملية الليزك للعيون، وتشرح ما هو المتوقع بعد العملية، مع التعريف بالمضاعفات المحتملة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

نبذة عن عملية الليزك للعيون

مما لا شك فيه أن عملية الليزك للعيون تعتبر بالوقت الحالي واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في العالم، والتي يمكنها -باستخدام أحدث تقنيات الليزر- تصحيح أخطاء الرؤية الانكسارية، مثل قصر النظر وبعده، والاستجماتيزم، وطول النظر الشيخوخي من خلال إعادة تشكيل أنسجة القرنية.

 

قد حققت نتائج الليزك المذهلة في علاج أكثر مشاكل وعيوب الإبصار ارتفاعًا كبيرًا، وتمتعت بمستوى عال من الثقة والرضا من قبل الأشخاص في جميع دول العالم، حيث ساعدتهم على التمتع بنوعية حياة أفضل، من خلال رؤية أكثر وضوحًا ونقاءًا.

 

للمزيد اقرأ: ما هي عملية تصحيح النظر؟

نصائح بعد عملية الليزك

يناقش الطبيب مع المريض بعض تعليمات بعد عملية الليزك وأهم الإرشادات التي يجب الالتزام بها، لتوفير أكثر الطقوس المناسبة لمرحلة الشفاء والتعافي، واتخاذ الاحتياطات الضرورية لمنع حدوث الإصابة أو العدوى. (1)

تجنب الاستحمام  بعد عملية الليزك

من أهم تعليمات ما بعد عملية الليزك تجنب وصول الماء غير المعقم سواء من الاستحمام، أو غسل الوجه، أوغسل الشعر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الليزك.

 

لهذا يوصى دائمًا بتجنب الاستحمام حتى اليوم التالي للعملية على الأقل، ويفضل الانتظار لأكثر من يوم، كما ينصح بتوخي الحذر الشديد عند استخدام الصابون، وغسول البشرة، ورغوة الحلاقة، ومثبتات الشعر، وما إلى ذلك من كريمات الوجه والعيون ومساحيق التجميل، والحرص على عدم ملامسة هذه المنتجات للعيون.

عدم فرك العيون بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزر للعيون قد يشعر المريض ببعض الحكة، مما يدفعه إلى فرك عينيه بقوة، وهو ما قد يؤثر على نتائج العملية بالسلب، ولذلك يوصي الأطباء من بين أهم ارشادات بعد عملية الليزك بضرورة تجنب فرك العينين لمدة شهر على الأقل بعد العملية.

الالتزام بتعليمات الطبيب بعد عملية الليزك

يعد الالتزام بقطرات العين والأدوية التي يصفها الطبيب بعد عملية الليزك أمرًا بالغ الأهمية، بما في ذلك الدموع الاصطناعية الضرورية بعد الجراحة للحفاظ على ترطيب العين وحمايتها من الجفاف.

 

إضافةً إلى ذلك، يجب الحرص على المراجعة الدورية لعيادة طبيب العيون بالمواعيد المحددة، وذلك لعمل الإجراءات اللازمة بفحص العينين وقياسات النظر، للتأكد من مدى نجاح عملية الليزر.

منع الأنشطة الشاقة بعد عملية الليزك

واحدة من أبرز وأهم النصائح بعد عملية الليزك هي تجنب ممارسة أي عمل شاق أو مرهق، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً العنيفة منها، وكذلك أعمال الطبخ وتنظيف المنزل، لمدة لا تقل عن أسبوع بعد الجراحة، وذلك لأن المريض يحتاج إلى الراحة والاسترخاء حتى يستقر النظر بعد عملية الليزر.

النوم الكافي بعد عملية الليزك

ومن بين أفضل الإرشادات بعد عملية الليزك والتي يوصي بها الطبيب هي النوم عدد ساعات كافية، وذلك لإراحة العينين وللتسريع من عملية شفائهما، وبشكل خاص خلال الأيام الأولى من بعد العملية، حيث يعد النوم والراحة أحد العوامل الفعالة المساعدة على نجاح عملية الليزك للعيون.

عدم ارتداء العدسات اللاصقة بعد عملية الليزك

من الضروري جدًا تجنب ارتداء عدسات العين اللاصقة في مرحلة ما بعد عملية الليزك، إذ قد تصبح العدسات وسطًا حاملًا وناقلًا للبكتيريا إلى داخل العينين، مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات، والاحمرار، والتورم، ويؤخر من عملية التعافي. (2)

النظارات الواقية بعد عملية الليزك

وأحد أهم التعليمات بعد عملية الليزك هي ارتداء النظارات التي يصفها الطبيب والمخصصة لما بعد عملية الليزك، لما لها من أهمية في حماية العيون طوال فترة ما بعد الجراحة، وتنقسم هذه النظارات الواقية إلى 3 أنواع رئيسية، وهي:

 

  • النظارة المخصصة لحماية العين أثناء النوم.

  • النظارة الواقية من الماء لأوقات ممارسة الأنشطة اليومية والرياضات، وتدوم لمدة 6 أشهر.

  • النظارة الشمسية الواقية -وتسمى درع العين- التي يصفها الطبيب لحماية العين من أشعة الشمس، وتقليل الانزعاج الناتج عن حساسية الضوء بعد عملية الليزك، وغالبًا ما يستخدمها المريض لمدة عام على الأقل بعد العملية.

المزيد من تعليمات ما بعد عملية الليزك 

تشمل النقاط التالية بعضًا أخرًا من أهم نصائح بعد عملية الليزك للعيون، وممارسات يجب تجنبها قدر الإمكان:

 

  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وتجنب النظر إلى الشمس على الأقل طوال الأسبوع بعد عملية الليزك، والحرص على ارتداء النظارات الشمسية المخصصة قبل الخروج من المنزل أو التعرض المباشر للشمس، ويظل من الأفضل تجنب التعرض للشمس خلال الأيام القليلة اللاحقة لجراحة تصحيح الإبصار، وذلك لحماية العينين من التأثير الضار لأشعة الشمس.

  • تجنب قيادة السيارة حتى تمام التعافي وبعد الحصول على موافقة الطبيب.

  • تجنب حمامات السباحة، والساونا، وما يشابه ذلك لمدة لا تقل عن 3 أسابيع بعد عملية الليزك، إذ أنها تعد وسطًا ملائمًا لانتقال العدوى للعين.

  • تجنب الأنشطة والممارسات التي تتطلب تركيز العين، كالقراءة، ومشاهدة التلفاز، والنظر في شاشات الأجهزة الذكية، لأنها تسبب إجهاد العين وتزيد من جفافها، وهي من أهم التعليمات بعد عملية الليزك للعيون.

  • تجنب وضع مكياج العين لمدة لا تقل عن أسبوع إلى أسبوعين على الأقل بعد الليزك، مع ضرورة التخلص أيضًا من أدوات التجميل والمنتجات المستخدمة من قبل لتجنب العدوى.

  • تجنب القيام بأعمال صبغ الشعر أو كيه وتجعيده بأدوات البخار والكهرباء لمدة لا تقل عن 15 يوم على الأقل، لما قد يصاحب ذلك من أضرار للعيون بعد عملية الليزر، مثل حدوث العدوى والالتهابات.

  • تجنب التواجد بالأماكن المزدحمة أو التي تزخر بالأتربة، وعوادم السيارات والسجائر، وغيرها من ملوثات الهواء التي قد تلحق الأذى بالعين الحساسة بعد الليزك هي من بين الإرشادات بعد عملية الليزك.

الأعراض المتوقعة بعد عملية الليزك

مع معظم الحالات تلاحظ بعض الأعراض في ما بعد عملية الليزر للعيون والتي في الغالب تكون أعراض طبيعية وغير مقلقة بالمرة، وبشكل خاص مع الالتزام بكافة إرشادات ما بعد الليزك التي يوصي بها الطبيب.

 

إنما تعبر هذه الأعراض عن علامات مؤقتة ناتجة عن الإجراء الجراحي ليس إلا، والمفترض أن تتحسن كثيرًا في غضون أيام قليلة بعد العملية. يعد ألم العين بعد عملية الليزك طبيعيًا ومحتملًا بنسبة كبيرة، وقد يرافقه أيضًا أكثر العلامات شيوعًا كالتالي:

 

  • الشعور ببعض الحكة والانزعاج داخل العين يشبه الخدش أو الحرق مباشرة بعد العملية.

  • إفراز الكثير من الدموع والذي يعبر عن جفاف العين.

  • رؤية مشوشة أو ضبابية.

  • الشعور بوخز داخل العين وصفه البعض كحبات الرمل.

  • حساسية شديدة للضوء وخاصةً ضوء الشمس.

  • الوهج بالعين، أو رؤية الانفجارات النجمية، أو الهالات حول الأضواء.

  • الشعور باحتقان واحمرار العين، وانتفاخها.

  • ملاحظة بقع حمراء أو وردية صغيرة على بياض العين.

 

يعلم الطبيب غالبًأ بكل هذه الأعراض ويخبر المريض أنها مؤقتة وطبيعية بعد عملية الليزك ولن تلبث حتى تتحسن في القريب العاجل، مع اتباع تعليمات ونصائح ما بعد عملية الليزك، وقد يقترح الطبيب تناول المسكنات الخفيفة لتجاوز الآلام، وقطرات ترطيب العين مع الراحة.

 

قد يعجبك أيضًا: أفضل قطرة عيون للحساسية: الأنواع، والأعراض، والآثار الجانبية

مضاعفات ما بعد عملية الليزك

والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن الكثيرين هو ماذا يحدث بعد عملية الليزك من مضاعفات، وهل هي خطيرة؟ الجواب الأكيد أنه بنسبة لا تكاد تذكر، يمكن أن يعاني المريض بعد عملية الليزك من مضاعفات محتملة، مثل:

 

  • مشاكل في قرنية العين قد تتطلب العلاج أو الجراحة.

  • توسع القرنية أو ضعف القرنية مما يمكن أن يؤدي إلى انتفاخها.

  • حدوث التهاب أو عدوى. وهو ما يختفي عادةً مع الأدوية.

  • ضعف الإبصار إلى حد أن تصبح الرؤية أسوأ مما كانت عليه قبل إجراء الليزك، وهذا أيضًا يكون قابلًا للعلاج في جميع الحالات.

 

وبشكل عام تتمتع عملية الليزك للعيون بنسبة نجاح عالية للغاية، ومعظم الأشخاص الخاضعين لجراحة الليزر لا يعانون في الواقع من أية مضاعفات كالسالف ذكرها، كما وأنه لم يثبت أن جراحة الليزك في حد ذاتها قد تسببت في حدوث أي حالات عمى لدى الأشخاص المرشحين للجراحة، ومع  ذلك، نادرًا ما تؤدي العدوى غير المعالجة إلى فقدان البصر.

 

كلمة من رعاية

 

يمكن أن تمنح عملية الليزك للمرء رؤية جديدة تمامًا للعالم من حوله، إذ تساعده على تحسين رؤيتك وتقليل اعتماده على النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لسنوات عديدة قادمة.

 

لكن كغيرها من باقي أنواع الجراحات والإجراءات الحساسة الخاصة بالعيون، تستوجب اتباع كل ما يوصي به الطبيب من نصائح بعد عملية الليزك، والالتزام بالإرشادات خلال الفترة التابعة لإجراء الليزر للعيون.

 

يوصى أيضًا البقاء على اتصال مع الطبيب المعالج أثناء هذه الفترة، للاطمئنان بشكل دائم على الحالة الصحية للعيون، وتجنب حدوث أي أعراض أو مضاعفات غير مرغوبة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات