كل ما يهمك معرفته عن علاج الماء الازرق في العين

  • مشاركة:

تعد المياه الزرقاء على العين أو الجلوكوما حالة شائعة الحدوث، وتعبر عن مجموعة من اضطرابات العين التي تلحق الضرر بالعصب البصري، نتيجة لتراكم السوائل داخل العين، والذي يتسبب في رفع ضغط العين بصورة كبيرة إذا ما ترك دون علاج، وهو ما يفسر أن المياه الزرقاء على العين هي السبب الرئيسي الثاني لفقدان البصر بعد حالة إعتام عدسة العين.

 

يمكن أن تساعد بعض أنواع الأدوية والإجراءات في علاج الماء الازرق في العين والتقليل أو الإبطاء من خطر حدوث العمى. تابع قراءة هذا المقال للتعرف على أبرز الطرق المستخدمة في علاج الماء الازرق في العين.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

علاج الماء الازرق في العين

تساعد طرق علاج الماء الازرق في العين التالية على منع تطور حالة الجلوكوما أو الإبطاء من قدر تفاقمها، إلا أنها لا تستطيع استعادة الرؤية المفقودة بالفعل، وقد يخضع المريض -طبقًا لنوع حالة المياه الزرقاء ودرجة تقدمها- إلى نوع أو أكثر من أنواع العلاجات الآتية.

يوجد عدة طرق يمكن عن طريقها علاج الماء الازرق في العين، نذكرهم تاليًا بالتفصيل:

علاج الماء الازرق في العين بالأدوية

ترتكز أنواع أدوية علاج الماء الازرق في العين على هدفها الرئيسي وهو تقليل ضغط العين من خلال تحسين تصريف السوائل.

 

عادةً ما يبدأ علاج الماء الازرق في العين باستخدام قطرات العين الموصوفة من قبل الطبيب، والتي تستخدم غالبًا بشكل يومي ما بين 1 إلى 4 مرات، وقد يحتاج المريض إلى استخدام أكثر من نوع واحد من القطرات في نفس الوقت، ويمكن أن يستمر استخدام البعض منها لمدى الحياة.

 

يستخدم في علاج الماء الازرق في العين عدد متنوع من قطرات العيون، التي تعمل جميعها على تقليل ضغط العين، ومنها على سبيل المثال:

  • البروستاغلاندينات التي تزيد من تدفق السوائل خارج العين.

  • المركبات الكولينية القابضة لحدقة العين، وتعمل أيضًا على زيادة تدفق السائل خارج العين.

  • حاصرات مستقبلات بيتا التي تساعد على خفض ضغط العين عن طريق تقليل إفراز السوائل في العين.

  • ناهضات ألفا الأدرينالين، التي تقلل كذلك من فرط إفراز السوائل داخل العين.

  • مثبطات رهو كيناز، ويعمل هذا الدواء على خفض ضغط العين، من خلال تثبيط إنزيمات رهو كيناز المسؤولة عن زيادة إفراز السوائل بالعين.

  • مثبطات الأنهيدراز الكربوني، يقلل هذا النوع من معدل إفراز السوائل في العين.

 

قد يحتاج مريض الجلوكوما إلى تجربة عدة أنواع من قطرات العين قبل أن يجد النوع الأنسب لحالته، وجدير بالذكر أنه يمكن أن تسبب قطرات العين آثارًا جانبية مزعجة، مثل:

  • الصداع.

  • ألم بالعين.

  • رؤية ضبابية أو مشوشة.

  • تهيج العين واحمرارها.

  • حكة العين وتورمها.

  • جفاف الفم.

  • الشعور بمذاق معدني.

  • كثرة التبول.

  • تنميل أصابع اليدين والقدمين.

 

البعض من قطرات علاج الماء الازرق في العين يمتص عبر مجرى الدم، مما قد يسبب للمريض بعض الآثار الجانبية غير المرتبطة بالعين.

 

لذلك، يوصى بضرورة غلق العينين لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد وضع القطرة، أو الضغط برفق عند زاويتي العينين بالقرب من الأنف لغلق القنوات الدمعية، يساعد ذلك في الحد من امتصاص مكونات القطرة عبر مجرى الدم.

 

قد يصف الطبيب كذلك نوعًا أو أكثر من الأدوية الفموية إلى جانب قطرات العين لعلاج ماء العين الأزرق، والتي تساعد أيضًا على خفض ضغط العين إلى المستوى المطلوب، من خلال تحسين عملية تدفق السوائل خارج العين.

علاج الماء الازرق في العين بالليزر

قد يوصى بأفضلية علاج الماء الزرقاء في العين بالليزر، إذا لم تعمل قطرات العين على تحسين الأعراض، وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام الليزر كعلاج أولي أو برفقة الأدوية والقطرات للوصول لأعلى نتيجة.

 

يستخدم في هذا الإجراء شعاع قوي عالي الطاقة من الضوء (الليزر)، حيث يوجه إلى جزء معين من العين بهدف منع تراكم السوائل داخلها، تشمل إجراءات علاج رزق العين بالليزر الأنواع التالية:

  • رأب التربيق بالليزر، وفي هذا الإجراء يستخدم الليزر لفتح أنابيب التصريف داخل العين، مما يسمح بتصريف السوائل وتقليل الضغط داخل العين.

  • العلاج بالليزر الحلقي، وفيه يستخدم الليزر لتدمير بعض أنسجة العين المنتجة للسوائل، مما يقلل من الضغط في العين.

  • بضع القزحية بالليزر، ويستخدم فيه شعاع الليزر لعمل ثقوب في القزحية، للسماح بتصريف السوائل إلى خارج العين.

 

يكون إجراء العلاج بالليزر عادةً أثناء الاستيقاظ باستخدام قطرات مخدرة للعين موضعيًا، وقد يشعر المريض فقط بوخز قصير من الألم أو الحرارة أثناء الإجراء.

 

في الغالب لا يحل العلاج بالليزر محل استخدام قطرات العين بشكل كامل، وحتى إذا اختلفت نتائج علاج الماء الازرق في العين بالليزر بين الحالات المختلفة، فإن تأثيرها يستمر لسنوات، وقد يجد الطبيب ضرورة لتكرار بعض أنواع علاجات الليزر على فترات.

 

للمزيد اقرأ: أهم النصائح والإرشادات بعد عملية العيون بالليزك

علاج الماء الازرق في العين بالجراحة

يلجأ التدخل الطبي إلى علاج الماء الأزرق في العين بالجراحة في بعض الحالات حيث لا يكون العلاج بقطرات العين أو الليزر فعالاً، وتعد الجراحة طريقة مميزة تتمتع بتحكم أكبر للمساعدة في تقليل ضغط العين والتقليل من احتمالية فقدان البصر.

 

هناك العديد من أنواع العمليات الجراحية المساعدة في علاج الماء الازرق في العين، والتي يختار الطبيب أيًا منها اعتمادًا على نوع الزرق وشدته، ويسمى النوع الأكثر شيوعًا من جراحات الجلوكوما باستئصال التربيق.

 

يتضمن ذلك إزالة جزء من أنابيب تصريف العين للسماح بتصريف السوائل بسهولة أكبر. وأما الجراحات الأخرى فتتضمن أنواع مختلفة من الدعامات والأجهزة المستخدمة لتحسين تدفق السوائل خارج العين، كالتالي:

بضع التربيق لعلاج ماء العين الأزرق

وهو إجراء مشابه لاستئصال التربيق، ولكنه يعتمد على استخدام تيار كهربائي لإزالة جزء صغير من أنابيب تصريف العين، لتحسين تدفق السوائل إلى خارج العين.

 

قد يعجبك أيضًا: أهم طرق علاج اصفرار العين عند الكبار والأطفال

 

فغر اللزوجة لعلاج الماء الأزرق بالعين

فيه يتم إزالة جزء من الغطاء الخارجي الأبيض لمقلة العين (الصلبة) حتى يتسنى للسوائل التدفق خارج العين بسهولة أكبر.

استئصال الصلبة العميق لعلاج الماء الزرقاء في العين

حيث يتم توسعة أنابيب التصريف في العين، وفي الغالب يكون ذلك من خلال زرع جهاز صغير بداخلها يشبه الدعامة للحفاظ على بقائها تسعة، وبالتالي سهولة تدفق المزيد من السوائل.

مجازة الدعامة التربيقية لعلاج الماء الزرقاء في العين

وتجرى هذه الجراحة عن طريق وضع أنبوب صغير داخل العين لزيادة تصريف السوائل. يمكن إجراء جراحات علاج الماء الازرق في العين تحت التخدير الموضعي أو العام.

 

لن يشعر معظم الأشخاص بأي ألم بعد الجراحة، إلا أنه قد يعاني البعض من احمرار العينين، وإفراز الدموع، والرؤية المشوشة، ولكنها لا تدوم طويلاً على كل حال. كذلك لن يحتاج الكثير من الأشخاص إلى استخدام قطرات العين أو الأدوية الفموية الأخرى بعد عملية الماء الازرق في العين.

 

يتلقى المريض بعد الجراحة بعض النصائح حول الأنشطة التي يمكنه القيام بها أثناء فترة تعافيه، والتي غالبًا ما يدور معظمها حول الحفاظ على إبقاء الأعين جافة، وتجنب القراءة، والقيادة، ورفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع على الأقل.

 

قد يعجبك أيضًا: ماذا تفعل بعد الليزك؟ أهم التوقعات والأعراض

 

كلمة من رعاية

 

وختامًا، وكما فهمنا أنه من السهل تفاوت أعراض الماء الأزرق في العين والتي قد لا يلاحظها أو يميزها الكثيرون، وخاصةً في حالة الماء الأزرق مفتوح الزاوية، حيث يمكن ألا يعاني المريض من أي أعراض ملحوظة لعدة سنوات.

 

لذا، من المهم جدًا إجراء فحوصات روتينية للعين للكشف عن حالة الجلوكوما في مراحلها المبكرة، لتفادي الأضرار التي لا يمكن علاجها بعد ذلك والتي تصل إلى حد فقدان البصر.

 

هل قرأت: دليلك العلمي عن جراحة العيون بالليزر

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات