ماذا تفعل بعد الليزك؟ أهم التوقعات والأعراض

  • مشاركة:
فتاة تتابع تطور نظرها في خطوات ما بعد عملية الليزك

يتساءل الكثيرون عن مراحل التعافي بعد عملية الليزك للعيون، ومتى يستقر النظر، ومتى يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي؟

عملية الليزك هي إجراء جراحي يستخدم الليزر لتصحيح بعض مشاكل الرؤية، وتعد علاجًا شائعًا وفعالاً للغاية مع الأشخاص الذين يعانون من أشهر عيوب الإبصار والأخطاء الانكسارية، والذي يعتمد على تغيير شكل القرنية -الجزء الأمامي من العين- باستخدام أشعة خاصة من الليزر تعمل على تصحيح النظر، وبالتالي تمنح الشخص رؤية أكثر وضوحًا واستقرارًا خلال فترة وجيزة بعد العملية.

إذن، ماذا يحدث بعد عملية الليزك؟ تعرف معنا في هذا المقال على محطات الاستشفاء في فترة ما بعد عملية الليزك للعيون وما قد يصاحبها من أعراض، وما الذي يمكن فعله لتخطي هذه المرحلة على أفضل حال، والحفاظ على صحة العيون واستقرار النظر.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ماذا بعد الليزك؟

عادةً ما يحتاج الأمر من 2 إلى 3 أشهر ما بعد عملية الليزك للعيون أو جراحة القرنية الموضعية بمساعدة الليزر، حتى يستقر النظر بشكل كامل وتستقر حالة العين الصحية، إلا أنه في معظم الحالات يستطيع الشخص الذي خضع لعملية الليزر استئناف حياته الطبيعية ومزاولة نشاطاته بأريحية في غضون أيام قليلة.

 

ودائمًا ما يكون السؤال الأكثر إلحاحًا هنا هو ماذا بعد عملية الليزك؟ تتناول السطور القادمة الأحداث المتوقعة في ما بعد عملية الليزك للعين، من أعراض وآثار جانبية محتملة، وأهم نصائح وارشادات ما بعد عملية الليزك.

الساعات الأولى بعد عملية الليزك

في الساعات الأولى بعد الجراحة مباشرة، يعاني معظم الأشخاص من اعراض ما بعد الليزك، مثل:

  • حكة في العين.

  • حرقان في العين.

  • الشعور بالوخز والانزعاج.

  • الشعور بوجود شيء ما داخل العين.

  • إفراز الدموع.

  • ألم خفيف بالعين.

  • رؤية ضبابية أو مشوشة.

  • حساسية واضحة للضوء.

  • احتقان واحمرار بياض العين.

 

وفي الغالب يصف الطبيب ما يساعد المريض في التغلب على هذه العلامات، من قطرات ما بعد عملية الليزك لتخفيف الحكة والحرقان، ومسكنات للتخلص من الألم بعد الجراحة.

 

يطلب أيضًا الطبيب من المريض ارتداء درع شفاف على العين المصابة لأول أسبوع على الأقل بعد عملية الليزك لحماية العين أثناء النوم.

 

يشعر المريض كذلك -في غالبية الحالات- بالرغبة في فرك عينيه بعد عملية الليزك، إلا أنه لابد من مقاومة تلك الرغبة حفاظًا على النتائج الإيجابية للعملية، وهو ما يعد أحد أهم تحذيرات ما بعد عملية الليزك، كما أن هذه الأعراض المؤرقة تتحسن بشكل كبير خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.

 

البعض يفكر بأخذ إجازة من العمل لبضعة أيام حتى تهدأ هذه الأعراض، وهي فكرة جيدة لتوفير الراحة اللازمة والطقس المناسب للعيون لاستقرار حالتها الصحية.

ما بعد عملية الليزك من يوم إلى يومين

عند مرور 24 ساعة بعد عملية الليزك يكون موعد المراجعة الأولى الضرورية مع الطبيب والتي تستمر بعد ذلك على فترات منتظمة طوال الأشهر الستة الأولى على الأقل بعد الجراحة. في هذه الزيارة الأولى بعد الليزك يحدث التالي: (2)

 

  1. يقوم الطبيب بإزالة الدرع الشفاف عن العين، لفحص العين وعمل اختبار الرؤية.

  2. يصف الطبيب في هذه المرحلة نوعًا أو أكثر من قطرات العين الواقية من العدوى والالتهابات، بالإضافة إلى قطرات العين المرطبة لحماية العين من الجفاف الشائع في هذه المرحلة.

  3. يجب في هذه الأثناء عدم ارتداء العدسات اللاصقة في العين التي خضعت للجراحة، مهما كانت الرؤية ضبابية أو مشوشة، بينما يتمكن معظم الأشخاص من العودة إلى العمل في اليوم التالي للجراحة.

  4. يجب أيضًا الانتظار1-3 أيام على الأقل قبل ممارسة أيًا من أنواع الرياضات حتى الخفيفة منها، ويعتمد دائمًا توقيت البدء في الأنشطة الجسدية بشكل عام على قدر النشاط المطلوب، وحالة الشخص الصحية، وتوجيهات الطبيب.

خلال 3 أسابيع بعد عملية الليزك

خلال الأسابيع القليلة الأولى ما بعد عملية الليزك لتصحيح النظر وحتى مرور أول شهر، لن تكون -في الغالب- حالة العين الصحية مستقرة بعد، حيث يوصي الطبيب ببعض من تعليمات ما بعد عملية الليزك الضرورية لحماية العين من العدوى، وأبرزها كالتالي:

  1. تجنب الاستحمام واستخدام الصابون ومنظفات البشرة في أول أسبوع أو على الأقل خلال الثلاث أيام الأولى بعد الليزك.

  2. الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل وأدوات المكياج خاصة بمنطقة حول العين حول العين.

  3. الحرص على عدم فرك العيون أو لمسها.

  4. تجنب السباحة، واستخدام أحواض المياه الساخنة، أو غرف الساونا لمدة شهر إلى شهرين على الأقل بعد عملية الليزك، وعدم تعريض العين لأي شكل من أشكال الماء غير المعقم.

  5. الامتناع تمامًا عن ممارسة الرياضات العنيفة، مثل الملاكمة، الكاراتيه، وكرة القدم، لمدة شهر إلى شهرين على الأقل بعد الجراحة.

  6. ارتداء النظارات الواقية الخاصة بفترة ما بعد عملية الليزك لحماية العين من الضوء، والشمس، والهواء، والأتربة.

  7. الحرص على حماية العين من الصدمات أو التعرض لأي شيء قد يدخل بها.

 

للمزيد قرأ: دليلك العلمي عن جراحة العيون بالليزر

3-6 أشهر بعد عملية الليزك 

يحتاج معظم الأشخاص من 3-6 أشهر بعد عملية الليزك للعيون حتى تستقر الرؤية بشكل كامل بعد الجراحة، تمثل النقاط التالية أهم سمات تلك الفترة:

  1. لا يزال هناك بعضًا من اعراض ما بعد عملية الليزك التي قد يعاني منها المريض، مثل الوهج، ورؤية الهالات حول الأضواء، وبعض الأعراض البصرية الأخرى التي تجعل من الصعب مزاولة بعض الأنشطة اليومية، مثل القيادة ليلاً، والقراءة، ومشاهدة التلفاز.

  2. يستمر المريض بمتابعة الزيارات المنتظمة مع طبيب العيون طوال 6 أشهر بعد الجراحة، وربما أكثر من ذلك، اعتمادًا على حالة العين الصحية بعد الليزك، ووقت التعافي.

  3. تعد المتابعة الطبية أمرًا ضروريًا لفحص العين والاطمئنان على سلامتها، والتأكد من عدم حدوث أي آثار جانبية من العلاج، وعمل اختبار الرؤية.

  4. في بعض الحالات، قد يجد الطبيب ضرورة للخضوع لإجراء جراحي آخر بالليزر يسمى التعزيز، بهدف المزيد من تحسين الرؤية، ولا ينبغي أن يتم هذا الإجراء قبل مرور 6 أشهر من عملية الليزر الأولى، وعلى الرغم من تحسن الرؤية بشكل كبير بمعظم الحالات بعد إجراء تصحيح البصر للمرة الثانية، إلا أنه المريض قد يستمر في الشعور ببعض اعراض ما بعد الليزك، مثل الوهج والهالات.

الآثار الجانبية بعد عملية الليزك

وكغيرها من أنواع العمليات الجراحية، قد تحتمل عملية الليزك للعيون حدوث بعض الآثار الجانبية، والتي عادةً ما تختفي خلال فترة بسيطة بعد الليزك، مع استمرار بالعلاج. تتضمن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما بعد عملية الليزك ما يلي: (3)

  • ألم في العين.

  • احمرار وتهيج العين.

  • جفاف العين.

  • الشعور بوخز يشبه الرمل داخل العين.

  • انخفاض القدرة على الرؤية.

  • الحساسية المفرطة للضوء وخاصة ضوء الشمس.

متى ينبغي الاتصال فورًا بالطبيب بعد عملية الليزك؟

يجب الاتصال بالطبيب على وجه السرعة وعدم انتظار موعد الزيارة المقرر في الحالات التالية:

  • الشعور بألم شديد ومستمر في العين.

  • الإفراز المفرط للدموع.

  • سوء الرؤية بشكل كبير.

  • تفاقم أي من الأعراض الأخرى المتوقعة بعد الجراحة.

 

في الغالب لن يكون الأمر معقدًا أو خطيرًا، ولكن بشكل عام فإن تجاهل بعض الأعراض الغريبة يمكن أن يسبب مشكلة قد تؤدي إلى فقدان البصر، إذا لم يتم علاجها مبكرًا بما فيه الكفاية.

 

اقرأ للمزيد: أهم النصائح والإرشادات بعد عملية العيون بالليزك

 

كلمة من رعاية

 

تعد عملية الليزر للعيون -منذ فترة ليست بيسيرة- أحد أهم الإجراءات الجراحية لتصحيح عيوب ومشاكل الإبصار في كل دول العالم، وتتمتع بنسبة عالية من النجاح وثقة الكثير من الناس.

 

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى الكثير من الوقت بعد عملية الليزك لاستعادة الرؤية الواضحة والامتثال لتمام الشفاء، وبشكل خاص عند الالتزام بالأدوية الموصوفة، واتخاذ التدابير الوقائية الكاملة لتسريع عملية الشفاء، واتباع نصائح ما بعد عملية الليزك بالشكل المثالي لقضاء فترة نقاهة بسيطة وآمنة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات