دليلك العلمي عن علامات سرطان الجلد

  • مشاركة:
إمرأة تظهر عليها علامات سرطان الجلد بجانب رقبتها

سرطان الجلد (Skin cancer) هو من أكثر أنواع السرطان انتشاراً، وهو ينقسم إلى نوعين هما: سرطان الجلد غير الميلانيني وهو الأكثر شيوعاً ويمثل السرطان الذي يتطور ببطء في الطبقات العليا الخارجية من الجلد، والنوع الثاني هو سرطان الجلد المعروف بالورم الميلانيني وهو الأشد خطورة.

 

يشيع سرطان الجلد بين الرجال بشكل أكثر منه عند النساء، كما يزداد معدل الإصابة به مع التقدم في العمر، تعد خطوة اكتشاف سرطان الجلد المبكر أولى خطوات العلاج الصحيح، لكن نظراً لعدم وضوح أعراض سرطان الجلد، وعدم ظهورها مبكراً، وغياب الوعي عنها، يتأخر تشخيص سرطان الجلد، مما يؤثر على عملية التعافي.

 

لذا، يناقش المقال علامات سرطان الجلد، بهدف توعية الناس بها واستشارة الطبيب فور ملاحظة أي علامات تدل على المرض.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

علامات تدل على سرطان الجلد

ينصح دائماً بمراقبة الجلد بدقة للبحث عن أي علامات في الجسم تدل على سرطان الجلد، حيث عادة ما يدل التغير في الجلد الذي يظهر على شكل شامات، أو بقع، أو زوائد جلدية، أو قرح لا تلتئم على احتمالية الإصابة، فيما يلي بعضاً من أعراض سرطان الجلد: (4)

 

  • تغير في حجم وشكل البقع والزوائد الجلدية: يجب الانتباه لأي نمو لزوائد جلدية جديدة تظهر على الجلد أو لأي نمو قديم يتغير في الحجم أو الشكل، فإن كانت تلك الزوائد والبقع تزداد في الحجم، أو العرض، أو الارتفاع، فقد تكون علامة على سرطان الجلد.

  • تغير لون الشامات أو الزوائد الجلدية: يجب الانتباه لأي تغيرات تطرأ على لون الزوائد الجلدية، والشامات خاصة إن كان اللون بني أو أسود،  يمكن أيضًا أن يكون التغير بألوان مختلفة أو لونه غير موحد.

  • الحكة والألم: إذا كانت الزوائد الجلدية تسبب حكة أو ألمًا، فقد تكون من علامات سرطان الجلد.

  • النزيف والقشور: يمكن أن تنزف الزوائد الجلدية المصابة بسرطان الجلد أو أن تتشكل عليها قشور، أو يسيل منها سوائل أو إفرازات.

  • تغير في الجلد المحيط بالزوائد الجلدية: يمكن أن يكون سرطان الجلد محيطًا بالزوائد الجلدية أو البقع، يظهر ذلك في شكل تغيرات في لون الجلد حول تلك الزوائد والشامات.

 

في حال ملاحظة أيًا من هذه العلامات، يجب التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص وعلاج أي مشكلة صحية محتملة.

اعراض سرطان الجلد في الساق

غالباً ما يصيب سرطان الجلد الجزء العلوي من الجسم في الذراعين، والوجه، والرقبة، والرأس، لكن من الممكن أيضاً أن يصيب الساق، نجد أن كل نوع من أنواع سرطان الجلد يتميز ببعض العلامات والخصائص المختلفة، ومن اعراض سرطان الجلد في الساق ما يلي:

 

  1. ظهور بقع قشرية جافة بلون أحمر أو وردي.

  2. بروزات ونتوءات صغيرة لونها من أبيض لؤلؤي إلى أحمر.

  3. نمو زوائد جلدية ذات حواف مرتفعة.

  4. فتح القروح القديمة التي لا تلتئم أو نزفها، وهي من أهم اعراض سرطان الجلد في الساق.

  5. بقع داكنة اللون ذات حواف غير مستوية.

 

تعد أفضل طريقة للوقاية من سرطان جلد الساق في مراحله المبكرة هو إجراء فحوصات سنوية لسرطان الجلد مع طبيب الأمراض الجلدية، يساعد هذا الفحص السنوي في تتبع أي تغييرات كبيرة تطرأ على البشرة.

هل سرطان الجلد ينتشر بسرعة؟

ذكرنا أن سرطان الجلد ينقسم إلى نوعين رئيسين، نوضح فيما يلي معدلات انتشار كل منهما: (3)

 

  1. سرطان الجلد غير الميلانيني:

    1. سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma): تعد الخلايا القاعدية بطيئة النمو ونادراً ما تستطيع الانتشار إلى أجزاء أخرى من جسم المريض، لكن مع إهمال العلاج قد تمتد الخلايا السرطانية إلى الخلايا السليمة المحيطة.

    2. سرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma): تتميز الخلايا الحرشفية ببطء نموها أيضاً لكنها أكثر سرعة من الخلايا القاعدية، وقد ينتشر السرطان إلى أجهزة أخرى من الجسم مثل الجهاز الليمفاوي.

  2. الورم الميلانيني (Melanoma): يعتبر الورم الميلانيني أخطر أنواع سرطان الجلد، رغم أنه أقلهم شيوعاً بين الناس، وهو ذو معدل نمو سريع جداً، ويمكنه الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد يصبح مهدداً للحياة خلال 6 أسابيع في حال تأخر التشخيص والعلاج.

 

كلمة من رعاية

يعتمد اكتشاف سرطان الجلد على فحص الشخص عن علامات تدل على سرطان الجلد بنفسه، ومراقبة جلده جيداً لملاحظة أي تغير في الشكل، أو اللون، أو الحجم يظهر على الزوائد الجلدية، أو البقع، أو الوشمات، وقد يظهر أيضاً بعض القشور أو نزيف الدم والسوائل، يعتبر الاكتشاف المبكر عن أعراض سرطان الجلد أهم نقطة في طريق العلاج.

تتنشر بعض أنواع سرطان الجلد بصورة أكبر من الأنواع الأخرى إلى أجهزة أخرى من الجسم، مثل الورم الميلانيني، بينما يقل معدل انتشار السرطان غير الميلانيني كثيراً.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات