نصائح غذائية لعيد اضحى سعيد

  • مشاركة:
فخذ خروف على لوح خشبي في المطبخ جاهز للتحضير في عيد الاضحى

عيد الأضحى على الأبواب، وفي الأعياد يجتمع الأهل والأصقاء لقضاء أسعد الأوقات ويتشاركون الطعام والشراب، ويمتاز عيد الأضحى بكثرة تناول اللحوم والأعضاء الداخلية للحيوانات طوال أيام العيد، مما قد يعرض الكثير منا إلى الإصابة بالتوعك، وسوء الهضم، وغيره من الحالات المزعجة.

 

لا مانع من تناول اللحوم في العيد بالطبع، لكن يجب الانتباه إلى عدة عناصر من شأنها أن تجعل العيد ذكرة سعيدة بلا توعك، مثل تضمين العناصر الغذائية الأخرى، وطرق الطهي الصحية، والحصص المتوسطة بلا إفراط، وغيرها من النقاط.

 

لذا، نسرد لكم في هذا المقال بعض النصائح والإرشادات الغذائية لعيد اضحى سعيد، تابع القراءة

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

نصائح غذائية لعيد اضحى سعيد

فيما يلي بعض النصائح الغذائية والصحية التي تضمن عيد أضحى ضحي وسعيد: (2)

 

  1. اختيار قطع اللحم الأقل دهونًا، مثل لحم الخاصرة في الماشية، بدلًا من لحم الضلوع المليئة بالدهون.

  2. طهي اللحم عن طريق الشوي أو السلق، وتجنب اللحوم المقلية في الدهون تمامًا، منعًا لإضافة المزيد من الدهون إلى اللحم، ويمكن اكساب اللحوم نكهات مختلفة عن طريق نقعها في الأعشاب وإضافة التوابل المفضلة.

  3. السيطرة على حصص اللحوم وعدم المبالغة، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق اختيار أطباق صغيرة الحجم، وزيادة عدد الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات.

  4. الإكثار من شرب الماء: ينبغي التأكد من تناول كميات كافية من الماء لترطيب الجسم، خاصة في حال تناول اللحوم كثيرة الملح، أو شوربة اللحم المنكهة، ويعتبر شرب الماء من أهم النصائح الغذائية لعيد أضحى سعيد.

  5. تضمين كمية من  الخضروات في كل الوجبات مع اللحوم، لتحقسق التوازن والحصول على المغذيات الصغيرة من المعادن، والفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف، كذلك الحرص على تناول الحبوب الكاملة والفواكه على مدار اليوم وعدم التركيز على اللحوم فقط.

  6. تجنب اللحوم المصنعة تمامًا مثل النقانق وغيرها، لارتفاع محتواها من الأملاح والمواد الحافظة.

  7. الجلوس لتناول الطعام، خاصة مع الأطفال الذين يأكلون أثناء الجري والقفز، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسوء الهضم.

  8. الحرص على التنفس بعمق قبل البدء في تناول الطعام عدة مرات.

  9. المضغ ببطء وتناول الطعام على مهل للاستمتاع بالمذاق، وتذكر التنفس أثناء الوجبة.

  10. شرب الشاي الأحمر أو الأخضر، أو شاي الأعشاب مثل الكامويل بعد الوجبات.

ينصح بشدة بالحرص على ممارسة نشاط رياضي خلال أيام عيد الأضحى مثل المشي مدة نصف ساعة يوميًا، أو الجري، أو غيرها من أنواع النشاط البدني، للحد من أضرار البقاء في المنزل في أيام الأعياد مع الإفراط في تناول اللحوم والحلوى.

 

يمكنك قراءة: 5 نصائح غذائية للعيد

ممارسات غذائية خاطئة في عيد الأضحى

يقع الكثير منا في بعض العادات والممارسات الغذائية الضارة التي قد تفسد عيد الأضحى على الأسرة، والتي يفضل تجنبها تمامًا أو التقليل منها على الأقل، وهي كالتالي: (1)

 

  1. طبخ كميات كبيرة من الطعام، مما يشجع على تناول المزيد والمزيد.

  2. تجاهل الحساسية، حيث يحاول البعض تجاهل الحساسية التي يعاني منها من أصناف معينة من الطعام، مما قد يتسبب في مشاكل خطرة.

  3. الإفراط في تناول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، تتميز تلك الأعضاء بارتفاع نسب الكوليسترول بها.

  4. شرب المشروبات الغازية بعد الوجبات الدسمة في محاول لتسريع الهضم لتناول الطعام من جديد، وهنا تصبح الوجبة عالية الخطورة لغناها بالدهون والسكريات.

  5. تقديم الطعام في أطباق كبيرة ممتلئة، والأفضل استخدام أطباق صغيرة لتوحي بالشبع عند الانتهاء منها.

  6. قلة التنوع: غالبًا ما يصنع المسلمون في عيد الأضحي نفس الوجبات المعتادة المليئة بالدهون، يعقبها الحلوى الغنية بالسكريات، يوصى بتجربة أطباق أقل دسامة بطرق طهي مختلفة مع عدد متنوع من السطات الطازجة.

  7. تناول وجبة عشاء دسمة في وقت متأخر جدًا يقترب من موعد النوم، وينصح بالامتناع عن تناول الطعام قبل الذهاب للفراش ب 4 ساعات على الاقل.

ينبغي على مرضى السكري خاصة الالتزام بجدولهم الغذائي الموصوف من قبل الطبيب، وجرعات الأدوية بدقة، لتجنب حدوث المضاعفات في عيد الأضحى المبارك.

 

كلمة من رعاية

 

ترتفع زيارات الطوارئ في المستشفيات في أيام الأعياد، نتيجة للإفراط في تناول الطعام، والحلوى، والبقاء في المنزل في خمول، لذا توصي رعاية كل متابعيها بعدة نصائح غذائية لصحة أفضل في عيد الأضحى مثل تجنب المبالغة في تناول اللحوم والدهون، والامتناع عن المشروبات الغازية واستبدالها بعدة أكواب من الشاي غير المحلى.

 

مع ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية بصوررة يومية وعدم البقاء في المنزل في خمول، وذلك تجنبًا للإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، أو غيرها من مشكلات ضغط الدم والسكري، مع أمنياتنا بعيد أضحي صحي وسعيد.

 

قد يعجبك أيضًا: الروتين المثالي للعناية بالبشرة واشراقتها قبل العيد

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات