5 نصائح غذائية للعيد

  • مشاركة:

يستقبل المسلمون خلال أيام هلال عيد الفطر المبارك ويستعدون لقضاء الأوقات السعيدة مع الأهل والأصدقاء، وتزخر الأجواء بمظاهر الفرح، والاحتفالات، وتبادل أجمل المعايدات والأمنيات المباركة.

 

لكن وعلى الجانب الآخر تأتي الأعياد دائمًا بالكثير من حفلات العزائم، والولائم، ومختلف الألوان من أشهى الأطعمة وأصناف الحلوى المغرية، وما قد يصاحب ذلك من اكتساب المزيد من الوزن، ويعرض الكثيرين لبعض المشاكل الصحية والتي غالبًا ما يرتبط معظمها بصحة الجهاز الهضمي، لذا نستعرض في هذا المقال أهم نصائح غذائية لعيد الفطر لقضاء عطلة عيد أكثر صحة، ونشاطًا، وطاقة.

نصائح غذائية لعيد الفطر

بعد انقضاء آخر أيام شهر رمضان المبارك قد يحتاج الكثير من الناس لإعادة النظر بشأن روتين الحياة الصحي والنظام الغذائي المناسب، وبشكل خاص عند فقد السيطرة على التحكم في هذا النظام خلال الشهر، مع وجبات الإفطار الدسمة الشهية، وأصناف الحلوى الرمضانية المتعددة، إذا كنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص، إليك إذن فيما يلي بعض نصائح غذائية لأيام العيد تساعدك على قضاء أوقات صحية أفضل في العيد وما بعده.

 

قد يعجبك أيضًا: الدليل الشامل عن أضرار الصيام المتقطع

التحكم بحجم الحصص

من أهم نصائح غذائية خلال العيد التحكم في مقدار الطعام بالوجبات، والأفضل دائمًا هو تقسيم الوجبات لعدة وجبات بكميات خفيفة على مدار اليوم، فمثلاً تناول 6 وجبات صغيرة الحجم خلال اليوم، أفضل من 3 وجبات كبيرة الحجم، لأن ذلك يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، والوقاية من بعض الأعراض المؤرقة، مثل الانتفاخ، وعسر الهضم، وحموضة المعدة. يمكن استخدام أطباق صغيرة الحجم للمساعدة على التحكم في كميات الطعام المتناولة خلال الوجبات.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

تضمين الخضر والفواكه إلى الوجبات

تحتوي الفواكه والخضروات على سعرات حرارية أقل عن باقي أنواع الأطعمة، وتتضمن الكثير من العناصر الغذائية الهامة، علاوةً على ذلك، فإنها غنية بالألياف التي تعزز شعور الشبع بشكل أسرع من أنواع الأطعمة الأخرى، ولهذا يعد إضافة الخضروات والفواكه إلى الوجبات من أفضل نصائح غذائية في العيد للمساعدة في ملء المعدة دون تجاوز عدد السعرات الحرارية.

 

يمكنك قراءة: 5 نصائح هامة للنباتيين في رمضان

تجنب الإفراط في تناول الحلوى والأطعمة الدهنية

تزخر سفرة عيد الفطر بأصناف الحلوى والأطعمة المقلية والدهنية عالية السعرات الحرارية، وهي بخلاف أنها تؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد، فإنها أيضًا تسبب اضطرابات مزعجة بالمعدة والجهاز الهضمي، مثل التلبك المعوي، والمغص، وحرقة المعدة، والإسهال الحاد، لذا فإن أكثر ما ينصح به من نصائح غذائية ليوم العيد هو تحري الحذر عند التعامل مع هذه الأنواع من الأطعمة، وتناول كميات قليلة من حلوى عيد الفطر التقليدية من الكعك، والبسكويت، وغيرها من الحلويات الدسمة.

شرب كميات كافية من الماء والسوائل

من أفيد نصائح غذائية للعيد وأكثرها أهمية هو الالتزام بشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل الصحية على مدار اليوم، يحافظ الماء على رطوبة الجسم، وتحسين عملية الهضم، ويقلل من فرص الإصابة، بالإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، والإسهال، ويمكن أيضًا تناول المشروبات والسوائل الصحية، مثل العصائر الطازجة غير المحلاة، والشاي، والنعناع، وغيرها من المشروبات التي تعزز الهضم الصحي، بنفس الوقت ينصح بالتقليل من مشروبات الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية، التي يمكنها أيضًا أن تسبب الإسهال.

 

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

الاستمرار في أداء النشاط البدني

لأفضل نصائح غذائية لعيد الفطر من المهم جدًا الحفاظ على ممارسة بعض من الأنشطة البدنية في العيد، للمساعدة في هضم الطعام، والحفاظ على لياقة الجسم، والمساعدة على الشعور بالخفة والنشاط، يعد المشي السريع برفقة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لمدة نصف ساعة يوميًا بعد تناول الوجبة نشاطًا رائعًا وفعالاً، كما يمكن للبعض الاستمتاع بركوب الدراجة، أو الركض، أو السباحة.

 

يمكنك قراءة: فوائد غير متوقعة لممارسة الرياضة في رمضان

 

كلمة من رعاية

 

وفي الختام، وبعد أن استعرضنا مجموعة من أهم نصائح غذائية لعيد الفطر، يجدر ذكر أن الروتين الصحي للحياة هو نظام صحي يومي للحفاظ على الصحة البدنية والذهنية، بمعنى أنه يجب الالتزام به قدر الإمكان حتى بعد انتهاء عطلة العيد، للحفاظ دائمًا على أكبر قدر من الطاقة، والنشاط، واللياقة، والوقاية من معظم أنواع الأمراض والمشكلات الصحية.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات