ماهي فوائد الشمام للرجيم؟

  • مشاركة:

يعد فصل الصيف فرصة رائعة للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي اكتسبها الشخص في شهور الشتاء الباردة، ويمكن الاستفادة من الفاواكه الصيفية منخفضة السعرات والغنية بالألياف في تحقيق هذا الهدف.

 

من أهم تلك الفواكه فاكهة الشمام الذي يشتهر بنكهته المحببة وطعمه المنعش، ويقدم عددًا كبيرًا من الفوائد التي تتجاوز مذاقه اللذيذ، فهو لا يوفر فقط العناصر الغذائية الأساسية والترطيب، ولكن لديه أيضًا القدرة على تسريع فقدان الوزن.

 

نناقش في هذا المقال فوائد الشمام للرجيم، ونعرف كيف يمكن أن يكون إضافة قيمة لنظام غذائي صحي هدفه إنقاص الوزن.

 

القيمة الغذائية في الشمام

الشمام مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية به، فهو مصدر ممتاز لفيتامين سي الذي يدعم وظيفة المناعة ويساعد في إنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر البوتاسيوم وفيتامين A وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيزالصحة العامة.

يحتوى كوب مقطع من الشمام حوالي 156 جرام على المغيات والسعرات الآتية:

 

القيمة الغذائية

المقدار بالجرام

سعرات حرارية

53

دهون

0.3

كربوهيدرات

13

ألياف

1.4

بروتين

1.3

فيتامين A

3126 وحدة دولية

فيتامين C

40.56 مللي جرام

بوتاسيوم

531.96 مللي جرام

فولات

33.6 ميكروجرام

ماهي فوائد الشمام للرجيم؟

تتميز فاكهة الشمام بالكثير من الفوائد الصحية التي تجعلها خيارًا مناسبًا لمن رغبون في فقدان الوزن، فهي منخفضة في السعرات الحرارية، ولها محتوى مرتفع من الماء، فيما يلي بعضًا من فوائد الشمام للتنحيف:

انخفاض السعرات الحرارية

تتميز فاكهة الشمام بأنها من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمعتادي مراقبة الوزن. مع ما يقرب من 50-70 سعرة حرارية لكل كوب، يمكن أن ترضي الرغبة في تناول المذاق الحلو دون إضافة سعرات حرارية زائدة إلى الحصص اليومية.

 

يوصى بتحقيق التوازن بين ما يتناوله الشخص من السعرات الحرارية بشكل عام والمحافظة على نظام غذائي متنوع ومتوازن لتحقيق نتائج ثابتة لفقدان الوزن، والاستفادة القصوى من فوائد اكل الشمام للرجيم.

نسبة عالية من الألياف

الألياف ضرورية لفقدان الوزن لأنها تعزز الشبع وتقليل الشهية وتساعد في الهضم. من فوائد اكل الشمام للرجيم أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الضرورية الخاليةمن القيم الغذائية والغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.

 

الترطيب من فوائد الشمام للتنحيف

من أهم فوائد الشمام للرجيم الحفاظ على ترطيب الجسم، حيث يعد البقاء رطبًا أمرًا مهمًا لفقدان الوزن، لأنه يدعم عملية التمثيل الغذائي ويحد من الجوع. يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء (حوالي 90٪)، والتي لا تحافظ على ترطيب الجسم فحسب، بل تساهم أيضًا في الشعور بالامتلاء، مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

مدر طبيعي للبول

يعمل الشمام كمدر طبيعي للبول بسبب محتواه المائي العالي ومستويات البوتاسيوم. تساعد هذه الخاصية على طرد السموم من الجسم وتقليل احتباس الماء ومنع الانتفاخ مما يؤدي إلى مظهر أنحف، وفقدان الماء المتجمع في الجسم.

 

للمزيد أقرأ: منها دعم صحة القلب … فوائد فاكهة القشطة

فوائد الشمام في الرجيم وتعزيز الأيض

يحتوي الشمام على فيتامينات B المركبة مثل الثيامين والنياسين وحمض الفوليك، والتي تلعب دورًا حيويًا في إنتاج الطاقة. تساعد هذه الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي ودعم جهود إنقاص الوزن، مما يبرز فوائد الشمام في الرجيم.

 

شاهد للمزيد: فوائد واضرار الشمام فوائد لا تحصى للكنتالوب هل يصلح الشمام لمرضى السكر؟

انخفاض المؤشر الجلايسيمي

يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مدى سرعة رفع الأطعمة لمستويات السكر في الدم، من فوائد الشمام في التنحيف أنه لديه مؤشر جلايسيمي منخفض نسبيًا، مما يعني أنه يتسبب في إطلاق بطيء وثابت للجلوكوز في مجرى الدم، مما يساعد في منع حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم ويعزز مستويات الطاقة المستقرة، مما يجعله مفيدًا للتحكم في الوزن الزائد.

فوائد الشمام للرجيم قبل النوم

نعاني جميعًا من الاستيقاظ ليلًا نتيجة الأرق أو غيره من اضطرابات النوم، وغالبًا ما نبحث عن أي طعام نتناوله خلال تلك الأثناء، يعد الشمام فاكهة مناسبة قبل النوم أو عند الاستيقاظ، حيث تملأ الألياف الموجود به المعدة والأمعاء وتققل من الشعور بالجوع، وهو من يوضح فوائد الشمام للرجيم قبل النوم.

 

كما يعمل تناول الشمام على استرخاء الأعصاب وخلايا المخ وترطيب الجسم والحد من الجفاف، مما يقلل من نوبات الأرق، ولتضمين الشمام في النظام الغذائي لفقدان الوزن، يمكن الاستمتاع به كوجبة خفيفة قائمة بذاتها، أو إضافته إلى سلطات الفاكهة، أو مزجه في العصائر، أو إقرانه بأطعمة غنية بالبروتين مثل الزبادي.

 

للمزيد اقرأ: تعرف على فوائد الخوخ والمشمش الرائعة للجسم

 

كلمة من رعاية

 

يمكن الاستفادة من فوائد الشمام للرجيم عن طريق تضمينه في النظام الغذائي اليومي، فهو من الفواكه اللذيذة قليلة السعرات الحرارية والغنية بالفيتامينات والمعادن، والمليئة بالألياف التي تمنح إحساسًا بالشبع، مما يجعله خيارًا جيدًا لراغبي فقدان الوزن والنحافة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات