ما هي اعراض الحمل قبل تاخر الدوره بيومين أو أسبوع؟

  • مشاركة:
إمرأة تظهر عليها اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

تتابع النساء الراغبات في الحمل في سنوات الإخصاب من عمرهن علامات الحمل وأعراضه المبكرة بصورة دورية، حيث يتابعن بدقة أجسادهن كل شهر في ترقب لظهور أحد اعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو أسبوع، لعدم قدرتهن على الانتظار حتى تأخر الحيض.

ورغم أن كل تلك العلامات المبكرة ليست دليلًا قويًا على حدوث الحمل، للتشابه الكبير بين أعرض الحمل والدورة، حيث ينبغي التأكد عن طريقة اختبارات الحمل في الدم في المختبر أو إجرء السونار، إلا أن النساء يستمرون في السؤال عن اعراض الحمل قبل الدوره باسبوع، واعراض الحمل قبل الدورة بيومين بعد الابرة التفجيرية، وغيرها من علامات الحمل الأولى.

لذا نجيب عن كل تلك الأسئلة في مقال اليوم، ونشرح أيضًا الفرق بين اعراض الحمل والدورة قبل الدورة بيومين.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

تسمى اعراض الحمل قبل تاخر الدوره بيومين أو يوم واحد علامات الحمل المبكرة، وذلك لبدء ملاحظتها قبل الموعد المتوقع لنزول دم الحيض، حيث غالبًا ما تكون العلامات واضحة وقوية بعد تأخر الدورة اشهرية ويمكن وقتها التأكد من الحمل بسهولة عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي في البول أو في الدم.

تتضمن اعراض الحمل قبل الدوره بيوم أو يومين العلامات التالية: (2)

 

  1. حساسية الثدي: يعدارتفاع حساسة الثدي للمس والشعور بالامتلاء فيهما  والثقل أحد أوضح اعراض الحمل قبل الدورة بيومين، يعود ذلك إلى ارتفاع نسب هرمون البروجيستيرون. يستمر الثديان على ذلك الوضع عدة أسابع ثم ينخفض معدل التحسس.

  2. الغثيان: لا يعد الغثيان من العلامات المبكرة جدًا، فغالبًا ما يبدأ من الأسبوع الرابع للحمل أي بعد تأخر الدورة بأسبوعين، لكن قد تشعر بعض السيدات بغثيان الحمل الصباحي قبل الدورة بيوم أو يومين، يعود ذلك إلى طبيعة جسم السيدة وعدد مرات الحمل السابقة التي تكسبها الخبرة.

  3. مخاط عنق الرحم: تزداد الإفرازات المهبلية قبل موعد الحيض، وهو من العلامات المتشابهة بين الحمل والدورة الشهرية في البداية، لكن في الحمل تستمر الإفرازات حتى موعد الولادة لتليين عنق الرحم، حيث تزداد إفرازات المهبل في الحالتين وتكون بيضاء أو صفراء باهتة وقوامها لزجًا مخاطيًا.

  4. كثرة التبول: يزيد الجسم من كمية الدم التي يضخها خلال الحمل، مايرفع من حجم السوائل التي تعالجها الكلى فيزداد معدل التبول، توضح كثرة التبول الفرق بين اعراض الحمل والدورة قبل الدورة بيومين، فهي من الأعراض الخاصة بالحمل، والتي قد تستمر حتى موعد الولادة.

  5. ارتفاع درجة الحرارة: ترتفع درجة حرارة النساء مدة 18 يومًا بعد التبويض وهي من اعراض الحمل قبل تاخر الدوره بيومين، يمكن للنساء اللاتي يتابعن درجة حرارة اجسامهن بانتظام ملاحظة هذا العرض.

  6. التطبل والانتفاخ: يقل معدل الهضم وحركة الأمعاء قليلًا عن الطبيعي في حال حدوث الحمل، نتيجة لتغير مستوى الهرمونات، مسببًا الغازات، والانتفاخ، وتطبل البطن.

 

اقرأ للمزيد: 5 من أبرز أعراض الشهر الأول من الحمل

اعراض الحمل قبل الدوره باسبوع

فيما يلي بعضًا من الاعراض المبكرة جدًا للحمل والتي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية المتوقع بحوالي أسبوع: (1)

 

  1. دكانة هالة الثدي: يتغير لون الهالة المحيطة بحلمة الثدي إلى اللون الداكن قليلًا، وهي من اعراض الحمل قبل الدوره باسبوع أو أسبوعين تقريبًا، أي أنها من الأعراض المبكرة جدًا وتوضح الفرق بين اعراض الحمل والدورة قبل الدورة بيومين.

  2. الإرهاق والتعب: غالبًا ما تشعر غالبية النساء الحوامل في البداية بالتعب، والإرهاق المتواصل دون بذل مجهود، يعود ذلك إلى التغيرت الهرمونية وانخفاض مستوى سكر الدم والضغط للحامل.

  3. ألم البطن: تعد تشنجات وتصلصات منطقة البطن والحوض من أعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة الكثير من النساء، لكنها للأسف تتشابه مع أعراض اقتراب الدوة الشهرية أيضًا.

  4. نزيف الغرس: قد يحدث نزيف على شكل بضع نقاط من الدم نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم في حال حدوث الحمل، وهو من اعراض الحمل قبل الدوره باسبوع تقريبًا، أي أنه من العلامات المبكرة جدً وقد يستمر التنقيط حوالي 3 أيام على الأكثر.

 

قد يعجبك أيضًا: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

المزيد من اعراض الحمل قبل تاخر الدوره بيومين

ذكرنا فيمت سبق أشهر أعراض الحمل قبل الدورة بيوم أو يومين أو أسبوع، فيما يلي المزيد من علامات الحمل المبكرة غير الشائعة بين الكثير من النساء:

  • الشعور بطعم معدني في الفم.

  • الحساسية من بعض الروائح.

  • تغيرات المزاج والتقلب بين العصبية، والهدوء، والانفعال.

  • الصداع المستمر نتيجة تغير مستوى الهرمونات.

  • تغير الشهية.

  • الدوار والدوخة.

  • احتقان الأنف.

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع بعد الابرة التفجيرية

الإبرة التفجيرية هي حقنة تحتوي على هرمون الحمل تتلقاها السيدة في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا لتحفيز البويضة الناضجة على الخروج من كيس المبيض استعدادًا للتلقيح والتطور إلى جنين كامل، وهي أحد العلاجات الشهيرة لتأخر الإنجاب.

 

لا تختلف اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع بعد الابرة التفجيرية عن أعراض الحمل العادية دون تلقي الإبرة التفجيرية، فعلامات الحمل متماثلة في الحالتين، وهي كما سبق ذكرها في المقال.

 

لكن يجب الانتباه إلى أن الإبرة التفجيرية قد تسبب بعض الأعراض المشابهة للحمل لاحتوائها على هرمونات الحمل، لذلك من الأفضل تجاهل الاعراض المبكرة والانتظار مدة أسبوعين بعد الحقنة ثم إجراء اختبار الحمل في الدم للتأكد.

 

للمزيد اقرأ: متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية وكيف تكون؟

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة بيومين

تتشابه أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة بيومين أو أسبوع مع أعراض الحمل المفرد عند الغالبية من النساء، فقط يمكن أن يزداد الإحساس بالغثيان، أو التعب والإرهاق قليلًا عن العادي، لكنها فروقات بسيطة لا تدركها غالبية النساء.

 

اقرأ للمزيد: تعرفي على أعراض الحمل بتوأم

 

كلمة من رعاية

 

يعد إجراء اختبار الحمل في الدم أو في البول أفضل طريقة للتأكد من حدوث الحمل، لكن كثيرًا ما تتساءل النساء عن اعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو أسبوع، وهي غالبًا ما تتضمن حساسية الثدي العالية، وألم البطن، والشعور بالتعب المتواصل.

 

لا تختلف اعراض الحمل بولد قبل الدورة بيومين عن الحمل ببنت، أو علامات الحمل بعد تلقي الإبرة التفجيرية عن عدم تلقيها، فجميع الأعراض المبكرة للحمل واحدة، لكن توصي رعاية دائمًا بالانتظار حتى تأخر الحيض ثم استشارة الطبيب أو إجراء تحليل الحمل المنزلي.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات