متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية وكيف تكون؟

  • مشاركة:

تواجه الكثير من النساء صعوبات في الإنجاب لأسباب متعددة، أهمها مشاكل الخصوبة التي تؤثر تأثيرًا بالغًا في قدرة الزوجين على الإنجاب، إلا أن التقدم والحداثة في المجال الطبي تجدد الأمل دائمًا، وتعالج مشكلات العقم والخصوبة بالكثير من التقنيات والأدوية الفعالة. تعد الابر التفجيرية واحدة من أهم الوسائل لتعزيز الخصوبة وزيادة فرص الحمل، والتي يعتمد عليها غالبًا كخيار جيد بعد مرور عام من محاولات الإنجاب الخافقة.

 

إذن، ما هي الابرة التفجيرية وكيف تعمل؟ وما هي اعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟ تعرف إلى الأجوبة بين سطور هذا المقال.

ما هي الابرة التفجيرية؟ وما طبيعة عملها؟

تعد إبرة التفجير نوعًا من أنواع الحقن الهرمونية المستخدمة في علاج مشاكل العقم، والخصوبة، وتأخر الإنجاب عند النساء، والتي تساعد بشكل كبير في حالات التبويض غير المنتظم أو حتى الغياب الكلي لعملية التبويض. تحتوي الابرة التفجيرية على هرمون الحمل الذي يرتفع بشكل طبيعي في الدم مع حدوث الحمل (HCG)، وهو هرمون يعمل مثل الهرمون الملوتن (LH) على تنشيط جريبات المبيض وتحفيزها لإطلاق بويضات جيدة قادرة على الإخصاب أثناء فترة التبويض.

 

قد يعجبك أيضًا:  استخدام الإبرة التفجيرية للحمل خطوة بخطوة

 

عادةً ما يصاحب العلاج بالابر التفجيريه أنواعًا أخرى من العلاج التنشيطي، لتعزيز عملية الإباضة السليمة وتسريعها، جدير بالذكر أن عملية نضج البويضة تعرف باسم الانقسام الاختزالي، وفيه تنتج البويضة حوالي 23 أو نصف الكروموسومات الـ 46. يكون استخدام إبرة التفجير في حالتين، أولهما للتلقيح داخل الرحم (IUI)، والثانية كخطوة من خطوات عملية التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب (IVF).

 

للمزيد اقرأ: هل طفل الحقن المجهري طبيعي؟ وهل يصاب بالتشوهات؟

متى يكون الجماع بعد الابرة التفجيرية؟

يعد افضل وقت للجماع بعد الابرة التفجيرية للحمل هو نفس توقيت عملية التبويض، أي خلال مرور 36-40 ساعة من أخذ إبرة التفجير، وبالتالي فإن الأيام الثلاثة المزامنة لهذا التوقيت هي أنسب الأوقات لممارسة الجماع وزيادة فرصة حدوث الحمل، ويمكن للطبيب تحديد الوقت المثالي بشكل أكثر دقة من خلال متابعته لعملية التبويض عبر السونار، للتأكد من اكتمالها بصورة صحيحة ومعرفة وقت خروج البويضة من المبيض.

ما نسبة حدوث الحمل بعد الابره التفجيريه؟

تعد نسبة حدوث الحمل بعد الابرة التفجيرية مرتفعة إلى حد كبير، وتتأثر هذه النسبة أيضًا ببعض العوامل المساعدة، مثل عمر المرأة، وتاريخها المرضي، وجودة الحيوانات المنوية للرجل، والعلاجات والأدوية الأخرى التي يتناولها الزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟

يبدأ مفعول الإبرة التفجيرية خلال 48 ساعة تقريبًا، ويمكن تحديد موعد التبويض بعد الإبرة التفجيرية في غضون 36-40 ساعة من أخذ حقنة التفجير، وتبدأ علامات الحمل بعد الحقنه التفجيريه باسبوع الى اسبوعين، أي بعد بضعة أيام من عملية التبويض، وبالتأكيد تختلف العلامات من امرأة لأخرى، وليس من الضروري ظهور كافة العلامات المؤكدة للحمل في ذات الوقت.

ما هي اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

لا تختلف كثيرًا علامات الحمل بعد الابرة التفجيرية عنها في الحمل الذي يحدث بشكل طبيعي، كما سنرى في السطور التالية، ومعظم النساء تلاحظ اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 10 ايام إلى أسبوعين على الأغلب.

الغثيان الصباحي

واحدة من أقوى اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية والحمل بشكل عام الغثيان الصباحي، والذي قد يحدث كذلك في أي وقت من اليوم، ولكنه يرتبط أكثر بالصباح أو أوقات المعدة الفارغة، يساعد التغير الهرموني في ظهور هذا العرض، الذي يصاحبه الرغبة في القيء وربما القيء الفعلي.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم في أيام التبويض عن معدلها الطبيعي، ثم تعود ثانية إلى درجة حرارة الجسم الطبيعية في حالة عدم حدوث الحمل، أما إذا حدث إخصاب للبويضة، فإنها تظل مرتفعة بمقدار حوالي نصف درجة إلى درجة، ولهذا إذا لوحظ هذا الارتفاع في درجة الحرارة بعد أخذ حقنة التفجير، يمكن اعتبار ذلك اعراض حدوث الحمل بعد الابرة التفجيرية بشكل أكيد.

 

نزيف الانغراس

وكأحد أهم اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية قد يلاحظ نزفًا مهبليًا في هيئة بقع، في غضون 10-14 يوم من موعد الإبرة التفجيرية، وهو عرض مؤكد لنجاح حدوث التخصيب، إذ يدل على انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، يلاحظ أيضًا أن نزيف الانغراس يتميز بلونه الوردي أو البني الفاتح، ويمكن أن يستمر لعدة ساعات أو أيام معدودة، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون لونه مائلًا للأحمر وأكثر غزارة.

الصداع والدوخة

يعد الصداع، والدوخة، وعدم الاتزان من أبرز اعراض الحمل بعد الحقنة التفجيرية، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل HCG، الذي يؤدي إلى الكثير من التغيرات، مثل الصداع، وقلة التركيز، والنعاس، والدوخة التي تشعر بها المرأة خاصةً عند القيام من وضع الجلوس، أو أثناء حركة الجسم المفاجئة، ويستغرق الأمر بضع ثواني حتى يعود الجسم إلى حالة الاتزان الطبيعية.

 

للمزيد اقرأ: دليلك العلمي عن علاقة الرجل بالحمل الضعيف

آلام الظهر والبطن

تعتبر آلام الظهر وتقلصات اسفل البطن أحد علامات الحمل بعد الابر التفجيريه عند بعض النساء، وتبدأ هذه الآلام بالتحديد مع مرحلة إخصاب البويضة وانغراسها في جدار الرحم، وتختلف حدة هذه الآلام من امرأة لأخرى.

التقلبات المزاجية

تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث بشكل مفاجئ مع الحمل على الحالة المزاجية والنفسية للمرأة، حيث تراودها مشاعر القلق والتوتر في معظم الأوقات، وفي أحيانًا أخرى قد تؤدي إلى الاكتئاب، وهو عرض طبيعي الحدوث، ويعد من أبرز اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية.

آلام الثدي

يشعر أكثر من 75% من الحوامل الجدد بوخزات في الثدي نتيجة لارتفاع نسبة هرمون الحليب، وقد يلاحظ بعضهن زيادة في حجم الثديين، وتوسع في هالة الثدي وتغير لونها.

التعب والإرهاق

من أشهر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية الشعور بالتعب والإرهاق بصفة مستمرة، وزيادة الرغبة في النوم، حيث تنخفض طاقة الجسم بسبب استهلاك معظمها في تحضير وتجهيز المشيمة للجنين خلال فترة الحمل.

زيادة معدل التبول

يزداد حجم الدم في الجسم مع بداية الحمل بشكل عام، ويعمل على زيادة كمية البول التي تطرحها الكليتين، ومع تدفق الدم بمعدل أكبر إلى المثانة، تزداد عدد مرات التبول، وهذا أكثر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية التي تتأثر بالتغيرات الهرمونية.

حساسية أكبر للروائح 

تلاحظ الحامل عادةً كأحد اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية نفورها من بعض الروائح، وتفقد الرغبة كذلك في تناول بعض الأطعمة، أو على العكس ترغب في تناول أطعمة أخرى بكثرة، وتعد التغيرات الهرمونية هي السبب الرئيس وراء ذلك.

انتفاخ البطن والإمساك

غالبًا ما يؤثر ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون على عملية الهضم ويجعلها أبطأ من المعتاد، مما يزيد من فرصة الإصابة بالانتفاخ والإمساك، وتعد هذه العلامة أيضًا ضمن علامات الحمل بعد الحقن التفجيرية عند الكثير من النساء.

 

كلمة من رعاية

وختاماً، ربما يجب معرفة أن أفضل وقت لعمل الفحص والتأكد من حدوث الحمل بعد الابرة التفجيرية هو بعد مرور أسبوعين على الأقل ما ميعاد الحقنة، وذلك لضمان الحصول على نتيجة حمل صحيحة، لأن قبل هذا التوقيت ستكون نسبة هرمون الحمل (HCG) مرتفعة للغاية، مما قد يؤثر على صحة النتائج خاصةً مع إجراء فحص الحمل المنزلي، والجدير بالذكر هنا أن تحليل الدم الرقمي للحمل هو الفحص الأكثر دقة، والذي يمكن أن يكشف عن حدوث الحمل خلال 10 أيام فقط ما بعد الإبرة التفجيرية.

 

اقرأ للمزيد: أبرزها تسرب السائل.. علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات