أبرزها تسرب السائل.. علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع

  • مشاركة:
طفل حديث الولادة تظهر عليه أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع

تشكل الولادة المبكرة قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل، تحديات كبيرة لكل من الرضع وعائلاتهم خاصة الأمهات، وحيث أن كل حمل يعتبر حالة من فريدة من نوعها، فمن الضروري أن نكون على دراية بالعلامات التي قد تشير إلى الولادة المبكرة، خاصة عند بلوغ المرحلة الحاسمة وهي 28 أسبوعًا. في هذه المرحلة، لا يزال نمو الطفل مستمرًا، وأي علامات على الولادة المبكرة تتطلب اهتمامًا فوريًا.

 

نتعرف في هذا المقال على الأعراض الرئيسية التي يجب على الأمهات الحوامل توخي الحذر بشأنها خلال الأسبوع الثامن والعشرين أو الشهر السابع من الحمل، حيث تعد هذه المؤشرات علامات تحذير قوية، مما يتيح التدخل المبكر واتخاذ الخطوات اللازمة لرعاية كل من الأم والطفل.

 

يختص المقال بالشرح مراحل النمو التي يصل لها الجنين بنهاية الأسبوع 28، بالإضافة إلى أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع نظرًا لخطوة هذه المرحلة وكثرة حدوث الولادات المبكرة بها. (4)

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

بحلول الشهر السابع من الحمل، أي حوالي 25 إلى 28 أسبوعًا، يمر الجنين بنمو وتطور ملحوظين، حيث يزداد وزن الطفل بشكل كبير خلال هذه المرحلة، ويتراوح عادة من 1 إلى 1.5 كيلو جرام، ويكون نمو الأعضاء في المراحل التالية:

 

  • تستمر الرئتان في النضج مع إنتاج مادة على سطح الرئة تساعد الأكياس الهوائية على الانتفاخ، وتمنعها من الانهيار، وتساعده على التنفس بعد الولادة.

  • يستمر الدماغ في التطور بسرعة، مع تكوين اتصالات عصبية أكثر تعقيدًا.

  • يمكن أن تفتح العينان وتغلقان، وتنمو له رموش، وقد يستجيب الطفل لمؤثرات الضوء.

  • يبدأ السائل الأمنيوسي في النقصان.

  • يصنع الجنين مادة الميلانين وهي المادة التي تعطي الجلد والعينين لونهما.

  • تصبح العظام أكثر صلابة وأكثر تحديدًا، على الرغم من أنها لا تزال لينة ومرنة نسبيًا.

  • يصبح جلد الطفل أقل شفافية حيث تتراكم رواسب الدهون تحته.

  • يتطور الجهاز الهضمي بشكل أكبر، مما يعد الطفل للتغذية المستقلة بعد الولادة.

  • تصبح حركات الطفل أكثر تناسقًا وقوة، مع ركلات وتمددات ملحوظة.

  • يمكن للجنين سماع الأصوات من العالم الخارجي وقد يستجيب للأصوات أو الموسيقى المألوفة بالحركة.

  •  قد يبدأ الجنين في الانقلاب في الرحم أثناء استعداده للولادة بعد اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل.

 

يجب عدم المقارنة في المراحل التي يمر بها الجنين أثناء نموه، فكل طفل وكل حمل حالة خاصة، وقد يختلف الجدول الزمني الدقيق لتطور الجنين.

 

قد يعجبك أيضًا: الشهر الخامس من الحمل: أبرز الأعراض والتطورات

ما هي علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع؟

تتنوع أعراض المخاض المبكر في الشهر السابع ما بين التغيرات في الإفرازات المهبلية، وضغط الحوض، إلى الانقباضات المنتظمة، وآلام البطن.

 

يساعد التعرف على هذه الأعراض النساء من طلب المساعدة الطبية في الوقت المناسب ومن المحتمل أن يمنع أو يعالج الفريق الطبي حال حضوره في الوقت المناسب مضاعفات الولادة المبكرة، نوضح فيما يلي أهم علامات الولادة المبكرة بالسابع: (5)

 

  1. زيادة إفرازات المهبل وتحولها إلى القوام الأكثر سيولة، وتلك العلامة من العلامات الأولى للولادة المبكرة.

  2. الانقباضات في الرحم: تقلصات منتظمة تحدث أكثر من أربع مرات في الساعة أو مصحوبة بألم أو ضغط في أسفل البطن أو الظهر وهي من أهم أعراض الولادة المبكرة في السابع.

  3. التغيرات في حركة الجنين: انخفاض أو زيادة حركة الجنين مقارنة بالأنماط المعتادة.

  4. النزيف المهبلي أو التبقيع: يجب إبلاغ الطبيب بأي كمية من النزيف أثناء شهور الحمل كلها.

  5. تسريب السوائل: يعد تسرب السائل الامينوسي من أخطر أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع، حيث يدل التدفق المفاجئ أو التدفق البطيء والمستمر للسوائل من المهبل إلى تمزق الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين.

  6. تغيرات عنق الرحم: ترقق واتساع عنق الرحم، والتي يمكن اكتشافها من خلال فحص الحوض وهي علامة واضحة من علامات الولادة المبكرة بالسابع.

 

من المهم ملاحظة أن ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه العلامات لا يعني بالضرورة حدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع، لكن للاحتياط توصي رعاية في حالة وجود أي من هذه الأعراض بضرورة الاتصال بالطبيب على الفور للتقييم.

 

اقرأ للمزيد: هل الولادة المبكرة تتكرر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

المزيد من أعراض الولادة المبكرة بالسابع

ذكرنا أهم الأعراض التي قد تشعر بها المرأة في الرحم وباقي أعضاء الجهاز التناسلي، وذلك حال اختبارها الولادة المبكرة في السابع، فيما يلي المزيد من أعراض الولادة المبكرة بالسابع لكن متعلقة بأجهزة أخرى في جسم المرأة:

  1. الاضطرابات المعوية: الإسهال والغثيان والقيء أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

  2. آلام الظهر: آلام الظهر المستمرة أو الشديدة، خاصة إذا صاحبها تقلصات أو وجع في البطن.

  3. تقلصات في البطن: تقلصات قوية ومتكررة ومتواترة قد تكون مصحوبة بإسهال، مع ألم حاد أو خفيف في أسفل البطن أو الحوض.

  4. ضغط الحوض: شعور بزيادة الضغط أو الثقل لأسفل في منطقة الحوض.

 

قد يعجبك أيضًا: أبرز مشاكل الشهر الخامس من الحمل وكيفية التعامل معها

نصائح عند ملاحظة أعراض الولادة المبكرة بالسابع

في حال شعرتي أنك قد تعانين من أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع أو بعده فيما قبل الأسبوع 37، فمن المهم اتخاذ إجراءات فورية لضمان صحة وسلامتك أنت والجنين، فيما يلي بعض الخطوات التي يجب مراعاتها:

  1. اتصلي بالطبيب: تواصلي مع طبيبك أو طوارئ المستشفى على الفور لمناقشة الأعراض التي تعانين منها وطلب التوجيه.

  2. مراقبة معدل الانقباضات: ينبغي مراقبة وقت الانقباضات لتحديد ما إذا كانت منتظمة وتزداد شدتها أم لا. تتميز الولادة المبكرة بانقباضات تحدث بشكل متكرر كل 10 دقائق أو أقل. يعتبر معدل الانقباضات من أوضح اعراض الولادة المبكرة في شهر السابع والتي سوف يسأل عنها الطبيب.

  3. حافظي على الترطيب: اشربي الكثير من الماء واستلقي على جانبك الأيسر -بشكل غير كامل- لتخفيف أي إزعاج وتقليل شدة الانقباضات، ولتوفير الراحة للجسم.

  4. تجنب الأنشطة الشاقة: الامتناع عن الانخراط في الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات أو زيادتها، مثل أعمال المنزل أو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

  5. انتبهي للعلامات الأخرى: لاحظي أي علامات إضافية للولادة المبكرة، بما في ذلك النزيف المهبلي، أو ضغط الحوض، أو انخفاض حركة الجنين.

 

للمزيد اقرأ: دليلك الشامل عن الحمل الضعيف وأسبابه

 

كلمة من رعاية

 

يعد فهم الأعراض المرتبطة بالولادة المبكرة في الشهر السابع أمرًا هامًا حماية للأم والطفل، والتي تتراوح ما بين انقباضات الرحم المتتالية وزيادة افرازات المهبل، أو سيلان السائل الأمينوسي من حول الجنين.

 

أجبنا في المقال عن السؤال الذي يشغل بال غالبية النساء الحوامل: ما هي اعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع؟ وسقنا بعض الوصايا والنصائح التي ينبغي أن تتبعها المرأة حال لاحظت علامات المخاض المبكر.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات