هل طفل الحقن المجهري طبيعي؟ وهل يصاب بالتشوهات؟

  • مشاركة:

أحدث حقن الحيوانات المنوية داخل سيتوبلازم البويضة أو ما يسمى بالحقن المجهري (Intracytoplasmic Sperm Injection) ثورة في مجال تقنيات المساعدة على الإنجاب، مما منح الأمل للأزواج الذين يعانون من العقم.

 

تتضمن هذه التقنية المتقدمة الحقن المباشر لحيوان منوي واحد في بويضة، متجاوزًا قوانين الإخصاب الطبيعية وقوانين الانتخاب بين الحيوانات المنوية، ورغم مشاركة الحقن المجهري في تحقيق حلم العديد من الأزواج في الحمل، إلا أنه من الضروري الاعتراف بأنه مثل أي إجراء طبي، له عيوبه وأضراره أيضًا.

 

نختص بالنقاش في هذه المقال أضرار الحقن المجهري، وعيوبه، ونجيب عن بعض اسئلة النساء الشائعة مثل: هل أطفال الحقن المجهري طبيعيين؟

ما هو الحقن المجهري ICSI

تعتمد تقنية الحقن المجهري على العديد من الخطوات والمراحل التي تبدأ بتجهيز البويضات واختيار الحيوان المنوي وتنتهي بزرع الجنين في بطانة رحم الأم، يمكن تلخيص خطوات الحقن المجهري في النقاط التالية:

  1. البدء في تنشيط البويضات لدى الزوجة لضمان الحصول على عدد كافي من البويضات الناضجة لتخصيبه، تتلقي المرأة منشطات التبويض المختلفة على شكل حقن أو أقراص.

  2. تسحب البويضات الناضجة من مبيضي السيدة. اقرأ للمزيد: كم يبلغ حجم البويضة الطبيعي عند المرأة؟ وكيفية زيادته؟

  3. تجمع عينة من السائل المنوي للزوج.

  4. يختار حيوان منوي واحد أو عدة حيوانات منوية تبعًا لعدد البويضات والأجنة المخطط إرجاعها إلى رحم الزوجة.

  5. يحقن سيتوبلازم كل بويضة على حده بحيوان منوي واحد فقط يختاره الطبيب، ولا يترك الأمر للتنافس بين الحيوانات المنوية ليلقحها أفضلهم كما في التلقيح الطبيعي أو تقنية أطفال الأنابيب، لكن يحقن الحيوان المنوي الوحيد بإبرة دقيقة جدًا إلى داخل البويضة.

  6. يندمج الحيوان المنوي مع البويضة ليكون الجنين.

  7. تكرر عملية الحقن مع عدد البويضات المسحوبة من المرأة ليتكون 3 أو 4 أجنة.

  8. يحتفظ بالأجنة في المختبر عدة أيام حتى تنقسم الخلايا عدة انقسامات.

  9. تعاد اللأجنة إلى رحم الأم كي تنمو كلها أو بعضها إلى جنين كامل.

  10. تخضع المرأة بعد حوالي أسبوعين لاختبار الحمل لمعرفة نجاح أو فشل الحقن المجهري ICSI.

 

أضرار الحقن المجهري

أولًا، لا يمكن التغاضي عن العبء المالي المرتفع لعملية ICSI، حيث يمكن أن تكون تكلفة علاج الحقن المجهري أعلى بكثير مقارنة بعلاجات الخصوبة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأضرار التي قد تلحق بالأم أو الجنين، منها ما يلي:

  1. هناك إجراءات عنيفة إلى حد ما في التعامل مع جسم المرأة على عكس العديد من الطرق الأخرى الأقل عدوانية مثل التلقيح داخل الرحم، فقد تتعرض السيدة عند الخضوع للحقن المجهري إلى عدد من أضرار الحقن المجهري مثل التقاط العدوى أو تلف الأجنة. اقرأ للمزيد: التلقيح الصناعي للحمل داخل الرحم ونسبة نجاحه

  2. تلف البويضات: تتضمن عملية حقن الحيوانات المنوية في البويضة مخاطر إتلاف بنية البويضة الرقيقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدلات الإخصاب وإعاقة نمو الجنين.

  3. الحمل المتعدد والتوائم: يمكن أن يزيد الحقن المجهري، من فرص الحمل المتعدد إذا تم نقل أجنة متعددة إلى الرحم. تنطوي حالات الحمل المتعددة على مخاطر أكبر لكل من الأم والرضع، بما في ذلك الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، والمضاعفات أثناء الحمل والولادة وهي من أبرز أضرار الحقن المجهري على الأم والجنين.

  4. الإجهاد العاطفي والنفسي: مثل أي علاج للخصوبة، يمكن أن يكون الخضوع للحقن المجهري تحديًا عاطفيًا ونفسيًا للأفراد والأزواج. يمكن أن تسبب التوقعات العالية والشكوك وخيبات الأمل المحتملة المرتبطة بالإجراء ضغطًا وقلقًا.

شاهد للمزيد: الحقن المجهري بالتفصيل تجربتي مع الحقن المجهري 💔

عيوب الحقن المجهري الخلقية

توجد بعض العيوب الخلقية للحقن المجهرية نتيجة اختيار الحيوان المنوي بطريقة غير طبيعية، فكما ذكرنا لا يوجد منافسة بين الحيوانات المنوية ليظفر الأقوى بينها وصاحب المادة الوراثية الأفضل بتلقيح البويضة، وهو ما يضمن قوة وسلامة الحيوان المنوي في التلقيح الطبيعي، وهذا هو الجزء المفقود في ICSI، من تلك العيوب ما يلي ذكره:

  1. القلق بشأن إمكانية انتقال التشوهات الجينية وشذوذ الكرموسومات الجنسية من الأب إلى الجنين، والذي يعد من أهم عيوب الحقن المجهري الخلقية. يجيب ذلك على السؤال: هل تحدث تشوهات في الحقن المجهري؟ نعم هناك زيادة في فرص اختيار حيوان منوي يحمل تشوهات، لكن غالبًا ما لا يكتمل هذا الحمل ويحدث الإجهاض.

  2. ارتفاع فرص إصابة المواليد بالعقم وانخفاض الخصوبة.

  3. زيادة احتمالية إصابة المواليد بقصور في الوظائف الإدراكية ووظائف الغدد الصماء.

هل طفل الحقن المجهري طبيعي؟

نعم، يعتبر طفل الحقن المجهري طبيعيًا بشكل عام، قد يرتفع خطر الإجهاض، وكذلك احتمالية الإصابة بالقصور الإدراكي، أو مشاكل نتيجة اختيار حيوان منوي يحمل تشوهات، لكن كل تلك المخاطر قد تحدث أيضًا في الحمل نتيجة التلقيح الطبيعي، لكن بنسب أقل.

 

كما تتداخل عدة عوامل أخرى خلاف الحقن المجهري مثل عوامل البيئة وصحة الأم والأب العامة في تحديد صحة المولود.

 

قد يعجبك أيضًا: إليك، أهم الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض

 

كلمة من رعاية

 

تطورت تقنيات علاج العقم وضعف الخصوبة كثيرًا وقدمت الحلول للكثير من الأزواج فاقدي الأمل في الإنجاب، مثال على ذلك الحقن المجهري، الذي كما أن له الكثير من الفوائد إلا أنه يوجد أيضًا العديد من عيوب الحقن المجهري، والتي من أهمها امكانية حدوث تشوهات بالأجنة نتيجة اختيار حيوان منوي فقير المادة الوراثية، وكذلك ارتفاع فرص الحمل المتعدد الذي يحمل مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات