ما هي الاغذية التي تساعد على تنشيط المبايض؟

  • مشاركة:

يلعب المبيضان دورًا حيويًا في العملية الإنجابية للأنثى، فهما مسؤولان عن إنتاج الهرمونات وإطلاق البويضات، لذا يجب حماية المبايض من العوامل المختلفة التي قد تؤثر سلبًا على صحتهم وتقلل من كفائتهم في إنتاج البويضات الناضجة.

 

من ضمن تلك المؤثرات العوامل الوراثية وخيارات نمط الحياة غير الصحية، لذا فإن دمج بعض الأطعمة الصحية والمحفزة لنمو البويضات في النظام الغذائي قد يساعد في تحفيز وظيفة المبيض ودعمها.

 

في هذه المقالة، نتجول من التوت المليء بمضادات الأكسدة إلى الخضراوات الورقية التي توازن الهرمونات، وغيرهم الكثير، لنتعرف على أنواع أطعمة تساعد على تنشيط المبايض كونها غنية بالمغذيات والفيتامينات، تم الاهتمام بها لتقوية المبايض والحمل.

اغذية تساعد على تنشيط المبايض

كيف تنشط المبايض للحمل؟ وهل يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى زيادة الخصوبة حقًا؟ لا يوجد طعام أو نظام غذائي أو نوع من المأكولات يعمل عمل السحر لتقوية المبايض وتكبير البويضة، لكن هناك عوامل كثيرة تؤثر بطريقة إيجابية على تنشيط البويضات والمبيض وترفع من فرص إنتاج البويضات الناضجة السليمة القابلة للتخصيب، ومن تلك الاشياء التي تساعد على الحمل يظهر لنا بعض المأكولات والأطعمة التي من شأنها تحفيز المبيض، نذكر منها ما يلي:

بذور عباد الشمس لتنشيط البويضات

تعتبر بذور عباد الشمس من الأطعمة التي تساعد على تنشيط المبايض لأنها مصدر طبيعي للعناصر الغذائية التي يمكن أن تحفز المبيض، وذلك لأنها غنية بفيتامين E والزنك والسيلينيوم، لذا تدعم الصحة الإنجابية وإنتاج الهرمونات.

 

نجد أن فيتامين هـ يعمل كمضاد للأكسدة، حيث يحمي المبايض من الإجهاد التأكسدي. ويلعب الزنك دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات، بينما يساعد السيلينيوم في تخليق الحمض النووي. قد يؤدي تضمين بذور عباد الشمس في النظام الغذائي إلى تقويه المبايض بعد الدوره وتعزيز وظيفة المبيض والخصوبة.

 

للمزيد اقرأ: هل يمكن الحمل مع انخفاض مخزون المبيض؟

الخضروات الورقية لتقوية المبايض والحمل

تعد الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والسلق والجرجير اكلات تزيد التبويض عند المراة، كونها من المصادر الغنية بالمكونات الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحفيز المبايض.

 

الخضروات الورقية الداكنة مليئة بالفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك، تدعم هذه الخضروات صحة المبيض ووظيفته، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وينصح بتناولها يوميًا لتقوية المبايض وتكبير البويضة وتعزيز وظيفة المبيض المثلى.

الزبادي ماكولات تساعد على الحمل

يحتوي الزبادي ومنتجات الألبان كاملة الدسم على مستويات عالية من الكالسيوم الضروري لصحة المبيض وهي أكلات هامة لتقوية المبايض وتكبير البويضة للأسباب التالية:

  1. الزبادي غني بفيتامين د الذي يلعب دورًا محوريًا في تنظيم مستويات الهرمونات وتعزيز التبويض.

  2. يساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي في الحفاظ على التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء، والتي قد تدعم وظيفة المبيض بشكل غير مباشر.

  3. توفر منتجات الألبان كاملة الدسم مصدرًا جيدًا للبروتين، وهو أمر مهم للصحة الإنجابية بشكل عام ومن الاشياء التي تساعد على الحمل وقت التبويض.

 

البقوليات اطعمة تساعد على تنشيط المبايض

تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس من الاغذية التى تساعد على تنشيط المبايض لأنها مصادر غنية بالبروتين النباتي وللأسباب التالية:

  • تحتوي البقوليات على مستويات عالية من حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يدعم التبويض الصحي وتنشيط البويضات.

  • تمتلئ هذه البقوليات بالحديد الضروري للحفاظ على تدفق الدم الصحي إلى المبايض.

  • الفاصوليا والعدس وغيرهم من البقول يحتووا على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة عالية من الألياف، مما يعزز مستويات الهرمون المتوازنة لذا فهمي مأكولات تساعد على الحمل الصحي.

  • توفر البقوليات كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية المبايض من الإجهاد التأكسدي.

 

للمزيد اقرأ: إليك، أهم الفيتامينات لزيادة مخزون المبييض

ماهي الفواكه التي تنشط المبايض؟

تتساءل النساء دائمًا عن اشياء تساعد على الحمل وقت التبويض، يمكن أن تساعد فواكه معينة في تحفيز المبايض وتعزيز الصحة الإنجابية وهنا بعض الأمثلة:

  1. التوت: غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، يدعم التوت صحة المبيض فهو يعد من اكلات تزيد التبويض عند المراة.

  2. الأفوكادو: غني بالدهون الصحية، يساعد الأفوكادو على إنتاج الهرمونات بتوازن ويمكن الاستفادة منه لتقوية المبايض وتكبير البويضة.

  3. الحمضيات: تحتوي فواكه الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين ج، وتعزز امتصاص الحديد وتساهم في الصحة الإنجابية وتنشيط البويضات.

  4. الرمان: يشتهر الرمان بخصائصه المضادة للأكسدة، فهو يقلل من الإجهاد التأكسدي ويدعم وظيفة المبيض.

  5. الأناناس: يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم ينظم الهرمونات ويساعد على التبويض فهو من أشهر الفواكه التي تنشط المبايض.

  6. الموز: مصدر جيد لفيتامين B6، فهو يوازن الهرمونات وينشط البويضات بصحة.

 

قد يعجبك أيضًا: كم عدد بويضاتك في الأربعين؟

المزيد من اغذية تساعد على تنشيط المبايض

ذكرنا فيما سبق العديد من أنواع الاكلات التي تزيد التبويض عند المرأة، فيما يلي بعضًا آخر من الأطعمة التي تنشط التبويض وتعزز عمل المبيض:

  • السلمون.

  • المكسرات خاصة عين الجمل.

  • الكينوا.

  • الأفوكادو.

  • البيض.

  • الكبد.

  • الطماطم.

  • الهليون.

  • المحار.

تنشط المبايض وقت الدوره

تميل النساء والفتيات في أيام الدورة إلى تناول الأطعمة السريعة، والحلوى، والمقرمشات، وغيرها من أنواع الأكلات غير الصحية، بينما من المفترض الاهتمام بالأكلات الصحية التي ذكرناها في المقال بهدف تنشط المبايض وقت الدوره، حيث تعمل تلك المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن على تقويه المبايض بعد الدوره وتنشيط البويضات.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن عدد بويضات مخزون المبيض الطبيعي

 

كلمة من رعاية

 

توصى النساء التي تعاني من ضعف التبويض بتناول اكلات تزيد التبويض عند المراة، ومنها الخضر الورقية، والفواكه، والبقوليات، والزبادي وغيرها الكثير من الأطعمة التي تساعد على تنشيط المبايض.

 

كما تنصح رعاية بالاهتمام بتنشيط المبايض وقت الدوره عن طريق تجنب الأكلات السريعة والحلوى وغيرها من الأطعمة الجاهزة، واستهلاك كميات من الأغذية الصحية لتقوية المبايض وتكبير البويضة.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات