هل يمكن الحمل مع انخفاض مخزون المبيض؟

  • مشاركة:

يعتبر نقص مخزون المبيض أحد المشاكل الصحية التي تواجه النساء في جميع أنحاء العالم، وهو يعود إلى نقص مستوى الهرمونات الأنثوية وانخفاض عدد البويضات المخزنة في المبيضين. وبالرغم من أن هذه المشكلة تتزايد مع التقدم في العمر، إلا أنها يمكن أن تظهر في أي فترة من فترات الحياة الإنجابية للمرأة.

 

يناقش المقال هذا الموضوع من عدة جوانب وهي أعراض نقص مخزون المبيض، وأسبابه، وطرق العلاج الهرمونية والجراحية.

أعراض نقص مخزون المبيض

غالبًا لا تظهر أعراض نقص مخزون المبيض (Diminished Ovarian Reserve) على النساء بصورة واضحة، لكن يشير تأخر الحمل مع انتظام الجماع إلى وجود مشكلة في المبيض أو عملية التبويض والتي قد تعود إلى انخفاض مخزون المبيض من البويضات الناضجة، من أشهر العلامات التي تدل على مشاكل التبويض ما يلي:

  1. تغير في مواعيد الدورة الشهرية: يتغير  نمط الدورة الشهرية وتصبح أقل انتظامًا، مع قصر أيامها وقلة كمية الدم، تعد تغيرات الحيض من أهم أعراض نقص مخزون المبيض.

  2. الهبات الساخنة: قد تعاني النساء اللواتي يختبرن نقص مخزون المبيض من الهبات الساخنة التي تصيب الجسم فجأة وتؤدي إلى شعور بالحرارة الشديدة والتعرق الشديد في الليل.

  3. تغير مستوى الهرمونات: يمكن أن يؤدي نقص مخزون المبيض إلى انخفاض في إفرازات هرمونات الاستروجين والبروجسترون، مما ينتج عنه ظهور أعراض مثل جفاف وتقلصات المهبل والتهابات المجاري البولية المتكررة.

  4. التعب والإرهاق: قد تعاني السيدات المصابات انخفاض مخزون المبيض من التعب الشديد والإرهاق، وهذا يمكن أن يؤثر على النشاط اليومي والحيوية العامة.

 

يمكنك قراءة: دليلك العلمي عن عدد بويضات مخزون المبيض الطبيعي

هل نقص مخزون المبيض يمنع الحمل؟

تتساءل النساء كثيرًا هل يمكن الحمل مع انخفاض مخزون المبيض؟ والإجابة هي نعم، بالفعل يؤثر نقص مخزون المبيض على القدرة على الحمل، فإذا كانت المرأة تعاني من انخفاض مخزون المبيض، فإن هذا يعني أنها تنتج عدد أقل من البويضات أو بويضات ذات جودة منخفضة، مما يجعلها أقل قدرة على الحمل، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الحمل مستحيل، حيث تكفي بويضة واحدة ناضجة لحدوث الحمل.

 

قد يعجبك أيضًا: أسرع طريقة للحمل

أسباب نقص مخزون المبيض

ما هو سبب قلة مخزون البويضات؟ يعتبر التقدم في العمر من أهم أسباب نقص مخزون المبيض خاصة بعد الوصول إلى سن 40، لكن من الممكن أن ينخفض عدد البويضات في المبيض لدى النساء الأصغر سنًا للأسباب التالية:

 

  • العوامل الوراثية: يمكن أن تكون بعض النساء معرضات لنقص مخزون المبيض بسبب العوامل الوراثية والاضطرابات الجينية التي تؤثر على الكروموسوم X.

  • الأورام السرطانية والأشعة السينية: يمكن أن تؤدي الأورام السرطانية والعلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض إلى تلف المبيض ونقص مخزونه، وهي من أسباب تناقص مخزون البويضات الشائع بين مريضات السرطان.

  • العلاج الكيميائي: يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان إلى تدمير خلايا المبيض وتقليل مخزونه.

  • أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تسبب الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الروماتويدي إلى نقص مخزون البويضات.

  • الإجهاض المتكرر: قد يؤدي الإجهاض المتكرر إلى تلف الأنسجة المبيضية وانخفاض مخزون المبيض.

  • التدخين: قد يتسبب التدخين في تلف المبيض ونقص مخزونه.

  • الأدوية: ينتج عن تناول بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات نقص عدد البويضات الناضجة في المبيض.

  • إجراء جراحة في المبايض.

  • إزالة أحد المبيضين أو كليهما.

 

يمكنك قراءة: كم عدد بويضاتك في الأربعين؟

علاج نقص مخزون المبيض

يستهدف علاج نقص مخزون البويضات تحقيق رغبة المرأة في الإنجاب وليس تعويض عدد البويضات المفقود أو المتناقص، فهذه عملية مستحيلة التنفيذ، حيث تولد النساء بعدد ثابت من البويضات يتناقص بمرور السنوات وتساعد بعض الظروف البيئية والاجتماعية في زيادة معدل الفقد.

يناقش الطبيب مع السيدة خيارات علاج ضعف التبويض أو العقم، وتتراوح الخيارات ما بين تلقي أدوية لتنشيط المبايض، أو الخضوع لإجراءات تساعد على الإنجاب مثل طفل الأنابيب، أو الحقن المجهري، وغيرها من الطرق الطبية.

 

لكن، يوجد عدة طرق من شأنها التقليل من معدل انخفاض مخزون المبيض، ويوصى باتباعها جنبًا إلى جنب مع علاجات العقم بالتشاور مع الطبيب، وهي كالتالي:

 

  1. علاج الحالات المرضية: إذا كان سبب نقص مخزون المبيض ناتجًا عن سرطان المبيض أو العلاج الكيميائي، أو تكيس المبايض، فيجب علاج هذه الأسباب الأساسية لمنع تفاقم المشكلة.

  2. العلاج الهرموني: يمكن استخدام العلاج الهرموني لزيادة إنتاج الهرمونات التي تحفز المبيض على إنتاج البويضات الناضجة القابلة للإخصاب، لكنه لن يزيد من عدد البويضات بشكل عام.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

 

كلمة من رعاية

يؤثر نقص مخزون المبيض سلبًا على فرص الحمل للنساء، لكنه لا يجعل الحمل والإنجاب مستحيلًا، توصى السيدات اللاتي يعانين من انخفاض مخزون البويضات باستشارة الطبيب المختص الذي يطلب عددًا من التحاليل الهرمونية للتشخيص السليم، ثم مناقشة الخيارات المتاحة بهدف تحقيق حلم الأمومة.

 

شاهد للمزيد: تجربتي مع تكيس المبايض اعراض و علاج تأخر الحمل باتباع نظام غذائي

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات