دليلك العلمي عن عدد بويضات مخزون المبيض الطبيعي

  • مشاركة:

يعد المبيض من أهم الأعضاء التناسلية عند المرأة، حيث يؤدي دورًا حاسمًا في دورة الحياة الإنجابية للأنثى. ويعرف عدد البويضات الناضجة المتبقية في المبيضين بمخزون المبيض الطبيعي، ويعد مخزون المبيض مؤشرًا للخصوبة الطبيعية لدى المرأة.

 

نستكشف من خلال هذا المقال بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بمخزون المبيض، ونعرف هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ وطريقة تشخيصه، إضافة إلى بعض النصائح العملية للرد على سؤال النساء: كيف تحمي مخزون المبيض؟

ما هو المعدل الطبيعي لمخزون المبيض؟

لا يوجد معدل ثابت لمخزون التبويض الطبيعي عند المرأة، حيث يختلف هذا المخزون من إمرأة لأخرى ويعتمد على عدة عوامل، مثل العمر، والتاريخ الصحي للمرأة، وعوامل أخرى. ومع ذلك، يمكن تقدير عدد البويضات في مخزون المبيض بشكل عام باستخدام تحليل الهرمونات والتصوير الشعاعي.

يصل مخزون المبيض الطبيعي إلى 1-2 مليون بويضة في بداية فترة الطفولة، وينخفض هذا العدد تدريجيًا خلال السنوات اللاحقة حتى يستنفذ في نهاية فترة اليأس، أي أن المرأة تفقد جزءًا من مخزون البويضات الطبيعي بشكل عادي خلال التقدم في العمر، ويمكن لعدد البويضات المتبقية أن يؤثر سلبًا على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب.

 

يمكنك قراءة: كم عدد بويضاتك في الأربعين؟

عدد البويضات في مخزون المبيض

يختلف عدد البويضات الطبيعي في مخزون المبيض بشكل كبير بين المرأة والأخرى، لكن الثابت أن المرأة تولد بعدد ثابت من البويضات تكون وهي مازالت جنين في رحم أمها، ما معناه خسارة جزء من مخزون المبيض مع مرور الوقت، يمكن تقدير عدد البويضات بشكل تقريبي في بعض مراحل عمر المرأة على النحو التالي:

 

  1. جنين في رحم الأم عمر 20 أسبوعًا: يكون عدد بويضات المبيض بين 6 : 7 ملايين بويضة.

  2. بداية فترة الطفولة، يتراوح مخزون المبيض الطبيعي بين 1-2 مليون بويضة.

  3. منتصف العمر: يتراوح عدد البويضات في المرحلة المنتصفة من العمر (حوالي 35-37 عامًا) بين 25,000 و 50,000 بويضة.

  4. سن الأربعينيات: يختلف مخزون البويضات في المبيض بشكل كبير بين المرأة والأخرى، ويمكن أن يكون أقل من 1000 بويضة في بعض الحالات.

  5. سن اليأس: يقل عدد البويضات في المبايض تدريجيًا حتى يستنفذ المخزون المبيضي بشكل كامل، وتتوقف الدورة الشهرية بعد ذلك.

 

يجب الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي تقديرات تقريبية فقط ويجب على المرأة استشارة الطبيب المختص لتقييم مخزون المبيض الخاص بها في حال رغبت السيدة في الإنجاب.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

كيف تحمي مخزون المبيض؟

لا يوجد طريقة مؤكدة لحماية مخزون المبيض لدى المرأة، حيث يتأثر هذا المخزون بشكل كبير بالعوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين صحة المبايض وتقليل المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر سلبًا، وهي كالتالي:

 

  1. الحفاظ على وزن صحي: يمكن للوزن الزائد أو النقصان عن الحد المناسب أن يؤثر على صحة ومخزون المبايض وقدرتها على إنتاج الهرمونات التناسلية.

  2. الحفاظ على نمط حياة صحي: تشمل هذه العوامل التغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والامتناع عن التدخين، والنوم لعدد ساعات كاف، والابتعاد عن الإجهاد والتوتر.

  3. تجنب التعرض للسموم: يجب حماية المرأة من التعرض للسموم المحتملة في البيئة، مثل المواد الكيميائية، والملوثات الهوائية، والتي يمكن أن تؤثر على عدد البويضات في مخزون المبيض.

  4. استشارة الطبيب: يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص بشأن صحة المبايض وإجراء فحوصات دورية لتقييم الحالة الصحية للمبايض.

  5. تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تحسن من جودة البويضات وترفع من مخزون المبيض الطبيعي مثل، كوانزيم كيو، وأوميجا 3.

 

توصى النساء التي ترغب في الإنجاب بعد التأخر في تلك الخطوة، والإقدام عليها في العشرينات أو الثلاثينات، تفاديًا لمشاكل ضعف الخصوبة وانخفاض مخزون المبيض الطبيعي مع التقدم في العمر، مما قد يدفعها إلى استخدام المنشطات أو الخضوع لإجراءات طبية لعلاج العقم.

 

قد يعجبك أيضًا: أسرع طريقة للحمل

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟

نعم، يؤثر التنشيط الزائد للمبايض بشكل متكرر على مخزون البويضات الطبيعي.

تستخدم عملية التنشيط لتحفيز المبيض على إنتاج عدد أكبر من البويضات عن المعتاد خلال دورة الحيض الواحدة، وهي عملية تستخدم في بعض الإجراءات العلاجية للعقم وضعف الخصوبة مثل التلقيح المجهري.

 

يساعد تنشيط المبايض الكثير من السيدات في الحمل والإنجاب، إلا أنه يتضمن بعض المخاطر، منها التأثير السلبي على عدد البويضات في المبيض، حيث يمكن أن يؤدي التنشيط الزائد للمبايض إلى نفاذ مخزون المبيض الطبيعي لدى المرأة بشكل أسرع مما هو متوقع، وبالتالي يمكن أن يؤثر على الإنجاب في المستقبل.

لكن، هناك بعض الآراء الأخرى التي تنفي تأثير الأدوية المنشطة على مخزون المبيض الطبيعي، والأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات لحسمه.

 

كلمة من رعاية

 

من الثابت أن مخزون المبيض الطبيعي من البويضات يتناقص بتقدم المرأة في العمر، حيث تولد بعدد معين من البويضات يتناقص باستمرار حتى يستهلك تمامًا عند سن اليأس، يفيد الحفاظ على نمط حياة صحي، والابتعاد عن الملوثات في الحفاظ على عدد البويضات في المبيض.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات