أهم الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض ومخزون المبيض أقل من 1

  • مشاركة:

يعتبر مخزون المبيض من البويضات من أهم مقومات الصحة الإنجابية للمرأة، بالإضافة إلى صحة الرحم، ومعدل إفراز الهرمونات السليم، وغيرها من العوامل.

لذا، تحرص السيدات دائمًا على فحص مخزون المبيض لديها، وتناول المكملات الغذائية وفيتامينات لزيادة مخزون البويضات، مما يضمن استمرار الفرصة في الحمل والإنجاب لسنوات أطول.

 

نجيب بمقال اليوم عن سؤال النساء المتكرر ما هي أهم الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض؟

فيتامينات لزيادة مخزون المبيض

يعد لفظ زيادة مخزون المبيض من البويضات غير دقيق، حيث تولد المرأة بعدد معين ثابت من البويضات يتناقص تدريجيًا مع تقدمها في العمر، أو مرورها بتجارب صحية تسرع من معدل نفاذ ذلك المخزون.

لكن المقصود هنا هو حماية احتياطي البويضات الموجود في المبيض أي الحفاظ على مخزون البويضات الحالي وتعزيز صحة البويضات لتكون صالحة للتخصيب والتطور إلى جنين كامل، فقد يكون عدد البويضات في المبيض كافي وزيادة، لكنها بويضات غير قابلة للنضج أو التخصيب.

تعتمد آلية عمل غالبية أنواع الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض على دعم النقاط التالية:

  1. حماية البويضات من الملوثات، والعوامل البيئية الضارة مثل الجذور الحرة وغيرها من العوامل البيئية الضارة.

  2. تحسين صحة البويضة وحجمها، وقدرتها على الاستجابة للهرمونات الجنسية، لتصبح قابلة للتخصيب.

  3. الحفاظ على مخزون المبيض الطبيعي من البويضات بمعني الحفاظ على مخزون البويضات من التلف والفقد بكميات كبيرة.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن عدد بويضات مخزون المبيض الطبيعي

مضادات الأكسدة لزيادة مخزون المبيض

تعتبر مضادات الأكسدة من أهم الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات وجعل الدورة أكثر انتظامًا، وذلك لدورها في الحفاظ على مخزون البويضات وعلى صحة المبيض، حيث تقوم مضادات الأكسدة بمحاربة الشوارد الحرة التي تتكون في الجسم نتيجة للتعرض للعوامل الضارة مثل التلوث، والتدخين، والتعرض لأشعة الشمس، يؤدي تراكم الجذور الحرة في الجسم إلى تلف الخلايا وتقليل عمر المبيض ومخزون البويضات.

 

ومن أمثلة الفيتامينات  التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية فيتامين C، وفيتامين H، وفيتامين E، والسيلينيوم، والزنك، تقاوم هذه الفيتامينات والمعادن الجذور الحرة في الجسم وتحافظ على صحة المبيض وزيادة مخزون البويضات.

 

هل يوجد أطعمة لزيادة مخزون البويضات؟ يمكن تناول أنواع من الطعام غنية بتلك الفيتامينات، فهي بالفعل تحافظ على مخزون البويضات في المبيض وتدعم صحة البويضة وتأخر من شيخوختها.

 

اقرأ للمزيد: ما هي الاغذية التي تساعد على تنشيط المبايض؟

 

كو إنزيم Q10 لزيادة مخزون البويضات

كو إنزيم Q10 هو عبارة عن مركب مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا، وهي العضيات التي تنتج الطاقة في الخلايا. تعتبر خلايا المبيض من بين الخلايا الأكثر استهلاكًا للطاقة في الجسم، حيث تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة لإنتاج الهرمونات والبويضات.

 

يلعب الكو إنزيم Q10 دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المبيض وزيادة مخزون البويضات، حيث يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا في خلايا المبيض، وعندما تكون وظيفة الميتوكوندريا سليمة، فإنه يمكن للخلايا المبيضية إنتاج المزيد من الطاقة، مما يساعد على تعزيز نمو البويضات والحفاظ على صحة المبيض بشكل عام، مما يجعله من أبرز الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات.

 

ويمكن الحصول على الكو إنزيم كيو 10 (Coenzyme Q10) من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون، ومن المكسرات أيضًا، كما يمكن الحصول عليه عبر المكملات الغذائية المحتوية على كميات كافية من كو انزيم كيو10.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

أفضل فيتامين لزيادة مخزون البويضات

يعتبر حمض الفوليك (Folic Acid) أحد الفيتامينات الأساسية التي تلعب دورًا هامًا لدعم صحة النساء وخاصة صحة المبيض وزيادة مخزون البويضات. حيث يساعد حمض الفوليك في تحقيق الفوائد التالية:

  1. يحفز الفوليك أسيد الحمض النووي ونمو الخلايا، بما في ذلك البويضات.

  2. يزيد تناول حمض الفوليك بانتظام من عدد البويضات الصالحة للحمل، ويحسن من جودة البويضات.

  3. يقلل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، وهي مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تشوهات خلقية لدى الجنين.

 

لتلك الفوائد العديدة يطلق على حمض الفوليك أفضل فيتامين لزيادة مخزون البويضات، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من بعض الأطعمة مثل الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، والحمص، كما يتوفر على شكل مكملات غذائية.

 

هكذا نجد أن حمض الفوليك من أهم فيتامينات لزيادة مخزون البويضات وينصح بتناول جرعة يومية حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك من قبل النساء اللواتي يخططن للحمل، حتى قبل شهور من الزواج في حال الرغبة في الحمل بصورة فورية، لكن بعد الحصول على الاستشارة الطبية الدقيقة.

 

قد يعجبك أيضًا: كم عدد بويضاتك في الأربعين؟

المزيد من الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض

يوجد الكثير من أنواع الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض، والحفاظ على جودة البويضات نذكر بعضها تاليًا:

 

  • فيتامين د: يساعد في تحسين صحة البويضات والتحكم في نضجها.

  • فيتامين إي: يحسن من جودة البويضات ويحميها من التلف الناتج عن التأكسد، فهو من أشهر مضادات الأكسدة وأقواها.

  • فيتامين سي: يحسن من جودة البويضات ويحميها من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي، وهو من أكثر الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات شيوعًا.

  • فيتامين ب12: يساعد في تحسين وظيفة المبيض ونمو البويضات.

  • الحديد: يساعد في تحسين إنتاج الهيموغلوبين والأكسجين اللازم للخلايا، بما في ذلك البويضات.

  • الزنك: يحسن من وظيفة المبيض وزيادة إنتاج الهرمونات الأنثوية ويحمي البويضات من التلف الناتج عن التأكسد.

  • الميلاتونين: الميلاتونين هو هرمون طبيعي يفرزه الجسم، ويساعد في تنظيم الدورة الدموية للجسم والنوم والاسترخاء. كما أن له دور مهم في الحفاظ على مخزون المبيض، حيث يعزز إنتاج هرمون الجونادوتروبين (GnRH) الذي يساعد في تحفيز نمو البويضات وإطلاقها.

  • إن أسيتيل سيستين.

  • الميلاتونين.

  • دي كيرو-اينوزيتول.

  • ميو-اينوزيتول.

مخزون المبيض أقل من 1

تردد النساء كثيرًا جملًا مثل مخزون المبيض صفر وحملت، أو مخزون المبيض أقل من 1، أو تطلب تجارب الحمل مع ضعف مخزون المبيض من النساء الأخريات، وفي هذا الأمر نوضح التالي.

 

يبلغ المعدل الطبيعي لمخزون المبيض ما بين 1-3 نانوجرام لكل مليلتر، تقل فرص الحمل كثيرًا عندما يكون مخزون المبيض أقل من 1، لكنها لا تنعدم تمامًا، فيكفي بويضة واحدة فقط ناضجة قابلة للإخصاب لحدوث الحمل، وقد يخطئ تحليل مخزون المبيض ولا يكون صفرًا كما هو ظاهر بالنتيجة، فكل التحاليل بها نسبة خطأ.

 

لذا توصى السيدات الراغبات بالحمل بالتحدث مع الطبيب حول إعادة تحاليل فحص مخزون المبيض، ومناقشة الطريقة المثلى المناسبة لحالتها بهدف تحقيق حلم الحمل والإنجاب.

 

يمكنك قراءة: هل يمكن الحمل مع انخفاض مخزون المبيض؟

 

كلمة من رعاية

 

يفيد تناول فيتامينات لزيادة مخزون البويضات في الحفاظ على احتياطي المبيض من تلف أو شيخوخة البويضات، ويحسن من جودتها وقابليتها للإخصاب، من أشهر تلك الفيتامينات كو انزيم كيو10، وفيتامين سي، وفيتامين إي وغيرهم من مضادات الأكسدة، ويعد حمض الفوليك هو أفضل فيتامين لزيادة مخزون البويضات والحفاظ عليها.

 

شاهد للمزيد: 15 نصيحة ذهبية لحدوث الحمل بسرعة الصاروخ - Easy Pregnancy

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات