لتقليل ضغط الدم، إليك هذه الأطعمة

  • مشاركة:

ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية التي يمكن السيطرة عليها عن طريق تغيير نمط الحياة إلى نمط صحي متوازن، ويعتبر الانتظام على الأغذية الصحية الصديقة للقلب هي أحد أهم تلك التغيرات التي ينبغي تطبيقها، منها بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والتي لها آثارًا مفيدة على ضغط الدم.

 

نستعرض في مقالنا اليوم أنواع الأطعمة التي تخفض ضغط الدم المرتفع مع بعض النصائح الأخرى التي تجيب على السؤال المتكرر: كيف انزل الضغط المرتفع في البيت؟

ما هي الأطعمة التي تخفض ضغط الدم؟

تتعدد الأطعمة التي يمكن أن تساعد على خفض الضغط المرتفع، نذكر منها ما يلي:

  • الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية التي تدعم صحة القلب وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

  • الأسماك الدهنية -مثل السلمون- توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في خفض معدل الالتهاب وضغط الدم، لذا فهي تعد أطعمة تخفض ضغط الدم بسرعة.

  • من الأطعمة التي تساعد على خفض الضغط المرتفع الخضروات الورقية مثل السلق والسبانخ والغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساهم في الوصول بمستويات ضغط الدم إلى النسب الطبيعية.

  • الفاكهة مثل التوتيات، خاصة التوت الأزرق والفراولة، والتي تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

  • الموز الغني بالبوتاسيوم يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

  • شرب عصير البنجر يقلل من ضغط الدم بسبب محتواه من النترات الغذائية.

  • تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال، والتي تحتوي على مركبات الفلافونويد، يوفر بعض الفوائد لخفض ضغط الدم المرتفع، لذا تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، ليست فقط لذيذة ولكنها توفر أيضًا العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرتها على المساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع. هذه الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والفلافونويد، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية والطبيعية.

 

البوتاسيوم خاصة هو معدن رئيسي موجود في ثمار الحمضيات يساعد على تنظيم ضغط الدم عن طريق التقليل من آثار الصوديوم السلبية، مما يعزز من استرخاء جدران الأوعية الدموية، وتقليل التوتر، وتعزيز تدفق الدم بشكل أفضل.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة والفلافونويد الموجودة في الحمضيات تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مما يجعل الحمضيات بالفعل أطعمة تقلل ضغط الدم.

 

من السهل دمج الفواكه الحمضية في النظام الغذائي، حيث يمكن الاستمتاع بها كوجبة خفيفة بمفردها، أو عصرها للحصول على عصير طازج، أو استخدامها كإضافة منعشة للسلطات والأطعمة الباردة.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين، أطعمة تساعد على خفض الضغط المرتفع وبالتالي خيارات غذائية ممتازة لمرضى فرط الضغط.

 

هذه الأنواع من الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أن لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الحد من ارتفاع ضغط الدم، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتقليل الضغط.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا جيدًا للبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، لذا يوصى بتضمين الأسماك الدهنية في النظام الغذائي بانتظام للاستفادة من المغذيات الموجودة بها وتعزيز مستويات ضغط الدم الطبيعية.

 

الشيكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنة ليست مجرد طعام لذيذ، لكنها توفر أيضًا فوائد صحية عديدة للجسم، بما في ذلك قدرته على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

تعزز الشوكولاتة الداكنة المليئة بالفلافونويد ومضادات الأكسدة إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها، يؤدي ذلك في النهاية إلى خفض مستويات ضغط الدم.

 

لكن تنصح رعاية دائمًا بالاعتدال في تناول الشيكولاتة الداكنة فما زالت عالية السعرات الحرارية والدهون، مما قد يعطي نتيجة عكسية مع مرضى الضغط حال الإفراط في تناولها.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون عنصر أساسي في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ليس فقط لطعمه اللذيذ لكنه يتميز أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرته على خفض ضغط الدم المرتفع، حتى أن البعض يعتبره من أفضل الأطعمة التي تخفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأسباب التالية:

  • يعتبر زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة الصحية للقلب، مثل البوليفينول.

  • يساعد زيت الزيتون على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وهما عاملان أساسيان في ارتفاع ضغط الدم.

  • يؤدي دمج زيت الزيتون في الأنظمة الغذائية إلى انخفاض كبير في مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

  • تعمل خصائصه المضادة للالتهابات على تحسين تدفق الدم ودعم وظيفة الشرايين.

 

لذا يمكن من خلال استبدال الدهون غير الصحية بزيت الزيتون في الطبخ، الاستفادة من خصائص زيت الزيتون في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية، وصحة القلب، والأوعية الدموية بشكل كبير.

 

شاهد هذا الفيديو: الأطعمة التي ترفع ضغط الدم والأطعمة التي تخفضه (جزء ثان)

الثوم

يشتهر الثوم بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يحفز الثوم الغني بالمركبات المفيدة مثل الأليسين عملية إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مادة تعمل على إرخاء الأوعية الدموية وتوسعها، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم والحد من فرط الضغط.

 

يمكن أن يؤدي تناول الثوم بانتظام إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الثوم خواصًا مضادة للأكسدة تحمي من الإجهاد التأكسدي المعروف بكونه أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم وهو الذي يعتبر أيضًا من عوامل خطر فرط ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

المزيد من أطعمة تقلل ضغط الدم

يوجد الكثير من أنواع الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ذكرنا أكثرها شيوعًا، وفيما يلي المزيد منها، والتي توصي رعاية بتضمينها في  النظام الغذائي بصفة منتظمة خاصة لمرضى ارتفاع الضغط:

  1. الخضروات الورقية.

  2. البذور والمكسرات مثل الفستق.

  3. البقوليات مثل العدس.

  4. البيض.

  5. الجزر.

  6. الطماطم.

  7. البروكلي.

  8. الزبادي.

  9. اللحوم الخالية من الدهون.

  10. الفاكهة مثل الكيوي، والموز، والبطيخ، والرمان، والفاكهة التوتية مثل الفراولة والتوت.

  11. البنجر.

  12. البطاطس والبطاطا.

  13. الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

 

للمزيد اقرأ: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

 

كلمة من رعاية

هكذا نكون قد أجبنا على السؤال: كيف انزل الضغط المرتفع في البيت؟ حيث سردنا الأطعمة التي تقلل ضغط الدم المرتفع، يساعد دمج هذه الأطعمة في نظام غذائي متوازن، جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم مثل نظام داش (DASH) أو حمية البحر الأبيض المتوسط، في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات