هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

  • مشاركة:
إمرأة تقيس الضغط في محاولة علاج ارتفاع الضغط بالماء

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية واسعة النطاق كونه يؤثر على العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما توصف الأدوية وتغييرات نمط الحياة في كثير من الأحيان لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

 

لكن موخرًا ظهر أسلوب جديد يفيد بأن شرب المياه يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في علاج ارتفاع ضغط الدم. تناقش هذه المقالة الفكرة المثارة حول علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء، وكمية الماء الموصى بشربها يوميًا لخفض ضغط الدم.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء لفترة مؤقتة فقط، لكنه ليس حلًا طويل الأمد للتحكم في ارتفاع الضغط. فعندما يشرب مريض الضغط المرتفع الماء، خاصة إن كان يعاني من الجفاف، يمكن أن يساعد ذلك في زيادة حجم الدم، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في الضغط.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبقاء رطبًا أن يدعم صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، مما يساهم بشكل غير مباشر في تنظيم ضغط الدم على مدى أطول مع اتباع خطة تشمل كل جوانب الحياة الصحية الأخرى.

 

أي أن تأثير شرب الماء على ضغط الدم قصير العمر نسبيًا، حيث يتكيف الجسم بسرعة ويعيد ضغط الدم إلى مستوياته المعتادة. لذلك، فإن الاعتماد فقط على شرب الماء لخفض ضغط الدم ليس استراتيجية فعالة. (4)

كمية الماء الموصي بشربها يوميًا لخفض ضغط الدم

تختلف كمية الماء الموصى بشربها يوميًا لخفض ضغط الدم حسب الاحتياجات الفردية والظروف الصحية. ومع ذلك، فإن غالبية نصائح الأطباء توصي باستهلاك ما لا يقل عن ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من الماء يوميًا، أي ما يعادل حوالي 2 لتر أو يزيد قليلًا، وذلك بهدف علاج ضغط الدم المرتفع بالماء، حيث يعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كاف أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة العامة، بما في ذلك تنظيم ضغط الدم.

 

يساعد شرب كمية كافية من الماء على منع الجفاف، والذي يمكن أن يساهم في زيادة مستويات ضغط الدم. عندما يصاب الجسم بالجفاف، فإنه يحتفظ بالصوديوم، مما يؤدي إلى ارتفاع حجم الدم وتزداد فرص ارتفاع الضغط، لكن من خلال الحفاظ على ترطيب الجسم، يتم دعم وظائف الكلى، مما يسمح لها بإزالة الصوديوم الزائد من الجسم بشكل فعال.

هل يوجد مشروبات ترفع ضغط الدم؟

نعم، بعض المشروبات لها القدرة على رفع ضغط الدم، فعلى الرغم من أن الاستجابات الفردية قد تختلف إلى ما يتناوله أو يشربه الشخص، إلا أنه من المعروف أن المشروبات التالية لها تأثير على مستويات ضغط الدم عند غالبية الناس: (3)

  • الكحول: الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم. يمكن أن يساهم الإفراط في شرب الكحوليات أيضًا في ارتفاع ضغط الدم المزمن.

  • مشروبات الكافيين: يعد الاستهلاك المعتدل للكافيين آمن بشكل عام لمعظم الناس، لكن يرفع الإفراط في تنول الكافيين من ضغط الدم بشكل مؤقت، لذا يمكن أن يكون لمشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تأثير أكثر وضوحًا.

  • المشروبات السكرية: يرتبط تناول المشروبات السكرية بانتظام مثل الصودا وعصائر الفاكهة بارتفاع مستويات ضغط الدم، حيث يمكن أن يساهم تناول السكر المفرط في زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، وهما من عوامل خطر ارتفاع الضغط.

  • المشروبات الغنية بالصوديوم: هي مشروبات ترفع ضغط الدم بصورة كبيرة، حيث يمكن أن تحتوي بعض المشروبات المعبأة أو المصنعة، مثل الحساء المعلب وعصائر الخضروات وبعض المشروبات الرياضية، على مستويات عالية من الصوديوم. يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • المكملات العشبية: قد تحتوي بعض أنواع الشاي والمكملات العشبية، مثل شاي جذر عرق السوس، على مركبات يمكن أن ترفع ضغط الدم. من المهم استشارة الطبيب قبل تناول المنتجات العشبية.

 

جدير بالذكر أن تأثير هذه المشروبات على ضغط الدم يختلف بين الأفراد، والاعتدال في تناولها هو المفتاح لتجنب الآثار الجانبية.

 

للمزيد اقرأ: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

التحكم في ارتفاع ضغط الدم

من المهم معرفة أن علاج ضغط الدم المرتفع بالماء وحده قد لا يكون كافيًا لخفض ضغط الدم بشكل دائم، خاصة إذا كانت هناك عوامل أخرى تساهم في رفع ضغط الدم خلاف الجفاف، مثل الاستعداد الوراثي، أو سوء التغذية، أو قلة النشاط البدني، أو الحالات الطبية المزمنة.

 

لذلك، ينصح بالتشاور مع أخصائي رعاية صحية لتحديد خطة علاج مناسبة للتحكم في ضغط الدم المرتفع بشكل فعال، فمن الضروري اتباع نظام حياة شامل يتضمن تعديلات على نمط الحياة غير الصحي وتحويله إلى نمط أكثر صحة عن طريق الخطوات التالية:

  • اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم.

  • الانخراط في نشاط بدني منتظم.

  • الحفاظ على وزن صحي.

  • التحكم في مستويات التوتر.

  • الإقلاع عن الكحول.

  • تجنب استخدام التبغ والتدخين.

يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء في حال اتباع الخطوات السابقة جنبًا إلى جنب مع شرب الماء بكميات كافية.

قد يعجبك أيضًا: الثوم، علاج فعال للكوليسترول العالي

 

كلمة من رعاية

 

هل يمكن لشرب الماء أن يخفض ضغط الدم؟ يتساءل جميع مرضى ارتفاع الضغط عن امكانية علاج ضغط الدم المرتفع عن طريق الماء، والإجابة هي نعم يمكن أن يسبب تناول كميات كافية من الماء في خفض ضغط الدم المرتفع، لكن بصور مؤقتة وليس على المدى الطويل.

 

تنصح رعاية لعلاج ارتفاع ضغط الدم دون أدوية باتباع نمط حياة صحي متكامل يجمع بين ممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الصحية، والإقلاع عن التدخين والكحوليات، بالإضافة إلى شرب الماء لخفض ضغط الدم المرتفع.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات