أبرزها الهيل والقرفة: اعشاب تخفض ضغط الدم العالي بسرعة

  • مشاركة:

يعد ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحتى زيادة خطر الوفاة، إلا أنه قابل دائمًا للسيطرة والتحكم، من خلال نظام حياتي متكامل يشمل الالتزام بالأدوية، واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة.

لكن هل يوجد اعشاب طبيعية تخفض ضغط الدم؟ نعم، وجد أن هناك العديد من أنواع الأعشاب والتوابل قد تساعد كثيرًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

 

تناقش هذه المقالة أكثر من 15 نوعًا من اعشاب تخفض ضغط الدم المرتفع والتي قد ترغب في إضافتها إلى وجباتك الرئيسية منذ الآن للوقاية من مواجهة مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه ارتفاع ضغط الدم في الشرايين بشكل مستمر، علمًا بأن مستوى ضغط الدم الطبيعي لدى الشخص السليم هو 120/80 ملم زئبق.

 

يرتفع أو ينخفض ضغط الدم وفقًا للعديد من الأسباب المختلفة، ويشخص ارتفاع ضغط الدم من خلال تقييم واحد على الأقل من المعايير التالية:

  • ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) أكثر من 130 ملم زئبق.

  • ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) أكثر من 80 ملم زئبق.

  • كل من القيم الانقباضية والانبساطية أعلى من هذه المستويات.

 

للمزيد اقرأ: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

اعشاب تخفض ضغط الدم العالي

صنفت الأعشاب والتوابل الآتية على أنها أفضل أنواع اعشاب تخفض ضغط الدم العالي بشكل طبيعي وآمن.

الثوم واعشاب تخفض ضغط الدم الانبساطي

يعد الثوم من أشهر اعشاب طبيعية تخفض ضغط الدم وأكثرها انتشارًا في أطباقنا اليومية، يزخر الثوم بالعديد من المركبات المفيدة للقلب والتي قد تساعد على زيادة تدفق الدم واسترخاء الأوعية الدموية، وأبرزها مركبات الكبريت، مثل الأليسين.

 

وللأشخاص المهتمين بتناول اعشاب تخفض ضغط الدم الانبساطي، وجد من خلال دراسة أجريت على أكثر من 550 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول الثوم يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 8.3 ملم زئبقي و5.5 ملم زئبق على التوالي، وكان هذا الانخفاض مشابهًا لتأثيرات أدوية ضغط الدم.

 

اقرأ أيضًا: الثوم، علاج فعال للكوليسترول العالي

الزعتر لخفض ضغط الدم المرتفع

الزعتر هو عشبة شهية مليئة بالمركبات الصحية الغنية، وأهمها حمض الروزمارينيك وهو المسؤول عن جعل الزعتر واحدًا من أهم اعشاب تخفيض ضغط الدم، حيث ارتبط بالعديد من الفوائد، مثل تقليل الالتهاب ومستويات السكر في الدم، وتحسين تدفق الدم، وكذلك خفض ضغط الدم من خلال قدرته على إرخاء الأوعية الدموية.

 

ثبت أن تناول حمض الروزمارينيك يساعد بشكل كبير في تقليل ضغط الدم الانقباضي عن طريق تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE، الذي يسبب تضيق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

الزنجبيل من الأعشاب التي تخفض ضغط الدم

أحد أفضل اعشاب خفض ضغط الدم هو الزنجبيل متعدد الاستخدامات الذي أثبت وجوده منذ عصور ضمن عناصر الطب البديل الأساسية، حيث عرف بقدرته على تحسين الدورة الدموية، ومستويات الكوليسترول، وضغط الدم.

 

يعمل الزنجبيل كواحد من اعشاب تخفض ضغط الدم بسرعة بعدة طرق كالآتي:

  • حاصر طبيعي لقنوات الكالسيوم، مثل دواء حاصرات بيتا.

  • مثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE.

 

وهي أنواع من أدوية ضغط الدم التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم. يمكن إضافةً الزنجبيل إلى الأطباق المختلفة بالوجبات، أو تناول مكملات الزنجبيل الأكثر تركيزًا بعد استشارة الطبيب.

القرفة واعشاب تخفض ضغط الدم بسرعة

تعتبر القرفة نوعًا من التوابل العطرية المميزة المستخرجة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، وقد استخدمها الناس لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

 

ثبت أن القرفة من بين أفضل اعشاب تخفض ضغط الدم بسرعة حيث يمكن أن تساعد في توسيع وإرخاء الأوعية الدموية، إذ أظهرت دراسات شملت 641 مشاركًا أن تناول القرفة يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 6.2 ملم زئبق و3.9 ملم زئبق على التوالي.

 

يزداد هذا التأثير عند تناول القرفة باستمرار، ولحسن الحظ فهي من المنكهات اللذيذة التي يمكن دمجها في الكثير من الوجبات.

الهيل اعشاب تخفض ضغط الدم العالي

يعد الهيل هو أنواع التوابل اللذيذة قوية المذاق التي تدخل في العديد من الأطباق اليومية، وهو غني بمضادات الأكسدة المختلفة التي تجعله واحدًا من اعشاب تخفيض ضغط الدم الطبيعية.

 

يساعد تناول الهيل لمرضى ضغط الدم المرتفع على التالي:

  • تقليل ارتفاع ضغط الدم عن طريق العمل كحاجز طبيعي لقنوات الكالسيوم.

  • إدرار البول مما يساعد على تقليل الحمل الحراري.

 

للمزيد اقرأ: 6 من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل

البقدونس من اعشاب تخفيض ضغط الدم

يشتهر البقدونس في العديد من المطابخ الشرقية والغربية بطعمه المميز، وسهولة إضافته للأكلات المختلفة والعصائر، وخصائصه الغذائية المثيرة للإعجاب، وهو أيضًا يعد صنفًا من اعشاب تخفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

 

حيث يمتلك تأثيرًا مشابهًا لدواء حاصرات قنوات الكالسيوم، نتيجة لاحتوائه على مركبات، مثل فيتامين C ومضادات الأكسدة من الكاروتينات الغذائية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، خاصةً وأن العديد من الدراسات أظهرت قدرة مضادات الأكسدة الكاروتينية على خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

بذور الكتان واعشاب لتخفيض ضغط الدم

تستخدم بذور الكتان وزيتها من بين اعشاب تخفض ضغط الدم العالي إذ أنها غنية بحمض اللينولينيك وحمض أوميغا 3 الدهني، التي لها فوائد صحية رائعة وخاصةً لأمراض القلب، والتهابات الأمعاء، والتهابات المفاصل وغيرها من الحالات الصحية المختلفة.

 

تساعد هذه المركبات على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

بذور الكرفس واعشاب تخفض ضغط الدم المرتفع

تعتبر عشبة الكرفس وبذورها من التوابل متعددة الاستخدامات والزاخرة بالعناصر الغذائية الضرورية، مثل الحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والألياف، وتدخل بذور الكرفس ضمن أكثر اعشاب تخفض ضغط الدم المرتفع.

 

حيث تساهم الألياف في تقليل ضغط الدم، كما تساعد المركبات الموجودة في مستخلص بذور الكرفس على خفض ضغط الدم عن طريق العمل كحاجز طبيعي لقنوات الكالسيوم.

الريحان من اعشاب خفض ضغط الدم

يمكن أيضًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم استخدام اعشاب لتخفيض ضغط الدم مثل الريحان المعروف برائحته العطرة ومذاقه الغني الفريد.

 

يتميز الريحان باحتوائه على مركبات يمكنها أن تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وأبرزها مضاد للأكسدة يسمى الأوجينول، الذي يعتقد أنه يعمل كحاجز طبيعي لقنوات الكالسيوم.

 

قد يعجبك أيضًا: لتقليل ضغط الدم، إليك هذه الأطعمة

اعشاب تخفض ضغط الدم عند الحامل

تحصل المرأة الحامل على مزيد من الاهتمام بمجرد تشخيص حالتها بارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، وبالإضافة إلى الأدوية، وممارسة التمارين الرياضية البسيطة، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموجودة في معظم الفواكه والخضروات الطازجة، مثل الجذور النشوية، والبطاطس، والخضر الورقية الداكنة، والموز، والبرتقال، وفاكهة القشطة، يعتقد كذلك في بعض اعشاب تخفض ضغط الدم للحامل كالأنواع التالية:

  • الكركم.

  • القرنفل.

  • بذور الكتان.

  • الشوفان.

  • النعناع.

  • عشبة لسان الحمل.

  • البقدونس.

  • الكاميليا الصينية.

  • أوراق التوت الأحمر.

  • عشبة القبار.

  • زهرة الربيع المسائية.

  • نبات النخوة الهندية.

  • الكشمش الأسود.

  • بذور الهندباء.

  • نبات القراص المجفف.

 

قد يعجبك أيضًا: منها دعم صحة القلب … فوائد فاكهة القشطة

 

ومع التأكيد في الواقع أنه لا يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية للحامل، إلا أن مثل هذه الأنواع من الأعشاب قد تعتبر وسيلة مساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، إذ يعمل معظمها كموسعات طبيعية للأوعية الدموية، أو مدرات طبيعية للبول، وتريح الأعصاب والعضلات، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب وبرفقة الدواء الموصوف.

 

شاهد للمزيد: الأطعمة التي ترفع ضغط الدم والأطعمة التي تخفضه (جزء اول)

 

كلمة من رعاية

 

وختامًا، وكما سبق أن ذكرنا أنه لا ينبغي الاعتماد على علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب وحسب، بل يمكن استخدام اعشاب تخفض ضغط الدم كعامل مساعد في العلاج بعد استشارة الطبيب، إلى جانب الالتزام بالأدوية الموصوفة، والروتين الصحي اليومي المعتمد على نظام غذائي متوازن، والنوم بشكل جيد، وممارسة الرياضة المناسبة.

 

هل قرأت: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات