أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

  • مشاركة:

تعد المشروبات خاصة الصيفية منها أحد مكونات النظام لغذائي الهامة للجسم، ليس لأنها تروي العطش فحسب، بل لديها أيضًا القدرة على منح الجسم عدة فوائد منها خفض ضغط الدم.

 

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، ويعتبر الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية أمرًا ضروريًا للصحة العامة والوقاية من المضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

في حين أن الأدوية وتغييرات نمط الحياة توصف بشكل شائع للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية للمساعدة في التحكم في مستويات ضغط الدم وخفضها، والاختيار الصحيح للمشروبات هو أحد هذه الأساليب، أي أنه يمكن الاستعانة ببعض المشروبات التي لها تأثيرات خافضة لضغط الدم والتي تعد مشروبات مناسبة لمرضى الضغط المرتفع.

 

انضم إلينا في هذا المقال حيث نشرح لك المشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع، ونسرد بعض النصائح الأخرى لمرض ارتفاع الضغط.

مشروبات تخفض ضغط الدم

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟ يقبع الماء على رأس قائمة المشروبات والأعشاب التي تخفض ضغط الدم المرتفع ومنها أيضًا عصير البنجر والرمان وغيرها، نستعرض فيما يلي 6 مشروبات تخفض ضغط الدم العالي، حيث يساعد تضمين هذه المشروبات في النظام الغذائي بالإضافة إلى نمط حياة متوازن، في تحسين صحة القلب والسيطرة على ضغط الدم:

شاي الكركديه من الأعشاب التي تخفض ضغط الدم

شاي الكركديه هو شاي عشبي مصنوع من بتلات زهرة الكركديه المجففة. إنه مشروب شائع في العديد من الثقافات وقد استخدم لعدة قرون للأغراض الطبية، حيث يحتوي الكركديه على مركبات تسمى الأنثوسيانين والفلافونويد والتي من المعروف أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

 

يصنف الكركديه على أنه من المشروبات التي تخفض ضغط الدم بسرعة ويساعد تناوله بانتظام في خفض نسب ضغط الدم المرتفعة، وذلك بفضل قدرته على توسيع الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم الصحي.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن شاي الكركديه له خصائص مدرة للبول، مما يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد، وهو سبب رئيسي في ارتفاع ضغط الدم، يمكن تناول الكركديه باردًا أو ساخنًا بهدف التقليل من ارتفاع الضغط، لكن يفضل الفصل بينه وبين تناول الأدوية مدة ساعتين منعًا للتفاعل بينهم.

 

اقرأ للمزيد: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

عصائر الرمان مشروبات تقلل ضغط الدم

يحب الكثير من الناس عصير الرمان باعتباره مشروبًا طبيعيًا له العديد من الفوائد الصحية، وقدرته على خفض ضغط الدم هي واحدة من أكثر صفاته شهرة، فعو ممتلئ بمضادات الأكسدة والمغذيات القوية.

 

أظهر عصير الرمان خصائص مدهشة في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، مما يجعله من المشروبات المناسبة لمرضى الضغط المرتفع، حيث تعمل مادة البوليفينول الموجودة في الرمان بوفرة بشكل رائع لتعزيز تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين تدفق الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

يرتبط الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان بانخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مما يجعله إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي للقلب، وما يجعل عصير الرمان أكثر جاذبية هو نكهته الحلوة اللذيذة.

هل الحليب من المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟

ليس كل أنواع الحليب تخفض ضغط الدم، فقط يعتبر الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم هو خيار غذائي ممتاز لمن يتطلعون إلى خفض مستويات ضغط الدم لديهم، حيث يعمل الاستهلاك المنتظم للحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، يعود ذلك للأسباب التالية:

 

  1. الحليب مصدر غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن أساسية للحفاظ على ضغط الدم الصحي.

  2. تلعب البروتينات الموجودة في الحليب أيضًا دورًا حيويًا في تنظيم ضغط الدم.

  3. مقارنة بالحليب كامل الدسم، يحتوي الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم على مستويات أقل من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

 

لذا، يوفر تضمين الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم في النظام الغذائي كبديل لمنتجات الألبان عالية الدسم مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كونه من المشروبات التي تخفض من ضغط الدم العالي.

 

لكن، من المهم اختيار أصناف غير محلاة من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم لتجنب السكريات المضافة وغيرها من الإضافات الضارة.

 

عصير الطماطم مشروب يقلل ضغط الدم

يعتبر عصير الطماطم من المشروبات المفيدة في خفض مستويات ضغط الدم بسبب محتواه العالي من بعض العناصر الغذائية والمركبات التالية:

  • الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معروف بقدرته على تنظيم ضغط الدم. يساعد البوتاسيوم على مقاومة تأثيرات الصوديوم الذي يعتبر أهم عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم.

  • الطماطم مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الليكوبين، وقد ثبت أن الليكوبين له تأثيرات توسع الأوعية، مما يعزز استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

  • عصير الطماطم منخفض في السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارًا صحيًا للأفراد الذين يتطلعون إلى ضبط ضغط الدم والوزن العام.

 

عند اختيار عصير الطماطم، والذي يعتبر من المشروبات المناسبة لمرضى الضغط المرتفع، من المهم اختيار الأصناف الطبيعية غير المحلاة لتجنب السكريات المضافة والإضافات غير الضرورية، أو صنعه في المنزل لضمان خلوه من المواد الحافظة والسكر المضاف.

مشروبات تخفض ضغط الدم منها عصير البنجر

عصير البنجر من المشروبات الطبيعية لخفض ضغط الدم، فهو غني بالنترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. يساعد أكسيد النيتريك على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

 

يؤثر شرب كمية صغيرة من عصير البنجر يوميًا، مثل 240 ملي، على مستويات ضغط الدم المرتفعة بصورة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البنجر إضافة مغذية لنظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن خاصة الحديد.

عصير الجريب فروت يخفض ضغط الدم

اكتسب عصير الجريب فروت انتماءه إلى المشروبات التي تخفض ضغط الدم بسرعة، لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، فهذا المشروب الحمضي المنعش يوفر طريقة طبيعية لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

 

يساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الجريب فروت في تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم من خلال مقاومة تأثيرات الصوديوم.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير الجريب فروت على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تعزز وظيفة الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية بشكل عام.

عصير التوت لخفض الضغط المرتفع

يتمتع عصير التوت مثل التوت الأزرق والتوت البري بفوائد محتملة لخفض ضغط الدم، فالتوت البري ، على سبيل المثال ، غني بالأنثوسيانين ، وهي مضادات أكسدة قوية يمكنها تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم الانقباضي.

 

وهو معروف بخصائصه في الوقاية من عدوى المسالك البولية ، قد يكون له أيضًا فوائد لصحة القلب ، بما في ذلك تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مما يجعله من المشروبات المفيدة لمريض ارتفاع الضغط.

 

قد يعجبك أيضًا: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد المشروبات الطبيعية التي تخفض ضغط الدم، وعلى رأسها الماء، ثم نجد عصير البنجر، وعصير الجريب فروت، وشاي الكركديه، وكلها مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع، والتي تساعد بالفعل في التحكم في مستويات الضغط مع تغيير نمط الحياة غير الصحي إلى نمط صحي نشط.

 

تنصح رعاية بتضمين عدد من المشروبات التي تخفض ضغط الدم العالي ضمن النظام الغذائي اليومي، دون إضافة السكريات أو أي إضافات أخرى.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات