6 من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل

  • مشاركة:

يؤثر مرض ارتفاع ضغط الدم على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.، ورغم أن التدخل الطبي أمر بالغ الأهمية في التحكم في مثل تلك الأمراض المزمنة، إلا أن هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكن للأفراد اتباعها لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل والسيطرة عليه ويمكن وقتها التوقف عن تناول أدوية الضغط المرتفع تدريجيًا.

 

نناقش في هذا المقال كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل، ونوضح بعض الإرشادات العملية لمرضى ارتفاع الضغط للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل؟

ارتفاع ضغط الدم حالة طبية تتميز بارتفاع مستويات الضغط في الشرايين. يحدث ذلك عندما تكون قوة دفع الدم على جدران الشرايين عالية جدًا باستمرار. يمكن تصنيف ارتفاع ضغط الدم إلى نوعين: أساسي وثانوي.

 

يعتبر ارتفاع ضغط الدم الأساسي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويتطور عادةً بمرور الوقت بسبب عوامل مختلفة مثل التقدم في العمر وخيارات نمط الحياة، والتاريخ العائلي، والظروف الصحية الأساسية.

 

من ناحية أخرى، يحدث ارتفاع ضغط الدم الثانوي بسبب حالة طبية أساسية، ينتج عنها ارتفاع الضغط إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومشاكل الكلى وتلف الأعضاء الأخرى، لذا يعد التحكم في ضغط الدم من خلال تعديلات نمط الحياة، وإذا لزم الأمر، الأدوية أمرًا حاسمًا في منع هذه المضاعفات.

 

من ضمن تلك التغييرات التي يجب إدخالها على نمط الحياة ما نذكره في النقاط التالية والذي من شأنه علاج ارتفاع ضغط الدم في الرأس في المنزل:

ممارسة الرياضة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في البيت

يعد تحريك الجسم من خلال ممارسة النشاط البدني طريقة فعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم من المنزل. يساعد الانتظام على التمارين الرياضية على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية.

 

يمكن دمج الأنشطة مثل المشي السريع، أو الركض، أو ركوب الدراجات، أو السباحة في الروتين اليومي، حيث يوصى بممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، وهو ما يعد من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.

تقليل التوتر وعلاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل

يمكن أن يكون تقليل التوتر طريقة فعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل، حيث يساعد الانخراط في أنشطة الحد من التوتر مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق أو اليوجا على استرخاء الجسم والعقل، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم.

 

كما يساعد إنشاء بيئة سلمية في المنزل عن طريق التخلص من العصبية والشد والاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة العلاج العطري في تقليل نسب التوتر والقلق.

 

أيضًا تعتبر ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة، والحفاظ على نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم تغييرات إضافية في نمط الحياة يمكن أن تساهم في التخلص من التوتر وخفض ضغط الدم بدون أدوية.

التقليل من الكافيين لعلاج ارتفاع الضغط بالمنزل

يمكن أن يكون التقليل من الكافيين طريقة فعالة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم في المنزل. الكافيين يحفز الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

 

يمكن من خلال التقليل أو التخلص من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، المساعدة في خفض مستويات ضغط الدم لديهم. لا يزال اختيار البدائل منزوعة الكافيين أو شاي الأعشاب يوفر تجربة جيدة دون الآثار السلبية للكافيين، من المهم أيضًا الانتباه إلى المصادر الخفية للكافيين في بعض الأطعمة والأدوية.

 

الإقلاع عن التدخين وعلاج ارتفاع ضغط الدم في البيت

يعتبر الإقلاع عن التدخين نهج منزلي فعال لعلاج ارتفاع ضغط الدم للأسباب التالية:

  1. يزيد التدخين من ضغط الدم ويضر الأوعية الدموية، مما يساهم في ارتفاعه.

  2. يمكن أن تعود مستويات ضغط الدم في الجسم إلى وضعها الطبيعي تدريجيًا بمرور الوقت وبعد الإقلاع عن التدخين، يقلل هذا التغيير في نمط الحياة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

  3. يؤدي الإقلاع عن التدخين أيضًا إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ووظيفة الرئة بشكل عام.

 

عندما يقترن ترك التدخن بعادات صحية أخرى مثل ممارسة الرياضة، بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يكون للإقلاع عن التدخين تأثير كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي في المنزل.

 

قد يعجبك أيضًا: هل يمكن تنزيل الضغط العالي بسرعة؟

المكملات الطبيعية لخفض لضغط بالبيت

يساعد تناول بعض المكملات الغذائية الطبيعية في خفض ضغط الدم في المنزل، فيما يلي بعض المكملات الرئيسية ذات التأثي المباشر على ارتفاع الضغط:

  1. مكملات الثوم.

  2. بربرين.

  3. بروتين مصل اللبن.

  4. زيت السمك: يعمل زيت السمك على تحسين صحة القلب، ويفيدالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر من غيرهم.

  5. الكركديه: لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب ينصح بشاي الكركديه، كونه غنيًا بمواد الأنثوسيانين والبوليفينول المفيدة للقلب والخافضة لضغط الدم.

 

للمزيد اقرأ: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم في البيت بالغذاء

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا مهمًا في علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل، لذا نقدم النصائح التالية للمساعدة على اتباع نظام صحي:

  • إدخال الفواكه والخضروات في الوجبات اليومية، فهي غنية بالعناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم.

  • تضمين الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح الكامل في النظام الغذائي. لأنها توفر العناصر الغذائية الأساسية والألياف، وتعزز صحة القلب وتساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم في البيت.

  • استهلاك البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك، والدواجن، والبقوليات، مع تجنب اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة لأنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم.

  • الحد من تناول الصوديوم عن طريق تجنب الأطعمة المصنعة والحساء المعلب والأطعمة السريعة، يمكن اختيار الأعشاب، والتوابل، والمنكهات الطبيعية لتحسين الطعم بدلًا من ذلك.

  • الإقلاع عن تناول الكحوليات، يمكن لتناول الكحول أن يرفع مستويات ضغط الدم.

  • إدخال منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والحليب الخالي من الدسم في النظام الغذائي فهي مصادر ممتازة للكالسيوم والبروتين.

  • اختيار الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، حيث تساعد هذه الدهون في الحفاظ على صحة القلب وعلاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي في المنزل.

  • التحكم في حصص الطعام وعادات الأكل الواعية للحفاظ على وزن صحي.

  • المحافظة على ترطيب الجسم بشرب الكثير من الماء طوال اليوم، ويعد الماء من أبرز طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية. للمزيد اقرأ: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

  • تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل الأسماك، والجزر، والزبادي، كونه يقلل من تأثير الصوديوم الرافع لضغط الدم.

  • تناول الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة من حين لآخر لاحتوائهم على الفلافونويد الييخفض من ضغط الدم.

  • الحد من السكر المضاف والكربوهيدرات البسيطة التي ترفع من سكر الدم، وهو أحد عوامل خطر ارتفاع الضغط.

شاهد للمزيد: الأطعمة التي ترفع ضغط الدم والأطعمة التي تخفضه (جزء ثان)

 

اقرأ للمزيد: لتقليل ضغط الدم، إليك هذه الأطعمة

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها علاج الضغط المرتفع في المنزل، والتحكم في مستوياته، وبالتالي التخلي عن الأدوية بالتدريج، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة الصحية فقيرة محتوى الصوديوم، والإكثار من شرب الماء، والإقلاع عن التدخين والكحوليات.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات