هل يمكن تنزيل الضغط العالي بسرعة؟

  • مشاركة:

يمكن أن يكون الضغط المرتفع سببًا للقلق، لذا لطالما كانت الحاجة الملحة إلى تنزيل الضغط المرتفع بسرعة واستقراره بطريقة فورية أولوية، لأن عواقب التعرض المطول لارتفاع الضغط يمكن أن تكون ضارة، حيث نعيش حاليًا عالم متسارع الوتيرة، مما يجعل من الضروري تحديد الأساليب الفعالة لخفض الضغط المرتفع سريعًا.

 

سواء كان ذلك عن طريق الطرق المنزية الطبيعية، أو تناول الأدوية المعتادة، أو حتى داخل أقسام الطوارئ الطبية، فإن القدرة على تخفيف الضغط المرتفع بسرعة يمكن أن تمنع المضاعفات الخطرة التي تتعلق مباشرة بصحة القلب والدماغ.

 

نناقش في هذه المقالة مختلف الأساليب والتقنيات التي تتيح علاج الضغط المرتفع بسرعة، سواء عن طريق العلاجات، أو الأعشاب، أو التمارين الرياضية، وغيرها من وسائل تنزيل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل.

كيف يتم تنزيل الضغط المرتفع بسرعه؟

يعتبر تناول أدوية وعلاجات الضغط المرتفع هي أفضل الطريق لتنزيل الضغط المرتفع فورًا، لكن يصلح ذلك مع مرضى الضغط العالي بالفعل والذين يتوفر لديهم الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

لا ينصح غير المرضى بتناول أدوية بهدف تنزيل ضغط الدم المرتفع بسرعة دون وصفة طبية، لكن يمكنهم تجربة إحدى طرق خفض الضغط العالي بسرعة بالطرق الطبيعية، لحين ترتيب موعد مع الطبيب للتشخيص السليم.

تنزيل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل

يمكن تنزيل الضغط العالي بسرعة بدون أدوية عن طريق بعض الإجراءات والخطوات التي يمكن تطبيقها في المنزل، وهي مناسبة لغير مرضى الضغط الذين يكتشفون ارتفاع الضغط مصادفة، فيمكنهم اتباع هذه النصائح لحين الذهاب إلى الطبيب وتقييم الأمر من جميع جوانبه، فيما يلي بعضًا من وسائل تنزيل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل:

الاسترخاء لتنزيل الضغط العالي بسرعة

يعد الاسترخاء طريقة فعالة للتخفيف السريع من الضغط المرتفع، وذلك من خلال الانخراط بوعي في أنشطة مهدئة يمكنها تقليل مستويات التوتر بشكل فعال واستعادة التوازن الداخلي.

 

تعد تمارين التنفس العميق، مثل الاستنشاق ببطء من خلال الأنف والزفير برفق من خلال الفم من أبرز آليات خفض ضغط الدم فورًا، لأنها تمرينات تساعد على الابتعاد عن الأفكار المسببة للتوتر وتعزيز الصفاء العقلي.

 

كما يوفر المشي على مهل وسط الطبيعة أو الاستحمام في حوض من الماء البارد راحة سريعة من خلال تهدئة الحواس، حيث يعتبر الاسترخاء وسيلة لعلاج الضغط العالي بسرعه كونه يوفر راحة فورية من متطلبات الحياة اليومية.

علاج الضغط المرتفع سريعا بالماء 

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في خفض ضغط الدم المرتفع بسرعة للأسباب التالية:

  • يساعد الماء في تخفيف مستويات الصوديوم في مجرى الدم، مما قد يساهم في خفض ضغط الدم.

  • يعزز الحفاظ على رطوبة الجسم تدفق الدم الصحي ويساعد الجسم على الحفاظ على توازن السوائل المناسب، مما يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

  • يدعم الماء وظائف الكلى، مما يسمح لها بتصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم بكفاءة، مما يساعد في تنزيل الضغط المرتفع بسرعة.

  • يمنع الترطيب الكافي نتيجة شرب الماء الجفاف، والذي يمكن أن يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وزيادة ضغط الدم.

 

يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لدعم الصحة العامة وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

 

للمزيد اقرأ: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

 

تنزيل الضغط المرتفع فورا بالرياضة

يعتبر النشاط البدني أو مماسة الرياضة الخفيفة من أهم الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة. يؤدي الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات، إلى تمدد الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، وبالتالي تقليل الضغط على جدران الشرايين.

 

تساعد هذه الدورة الدموية المتزايدة على طرد الصوديوم الزائد والسوائل من الجسم، مما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن النشاط البدني يحفز إطلاق الاندورفين الذي يعزز الاسترخاء ويقلل من التوتر، مما يساهم بشكل أكبر في تنظيم ضغط الدم.

 

لذا من الممكن عند الشعور بارتفاع ضغط الدم الذهاب في جولة أو نزهة على الأقدام ويفضل في مكان مفتوح مثل الحدائق، يساعد ذلك في علاج الضغط المرتفع سريعا.

طريقة تنزيل الضغط المرتفع بسرعه بالشوكولاتة الداكنة

ظهرت الشوكولاتة الداكنة كطريقة لذيذة ومحببة وفعالة لتنزيل الضغط المرتفع بسرعة، حيث تعزز الشوكولاتة الداكنة، المليئة بالفلافونويد، إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

 

يمكن أن يؤدي استهلاك جزء صغير من الشوكولاتة الداكنة يوميًا إلى انخفاض كبير في مستويات ضغط الدم، كما تساهم خصائصها المضادة للأكسدة أيضًا في تقليل الالتهاب وحماية نظام القلب والأوعية الدموية. بفضل مذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية الرائعة، تقدم الشوكولاتة الداكنة حلًا بسيطًا وممتعًا لتنزيل الضغط العالي بسرعة.

 

قد يعجبك أيضًا: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

تنزيل الضغط المرتفع فورا بالاعشاب

يمكن أن تكون الأعشاب وسيلة طبيعية وفعالة لخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة، نستعرض في النقاط التالية أشهر الاعشاب الفعالة في خفض ضغط الدم العالي:

  1. الثوم: يعرف الثوم بقدرته على خفض ضغط الدم، كونه يحتوي على مركبات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

  2. الزعرور: الزعرور عشب استخدم لعدة قرون لدعم صحة القلب والأوعية الدموية، بهدف توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم سريعًا.

  3. الكركديه: أظهر شاي الكركديه نتائج واعدة في خفض ضغط الدم. فهو يعمل كمدر للبول، ويعزز إفراز الملح والماء الزائدين من الجسم، مما يجعل شرب الكركديه بالنتظام من أفضل الوسائل لتنزيل الضغط المرتفع بسرعة بالاعشاب.

  4. الكركم: يساعد مركبه النشط الكركمين، لما له من خصائص مضادة للالتهابات في خفض ضغط الدم.

  5. الزنجبيل: هو عشب قوي قد يساعد في خفض ضغط الدم سريعًا عن طريق تحسين الدورة الدموية وتقليل الإجهاد التأكسدي.

  6. الفلفل: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، والتي يمكن أن تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل المقاومة المحيطية، مما يؤدي إلى تنزيل الضغط العالي فورًا.

  7. الشاي الأخضر: عشب غني بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تدعم صحة القلب وتخفض ضغط الدم.

 

للمزيد: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

 

يمكن تنزيل الضغط المرتفع بسرعة بعدة طرق أهمها تناول دواء ارتفاع الضغط الموصوف من قبل الطبيب، كما يمكن خفط الضغط العالي عن طريق ممارسة الرياضة، أو تناول المشروبات العشبية التي تساعد في تنزيل الضغط مثل الكركديه والكركم.

تنصح رعاية بشرب كميات كافية من الماء، وممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس، أو تناول قطعة من الشكولاتة الداكتة لتنزيل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل.

 

قد يعجبك أيضًا: لتقليل ضغط الدم، إليك هذه الأطعمة

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات