التلقيح الصناعي للحمل داخل الرحم ونسبة نجاحه

  • مشاركة:

الإنجاب هو حلم عزيز للعديد من الأزواج، وقد مهدت تطورات تقنيات الإنجاب العديد من الطرق لعلاج ضعف الخصوبة. من بين هذه الأساليب، ظهر التلقيح داخل الرحم ( Intrauterine insemination or IUI) كأحد أنواع تكنولوجيا التلقيح الاصطناعي (Artificial insemination)، مما يوفر الأمل لأولئك الذين يواجهون تحديات في الحمل بشكل طبيعي.

 

يتضمن التلقيح داخل الرحم، إدخال الحيوانات المنوية المحضرة في توقيت دقيق مباشرة إلى رحم المرأة أثناء فترة التخصيب. يهدف هذا الإجراء إلى زيادة فرص إخصاب البويضة عن طريق تقريب الحيوانات المنوية من قناة فالوب، حيث يحدث الإخصاب عادةً.

نناقش في مقالنا هذا خطوات التلقيح داخل الرحم ونعرف علامات نجاحه وماذا بعد التلقيح الاصطناعي؟ تابعي القراءة.

عملية التلقيح الصناعي داخل الرحم

تعتمد طريقة التلقيح داخل الرحم على محاولة الوصول بالحيوانات المنوية أقرب ما يكون إلى مكان تخصيب البويضات في وقت قريب من الإباضة، بهدف رفع فرص نجاح الإخصاب والحمل، أي أنه يتم استبدال الجماع العادي بين الزوجين والذي يوصل السائل المنوي إلى عنق الرحم فقط كأقصى تقدير بعملية التلقيح الصناعي داخل الرحم التي توصل السائل المنوي إلى داخل الرحم بالفعل، لتكمل الحيوانات المنوية المسافة القصيرة الباقية إلى قناة فالوب وهي موضع الالتقاء بالبويضة.

 

يوفر التلقيح داخل الرحم العديد من المزايا،أهمها طبيعته غير العنفية نسبيًا في التعام مع جسم المرأة، وانخفاض التكلفة مقارنة بتقنيات الإنجاب المساعدة الأخرى مثل الحقن المجهري أو الحقن الصناعي للحمل في المختبر، بالإضافة إلى توفير قدر من الراحة للمرأة وغياب الآلام القوية والآثار الجنبية المزعجة.

الأشخاص المناسبين لإجراء التلقيح داخل الرحم iui

تعد كل من الحالات التالية حالات مناسبة ومؤهلة لتجربة الحمل عن طريق التلقيح الصناعي للحمل داخل الرحم:

  • الأزواج الذين يعانون من عقم غير مبرر.

  • الرجال المصابين بضعف الانتصاب وسرعة القذف.

  • مشاكل عنق الرحم مثل لزوجة المخاط العالية، والتي تؤثر على انتقال الحيوانات المنوية.

  • اضطرابات الإباضة لدى السيدات.

  • عقم بسيط عند الذكور:

    • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

    • عدم القدرة على الحركة.

 

يراعي الطبيب أيضًا عند التوصية بعملية التلقيح داخل الرحم عمر الزوجين، وحالتهم الصحية العامة، ومدة تأخرهم في الإنجاب، وقد تخضع السيدة لدورات من علاجات تنشيط التبويض قبل التلقيح الاصطناعي في الرحم بهدف حث لمبيض على إنضاج عدد من البويضات، والحصول على بويضة واحدة ناضجة على الأقل ليتم تخصيبها.

 

قد يعجبك أيضًا: كم يبلغ حجم البويضة الطبيعي عند المرأة؟ وكيفية زيادته؟

خطوات التلقيح داخل الرحم

يمكن تلخيص خطوات التلقيح الاصطناعي داخل الرحم في النقاط التالية:

  1. تبدأ عملية التلقيح داخل الرحم بجمع الحيوانات المنوية وتحضيرها من الزوج.

  2. تغسل عينة الحيوانات المنوية بدقة ويتم تركيزها لتحسين جودتها وقابليتها للحياة.

  3. تسحب الحيوانات المنوية إلى داخل محقن.

  4. يتم إدخال قسطرة رفيعة في الرحم من خلال المهبل وعنق الرحم، مما يسمح بوضع الحيوانات المنوية بدقة في المكان الأمثل للإخصاب المحتمل داخل الحرم، لذا أطلق على تلك التقنية التلقيح الصناعي داخل الرحم.

للمزيد اقرأ: هل يمكن الحمل مع انخفاض مخزون المبيض؟

التلقيح داخل الرحم في المنزل

نعم، يمكن إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) في المنزل. يعتمد التلقيح الاصطناعي في المنزل على إدخال عينة من الحيوانات المنوية في المهبل ووضعها في عنق الرحم.

 

وعلى عكس التحضيرات التي تجرى في المختبر على الحيوانات المنوية، حيث يجرى تركيزها من أجل التلقيح داخل الرحم، فإن التلقيح في المنزل لا يتضمن تركيز الحيوانات المنوية لكن يمكن فقط إضافة محلول ملحي مخفف دون مواح حافظة إلى السائل المنوي بهدف تسهيل الحقن، كما يتم الاستغناء عن القسطرة ويستخدم محقن بدون إبرة، ويجب أن تكون السيدة في وضع مريح، مثل الاستلقاء أثناء التلقيح.

 

يعتبر التلقيح في الرحم بالمنزل بديلًا قليل التكلفة ومنخفض التقنية عن التلقيح داخل الرحم في المختبر، مما يجعله مفضلًا من بعض الأزواج خاصة أولئك الذين يفضلون بيئة منزلية للتلقيح.

 

ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أن التلقيح الاصطناعي في المنزل قد لا يكون له نفس معدلات نجاح التلقيح داخل الرحم (IUI) في المختبر، وذلك للأسباب التالية:

  1. عدم تركيز السائل المنوي.

  2. ارتفاع فرص العدوى وتلوث العينة.

  3. قصر المحقن مقارنة بالقسطرة التي تدخل عميقًا في رحم السيدة.

  4. التلقيح داخل الرحم في المنزل يتم بواسطة المرأة نفسها أو بمساعدة الزوج وهم أقل خبرة من الطبيب المتخصص.

علامات نجاح التلقيح داخل الرحم

تعتمد الخطوات التالية لما بعد التلقيح داخل الرحم (IUI)، على ما إذا كان الإجراء ناجحًا في تحقيق الحمل. إذا نجحت عملية التلقيح داخل الرحم وحدث الحمل، فقد تشعر المرأة بألم انغراس البويضة يليه نزول دم بعد التلقيح داخل الرحم أو نزيف بسيط نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم بعد حوالي 10-14 يومًا من التلقيح داخل الرحم، يمكن إجراء اختبار هرمون الحمل في الدم للتأكيد.

 

إذا كان اختبار الحمل إيجابيًا، توصي رعاية السيد بضرورة المتابعة المنتظمة مع فريق متابعة الحمل، والاهتمام بالتغذية السليمة، والمكملات الغذائية الضرورية، مع إجراء فحص الدم والموجات فوق الصوتية لضمان تقدم الحمل بصحة.

 

من ناحية أخرى، قد تأتي الدورة بعد التلقيح داخل الرحم مما يعني عدم حدوث الحمل، عندها يمكن أن يفكر الطبيب في التخطيط لدورة علاج جديدة أو تجربة خيارات أخرى لعلاج ضعف الخصوبة. من المهم أن نعرف أن معدلات نجاح IUI تختلف، وقد يلزم تكرار العملية في بعض الحالات.

 

غالبًا ما يوصى بالتلقيح داخل الرحم (IUI) كعلاجًا أوليًا لتأخر الإنجاب وضعف الخصوبة، نظرًا لطبيعته البسيطة غير المؤلمة، وانخفاض التكلفة المنخفضة مقارنة بالإجراءات الأكثر تعقيدًا مثل الإخصاب في المختبر والحقن المجهري.

 

شاهد: 5 علامات إذا ظهرت عليكِ تدل على انفجار البويضة وخروجها بعد أخد إبرة التفجير كم تستمر هذه الأعراض؟

نصائح بعد التلقيح داخل الرحم

نسرد فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها الحد من ألم بعد التلقيح داخل الرحم، ورفع فرص نجاح الإجراء وحدوث الحمل:

  • الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة: بعد إجراء IUI، من الضروري الراحة وتجنب الانخراط في تمارين أو أنشطة مكثفة. تعتبر التمارين الخفيفة مثل المشي واليوجا مقبولة، ولكن يجب تجنب الأنشطة الشاقة مثل الركض أو رفع الأثقال لتقليل مخاطر الانقباضات المبكرة التي قد تعيق عملية الانغراس.

  • اتباع نظام غذائي متوازن: يوصى بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالبروتين والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات. يمكن لنظام غذائي صحي أن يعزز الصحة العامة، ويعزز الخصوبة، ويخلق بيئة داخلية صحية تدعم صحة المرأة بعد عملية الحقن الصناعي للحمل داخل الرحم.

  • تناول فيتامينات الحمل وما قبل الولادة: ينصح بتناول فيتامينات الحمل وما قبل الولادة التي تحتوي على كميات أعلى من حمض الفوليك والحديد، لأنها ضرورية لنمو الجنين حال حدوث الحمل. تعمل تلك الفيتامينات على تحضير الجسم للحمل وضمان حصول الأم على العناصر الغذائية الضرورية لدعم الحمل الصحي.

  • تجنب الكحوليات وأحواض الاستحمام الساخنة والساونا: يجب الإقلاع عن استهلاك الكحول لأنها يمكن أن تضعف الدم وتزيد من خطر النزيف والكدمات. 

  • يوصى بتجنب أحواض الاستحمام الساخنة والساونا لأنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تمييع الدم والتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وهو أمر غير مثالي لما بعد التلقيح داخل الرحم.

 

يمكن أن يؤدي اتباع هذه النصائح إلى تحسين فرص نجاح التلقيح داخل الرحم والحمل الصحي. من الضروري إعطاء الأولوية لرعاية المرأة وخلق بيئة خالية من التوتر ومناسبة للحمل ونمو الجنين.

 

اقرأ للمزيد: دليلك العلمي عن عدد بويضات مخزون المبيض الطبيعي

 

كلمة من رعاية

 

تعد تقنية التلقيح داخل الرحم إحدى أنواع عمليات التلقيح الصناعي للحمل، وهي من الإجراءات التي تناسب العديد من الأزواج الذين يعانون من تأخرالإنجاب وضعف الخصوبة لعدد من العوامل.

 

تعتمد عمليات التلقيح داخل الرحم على توصيل الحيوانات المنوية إلى أقرب نقطة في الرحم لتستطيع تخصيب البويضة في قناة فالوب، وهي طريقة يمكن إجراؤها في المنزل لكن من الأفضل بالطبع إجراؤها في المستشفى تحت الرعاية والدقة الطبية.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات