تعرفي على علاج الكحة للحامل بالاعشاب والأدوية

  • مشاركة:
امرأة حامل ومعها ترمومتر حرارة وترغب في علاج الكحة عند الحامل

تشعر السيدات الحوامل بالقلق عند ملاحظة أي أعراض مرضية عليها، حيث تخشى على نفسها وعلى جنينها من خطر الإجهاض، خاصة في حال أصابتها نزلة برد أو سعال شديد، هنا تقلق المرأة معتقدة أن السعال قد يتسبب في خسارة الطفل.

لهذا نختص بالنقاش في مقال اليوم تأثير الكحة على الجنين، ونشرح طرق علاج الكحة عند الحامل، تابعي القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أثر الكحة على الجنين عند الحامل

السعال نفسه ليس له تأثير مباشر على الجنين عند المرأة الحامل. فهو عمل منعكس يساعد على تطهير الممرات الهوائية من المواد المهيجة أو المخاط. ومع ذلك، فإن بعض الحالات الأساسية المرضية التي تسبب السعال قد تؤثر بشكل غير مباشر على الجنين، بمعني أن الضرر يأتي من المرض  نفسه وليس من الكحة عند الحامل.

 

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الكحة بسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات. قد تزيد هذه العدوى من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، مما قد يكون له آثار طويلة المدى على صحة الطفل.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي نوبات الكحة الشديدة والممتدة إلى إجهاد عضلات البطن، وقد يؤدي هذا الضغط المتزايد داخل البطن إلى تقليل تدفق الدم إلى الرحم بشكل مؤقت، مما قد يؤثر على إمدادات الأكسجين والمغذيات للجنين. ومع ذلك، فإن مثل هذه الحالات نادرة وعادة ما يتم حلها بسرعة بمجرد أن تنحسر نوبة السعال.

 

من المهم للمرأة الحامل التي تعاني من سعال مستمر أو حاد أن تطلب المشورة الطبية. يمكن أن يساعد علاج السبب وراء السعال والتحكم في الأعراض في تخفيف الكحة عند الحامل وتقليل أي مخاطر محتملة على الجنين. (1)

علاج الكحة عند الحامل بالاعشاب

أثناء الحمل، من المهم توخي الحذر بشأن الأدوية والعلاجات التي تستخدمها الأم، كما يمكن أن تساهم العلاجات العشبية في علاج الكحه للحامل بالشهر الأول لخطورة تناول الأدوية في البداية خاصة، وتوفر الراحة لأعراض السعال دون المخاطر المحتملة المرتبطة ببعض العلاجات، نذكر تاليًا طرق علاج الكحة للحامل بالاعشاب:

  • الزنجبيل: معروف بخصائصه المهدئة، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض الكحة للحامل، ويمكن تناوله على شكل شاي أو إضافته إلى الماء الدافئ مع العسل.

  • النعناع: أوراق النعناع لها تأثير تبريد يمكن أن يساعد في علاج الكحه للحامل بالشهر الثالث أو الثاني بأمان والحد من تهيج الحلق. يمكن للحامل شرب شاي النعناع أو استنشاق البخار الممزوج ببضع قطرات من زيت النعناع.

  • جذر الخطمي: تشكل هذه العشبة طبقة واقية في الحلق، وتقلل من التهيج والسعال. تنقع جذر الخطمى في الماء الساخن لعمل شاي مهدئ لعلاج الكحة سريعا للحامل.

  • الليمون والعسل: يخلط عصير الليمون الطازج مع العسل والماء الدافئ لصنع شراب لعلاج السعال عند الحامل طبيعيا، حيث يساعد الليمون على تفتيت المخاط بينما يعمل العسل على تلطيف الحلق.

  • البابونج: يعتبر شاي البابونج أو الكاموميل علاج طبيعي للكحه عند الحامل، كما يساعد على تهدئة المرأة وإراحة أعصابها.

علاج السعال عند الحامل بالأدوية

عند الحمل، من المهم توخي الحذر عند استخدام الأدوية لعلاج الكحة للحامل، لذا ينصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل تناول أي دواء، ومن تلك الأدوية الآمنة نذكر ما يلي: (2)

  1. يعتبر الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول آمنًا بشكل عام للنساء الحوامل ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم وتقليل الحمى المصاحبة للسعال، فيخفف من إزعاج الأعراض عند الحامل.

  2. جوافينيسين: طريقة علاج الكحه عند الحامل بواسطة هذا المقشع تساعد على تليين المخاط وترقيقه، مما يسهل السعال والتخلص من المخاط، ويعتبر جوافينيسين بشكل عام آمنًا أثناء الحمل.

  3. ديكستروميثورفان: مثبط للسعال يمكن أن يوفر راحة مؤقتة من الكحة للحامل، وهو آمن للاستخدام أثناء الحمل ولكن يجب استخدامه بحذر وبوصفة طبية.

  4. المضادات الحيوية: رغم كون المضاد الحيوي علاج سريع للكحة عند الحامل، إلا أنه لا ينبغي أن تتناول الحامل المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية، حيث يصف الطبيب المضاد المناسب لحالة الحامل بما لا يضر بالجنين.

 

اقرأ للمزيد: معلومات حول حرقان الأنف من الداخل وأعراضه والعلاج

علاج الكحة طبيعيا للحامل

من الممكن علاج الكحة للحامل طبيعيًا في المنزل دون اللجوء للأدوية أو الطبيب في حال كان السعال خفيفًا إلى متوسطًا، وذلك باتباع النصائح التالية التي من شأنها تخفيف الكحة للحامل والوقاية من الإصابة بها في المقام الأول:

  • يساعد استنشاق البخار في علاج الكحه للحامل طبيعيا وتخفيف الاحتقان وتخفيف أعراض السعال للحامل. يمكن أن توفر إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو زيت النعناع إلى الماء الساخن فوائد مهدئة إضافية.

  • يدعم نيل قسط من الراحة والبقاء رطبًا والحفاظ على نمط حياة صحي جهاز المناعة ويساعد في التعافي من السعال للحامل بشكل أسرع.

  • يساهم تجنب التعرض للمهيجات مثل الدخان والروائح القوية والسجائر والمواد المثيرة للحساسية على علاج الكحة عند الحامل.

  • يضيف المرطب في غرفة النوم بعض الرطوبة إلى الهواء ويقلل من الجفاف، مما قد يخفف من السعال وهو يعتبر من طرق علاج الكحة عند الحامل.

  • توصى المراة الحامل بالنوم في وضع الاستلقاء أي مع رفع الرأس والكتفين قليلًا، يعد ذلك من طرق علاج الكحة طبيعيا للحامل.

 

اقرأ للمزيد: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

 

كلمة من رعاية

 

تصاب المرأة الحامل بالسعال ونزلات البرد، وهو ما لا يعتبر من الأمور المقلقة التي تثير التوتر، حث يمكن علاج السعال عند الحامل بالاعشاب أو طبيعيًا في المنزل بعيدًا عن الأدوية في حال خشت الحامل على جنينها من تأثير الدواء.

 

لا تمثل الكحة للحامل خطرًا على الجنين إلا في حالات السعال القوية والمستمرة التي لا تتحسن، وعندها توصي رعاية باستشارة الطبيب لتشخيص السبب الرئيسي في إصابة الحامل بالكحة ووصف الدواء فيما لا يتعارض وصحة الجنين والحامل.

 

قد يعجبك أيضًا: 8 من أعراض التهاب الأنف التحسسي

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات