قبل الاستخدام، تعرف على أضرار زيت البصل للشعر

  • مشاركة:

عادت ثقافة العلاجات الطبيعية والعشبية بقوة مؤخرًا خاصة لتقوية الشعر، والبشرة، والأظافر، فنجد أن الكثير من النساء بدأن باستخدام عصير أو ماء البصل لعلاج تساقط الشعر والقشرة، وتقصف الشعر، وبهتانه، وبالفعل نجد أن الكثيرات قد لاحظن نتائج رائعة على الشعر بعد استخدام ماء البصل.

 

لكن، هل يصلح ماء البصل للجميع؟ الحقيقة، كما أن هناك فوائد كثيرة يمكن أن يقدمها ماء البصل للشعر إلا أن هناك أيضًا العديد من المضار او الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب فروة الرأس والشعر أيضًا نتيجة استخدم البصل.

 

يناقش مقال اليوم أضرار البصل للشعر المحتملة، ونعرف هل ماء البصل يسبب تساقط الشعر؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أضرار عصير البصل للشعر

البصل من النباتات التي تحتوي على مركبات نباتية قوية الرائحة والتأثير، وكما أن من الهام معرفة فوائد ماء البصل للشعر فمن الضروري أيضًا معرفة أضرار زيت البصل للشعر أو عصير البصل، نوضح تلك الآثار في النقاط التالية:

تهيج فروة الرأس واضرار البصل والثوم على الشعر

قد يعاني بعض الأفراد من تهيج أو حساسية في فروة الرأس عند استخدام معجون الثوم أو عصير البصل للشعر. يمكن أن يظهر هذا التهيج على شكل احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان.

 

إذا كانت البشرة حساسة، فمن المستحسن إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق عصير البصل على فروة الرأس بأكملها، حيث يعتبر التهيج من أكثر اضرار ماء البصل على الشعر انتشارًا.

 

هل قرأت؟ أبرزها محاربة الصلع: فوائد زيت الثوم للشعر

التحسس من أضرار البصل للشعر

على الرغم من أن ظهور ردود فعل تحسسية أمر نادر، إلا أن بعض الأفراد قد يكون لديهم حساسية تجاه البصل، يمكن أن تختلف ردود الفعل التحسسية في شدتها، بدءًا من الأعراض الخفيفة مثل الحكة أو الشرى، إلى ردود الفعل الأكثر شدة مثل صعوبة التنفس أو التورم.

 

إذا واجه الشخص أي علامات رد فعل تحسسي قوي، يجب عليه التوقف عن استخدام ماء أو زيت البصل على الفور وطلب العناية الطبية.

 

اقرأ للمزيد: 5 من أفضل فوائد مغلي القرنفل مع زيت الزيتون للشعر

الجفاف واضرار البصل على الشعر

الإفراط في استخدام عصير البصل أو عدم شطفه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته وتقصفه أيضًا. وهذا قد يجعل الشعر عرضة للتكسر أو الانقسام.

تغير لون الشعر من أضرار زيت البصل للشعر

يحتوي البصل على أصباغ طبيعية يمكن أن تصبغ الشعر ذي الألوان الفاتحة أو الأشقر إلى ألوان أخرى، إذا كان الشعر فاتح اللون، فهناك خطر أن يتحول إلى اللون الأصفر أو البرتقالي قليلًا عند استخدام زيت البصل أو عصير البصل للشعر بانتظام.

 

اقرأ للمزيد: من الأرجان إلى الخروع: اختاري الزيت المثالي لشعرك الأفريقي

تهيج العين من أضرار البصل للرموش

يمكن أن تسبب الأبخرة القوية المنبعثة من عصير البصل على الرموش أو على شعر الرأس أيضًا تهيج العين، من المهم توخي الحذر أثناء وضع البصل لتجنب وصول العصير بالقرب من العينين، وفي حالة وصول ماء البصل لداخل العين، ينبغي غسل العينين بالماء على الفور.

 

تختلف فوائد واضرار البصل للشعر من شخص لآخر، ولن يتعرض لها الجميع، في حالة اتخاذ القرار باستخدام عصير البصل على الشعر، فمن المستحسن فعل ذلك باعتدال للحصول الفوائد وتجنب الأضرار، وملاحظة أي تغييرات أو ردود أفعال بعناية.

أضرار زيت البصل للشعر

يعد زيت البصل من الزيوت الرائعة للشعر والمناسبة لحمامات الشعر مع الهواء الساخن، لكن أفاد بعض المستخدمين عن أضرار زيت البصل للشعر خاصة عند الإفراط في الاستخدام، وهي كالتالي:

  1. تساقط الشعر: استخدام زيت البصل بشكل مفرط قد يزيد من مشكلة تساقط الشعر وقد يتسبب في فقدان خصلات كثيفة.

  2. تهيج فروة الرأس: بعض الأشخاص قد يعانون من تهيج فروة الرأس بسبب تفاعلها مع زيت البصل، مما يسبب حكة واحمرار غير مريحين.

  3. تلف الشعر: قد يؤدي استخدام زيت البصل بشكل غير منتظم أو بكميات كبيرة إلى تلف الشعر وجعله هشًا وقابلًا للكسر.

  4. زيادة التشابك: قد يتسبب زيت البصل في تشابك الشعر وتصفيفه بصعوبة، مما يزيد من خطر تلفه أثناء التمشيط، والتي تعد من أبرز أضرار زيت البصل للشعر الدهني خاصة.

  5. زيادة إفراز الدهون: قد يؤدي استخدام زيت البصل للشعر إلى زيادة إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يتسبب في شعور دهني ملبد وغير مريح.

 

هذه بعض أكثر أضرار زيت البصل للشعر شيوعًا، لحسن الحظ أن تلك الآثار الجانبية لا تظهر على الجميع، فهذه المعلومات إرشادية وقد تختلف النتائج من شخص لآخر.

الرائحة الكريهة من أضرار البصل والثوم للشعر

عصير البصل والثوم أيضًا لهم رائحة قوية يصعب تحملها، قد تبقى الرائحة في الشعر حتى بعد الغسيل الكامل، قد يكون هذا أمرًا مزعجًا لبعض الأشخاص، خاصة إذا كانوا بحاجة إلى التواصل الاجتماعي أو حضور المناسبات العامة.

 

قد يعجبك أيضًا: 5 زيوت تساعد على حل مشاكل الشعر الجاف والمصبوغ

هل ماء البصل يسبب تساقط الشعر؟

على العكس تمامًا يعالج ماء البصل تساقط الشعر ويحسن من نموه بصحة وقوة، ويعالج مشاكل وعدوى فروة الرأس التي يمكن أن تضعف الشعرة وتعوق نموها.

 

لكن، قد تعاني بعض الحالات من أضرار ماء البصل على الشعر والتي منها الجفاف والتقصف وبعض الآثار الأخرى التي ذكرت بالمقال أعلاه.

 

للمزيد اقرأ: متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

 

كلمة من رعاية

 

قد يعالج استخدام ماء البصل تساقط الشعر وتقصفه ويحسن من حالة فروة الرأس، ولكن رغم ذلك هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، فنجد أنه من بين اضرار ماء البصل على الشعر تهيج فروة الرأس، والتحسس، وجفاف الشعر، وتغير لونه، وتهيج العين، لذا ينصح بتجربة ماء البصل على الشعر باعتدال ومراقبة أي تغييرات أو ردود فعل سلبية.

 

كما تظهر أضرار زيت البصل على الشعر أيضًا في شكل تساقط الشعر وتلفه، والمعاناة من الرائحة القوية التي يصعب التخلص منها، في النهاية، يجب أن تكون هذه المعلومات ارشادية وتختلف النتائج من شخص لآخر ولا يجب تعميم التجربة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات