ما الذي يجب أن تعرفيه عن أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة

  • مشاركة:

انتشر مؤخراً ماسك الجيلاتين للبشرة بين النساء كأحد خطوات العناية بالجلد، وذلك لسهولة صنعه، واستخدامه، وامكانية مزجه مع إضافات أخرى متنوعة كما في ماسك الجيلاتين والقهوة، أو العصائر والحليب وغيرها من الإضافات.

 

لكن، هل يمكن أن تفوق أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة فوائده؟ نعرف الإجابة في هذا المقال فتابع القراءة.

فوائد ماسك الجيلاتين للبشرة

تمثل ماسكات الوجه جزءاً من روتين العناية بالجلد، فهي تعمل على تنظيف البشرة بعمق بالإضافة إلى تغذيتها بالفيتامينات، وترطيبها، وإخفاء علامات الشيخوخة والتجاعيد في الوجه.

بصفة خاصة، تتعدد فوائد ماسك الجيلاتين للوجه والبشرة كونه يصنف من الأقنعة المقشرة التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجلد وتحسن من نسيجها، ومن ضمن فوائده ما يلي ذكره:

  • ينظف ماسك الجيلاتين البشرة بعمق ويزيل الزيوت والإفرازات المتراكمة عميقاً في الأنسجة.

  • يقلل من فرص ظهور حب الشباب ، والبثور.

  • يفيد استخدام ماسك الجيلاتين لإزالة الرؤوس السوداء التي تلتصق به عند نزعه عن الوجه، وهي من أهم فوائد ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية التي تتسم بكثرة الرؤوس السوداء والزهم.

  • يقشر الطبقة الخارجية من البشرة، فيمنح الجلد نعومة وطراوة نتيجة لظهور الطبقة الداخلية الجديدة، وهي من فوائد ماسك الجيلاتين للوجه.

  • يعد قناع الجيلاتين من ماسكات شد البشرة أيضاً، خاصة إذا تم مزجه بالبيض، حيث يمنح البشرة شكلاً مشدوداً خالياً من التجاعيد.

 

يمكنك قراءة: ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية والحبوب وفوائد غير متوقعة

أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة

كما ذكرنا، تعتبر أقنعة الوجه المقشرة مثل ماسك الجيلاتين من الأنشطة الممتعة والمنعشة للبشرة فهي تمنح إحساساً فائقاً بنقاء الجلد وطراوته، لكن يجب الانتباه إلى أنها قد تكون قاسية بعض الشيء على الجلد، مما قد يسبب للبشرة الالتهابات والتحسس، نسرد فيما يلي بعضاً من أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة:

  1. ترهل الجلد نتيجة الاستمرار في جذبه أثناء نزع ماسك الجيلاتين إلى الخارج، يعمل ذلك على تفكك تماسك البشرة وفقدانها لمرونتها والذي يعد من أضرار ماسك الجيلاتين للوجه.

  2. تهيج الجلد واحمراره، حيث يزيل قناع  الجيلاتين غالبية الزيوت والمرطبات الطبيعية الموجود في الجلد، مما يتركه جافاً قابلاً للتهيج.

  3. الالتهاب والاحمرار من أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة، وذلك نتيجة فتح المسام بصورة عميقة، مما يسهل عملية دخول الأتربة والملوثات إلى داخل الجلد، ينتج عن ذلك التهاب البشرة واحمرارها.

  4. تحسس الجلد في حالة البشرة الحساسة التي لا تتحمل المقشرات أو الجذب المستمر وشد الخلايا، لذا تنصح صاحبات البشرة الحساسة في التغيير نحو ماسك يمكن غسله بالماء أو إزالته بالمناشف برفق دون شد.

  5. الألم الشديد وقت إزالة الماسك خاصة عند المبالغة في وضع مسحوق الجيلاتين.

 

قد يعجبك أيضًا: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

نصائح قبل استخدام  ماسك الجيلاتين للبشرة

نذكر لك بعض النصائح الهامة التي من شأنها تفادي أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة:

  1. عدم الإفراط في استخدام ماسك الجيلاتين للبشرة والاكتفاء بمرة واحدة في الأسبوع.

  2. معرفة نوع البشرة جيداً قبل الاستخدام حيث تقل أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية كثيراً مقارنة بالبشرة الجافة أو الحساسة، لذا من الهام تحديد احتياجات البشرة بدقة وهل تحتاج إلى قناع للترطيب، أم لتقليل الزيوت، أو لإزالة التجاعيد.

  3. تجربة ماسك الجيلاتين على جزء بسيط من الجسم قبل وضعه على الوجه، تفادياً لوجود حساسية من الجيلاتين أو أية إضافات أخرى ممزوجة بالماسك.

  4. نزع القناع بلطف وهدوء إلى الخارج والأعلى وليس للأسفل.

  5. غلق المسام مباشرة بعد إزالة ماسك الجيلاتين عن الوجه بقطعة ثلج أو بالماء البارد.

  6. إضافة مرطب غني مناسب لنوع البشرة بعد ماسك الجيلاتين.

  7. التنسيق بين كل منتجات البشرة لتفادي تفاقم الآثار الجانبية، فمن الخطأ الجمع بين ماسك الجيلاتين للبشرة ذو التأثير المقشر مع كريمات الريتينويد المقشرة أيضاً.

  8. تجنب استخدام ماسك الجيلاتين للبشرة في الحالات التالية:

    1. إصابة الجلد بالاكزيما أو الوردية، وغيرها من أمراض الجلد الالتهابية.

    2. إجراء إزالة للشعر بالشمع، أو جلسات الليزر، أو غيرها من الطرق مؤخراً.

    3. الإصابة بحروق الشمس في الوجه.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف يمكن علاج الشيب المبكر؟

هل ماسك الجيلاتين مضر للبشرة؟

من غير المنطقي أن نتجاهل كل فوائد الجيلاتين للبشرة وننصح بعدم استعماله نتيجة لآثاره الجانبية، لكن يساعد الاعتدال  وعدم الإفراط في تفادي الأضرار والاستفادة بفوائد قناع الجيلاتين للوجه.

والإجابة هي لا، لا يضر ماسك الجيلاتين البشرة المناسبة له، ومع الاستخدام المعتدل غير العدواني، وطريقة إزالته برفق.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

 

كلمة من رعاية

تظهر أضرار ماسك الجيلاتين للبشرة عند الإفراط في استخدامه، حيث قد يسبب تهيج واحمرار البشرة، وتحسسها، بالإضافة إلى التسبب في ترهل الجلد نتيجة الجذب العنيف للخارج.

 

توصى النساء بمعرفة نوع البشرة جيداً وتحديد احتياجاتها حيث يناسب قناع الجيلاتين الجلد الدهني أكثر من البشرة الجافة، ولتفادي أضرار ماسك الجيلاتين للوجه ينصح بغلق المسام بالماء البارد سريعاً فور نزع ماسك الجيلاتين، وعدم تجاهل المرطبات، كما يمنع الاستخدام في حالة الإصابة بعدوى جلدية، أو حروق الشمس.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات