اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة ومع الرضاعة

  • مشاركة:

دائمًا ما تشتكي النساء من تساقط الشعر، وتقصفه، وضعف بصيلاته، حيث تشكل تلك المشكة إزعاجًا وقلقًا لكل النساء تقريبًا، كونها تشيع بينهم بصورة كبيرة تاركة آثارها السلبية على نفس كل امرأة.

يناقش مقال اليوم اسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة ويسوق بعض النصائح لعلاج تلك المشكلة، ويجيب على السؤال المتكرر: ما هي الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر؟ اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

اسباب تساقط الشعر عند النساء

توضح العوامل التالية أشهر اسباب تساقط الشعر عند النساء بغزاره:

  1. الوراثة: يمكن توريث نمط الصلع الأنثوي، المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية، الذي قد يؤدي إلى ترقق الشعر تدريجيًا وتساقطه، وهو من ضمن الأمثلة على اسباب تساقط الشعر عند النساء من الامام.

  2. التساقط الكربي: تحدث هذه الحالة المؤقتة بعد تعرض الجسم لصدمة مفاجئة، مثل إجراء عملية جراحية كبرى، أو فقدان الوزن الشديد، أو الضغط النفسي، مما يتسبب في دخول الشعر في مرحلة ثبات أو تراجع مسببًا تساقطه قبل الأوان.

  3. التغيرات الهرمونية: تعتبر التقلبات في مستوى الهرمونات عند النساء، كما في فترة البلوغ، أو انقطاع الطمث، أو في حال الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، أو خلال شهور الحمل سبب تساقط الشعر عند النساء بكثرة.

  4. نقص التغذية: عدم تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الحيوية مثل الحديد، وفيتامين د، والبيوتين، والزنك يمكن أن يؤثر على صحة الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

  5. الحالات الطبية: ينتج عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة البقعية، والتهابات فروة الرأس، وبعض الاضطرابات الجلدية إلى تساقط الشعر لدى النساء بكثرة.

  6. العنف في تصفيف الشعر: الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة، وتسريحات الشعر المشدودة مثل الضفائر مما يعد سبب تساقط الشعر عند سحبه.

  7. الأدوية: بعض الأدوية، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب، ومخففات الدم، وأدوية العلاج الكيميائي، قد يكون لها تأثير جانبي على تساقط الشعر.

  8. التعب العاطفي أو الجسدي: يمكن أن تؤدي الصدمات العاطفية، أو المرض الشديد، أو الخضوع لعملية جراحية كبرى إلى تساقط الشعر بسبب اضطراب دورة نمو الشعر، وهي من أسباب تساقط الشعر في سن 15 أو عند المراهقات بشكل عام.

  9. الشيخوخة: يعتبر ترقق الشعر وتساقطه من العمليات الطبيعية التي تحدث مع تقدم المرأة في العمر، وعادةً ما تبدأ في الأربعينيات أو الخمسينيات من عمرها.

 

من الضروري الانتباه إلى أن أسباب تساقط الشعر المفاجئ عند النساء يمكن أن تكون شديدة الاختلاف، لذلك يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وخيارات علاج مناسبة.

 

للمزيد اقرأ: متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة

تعد فترة ما بعد الولادة تجربة جسدية كبيرة وهامة للمرأة، ومن المعروف أن تساقط الشعر هو أمر شائع خلال هذه الفترة، حيث يسبب تذبذب هرمونات بعد الولادة اضطرابات مفاجئة في الجسم.

 

تحديدا، هرمون الاستروجين الذي ينخفض بشكل حاد بعد الولادة، مما يؤدي إلى دخول الشعر في مرحلة خمول ويزداد تساقطه، ما يعد أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يستمر الإرهاق ونقص النوم بعد الولادة، وهذا قد يزيد من احتمالية تساقط الشعر، من المهم أن تتبع المرأة عادات غذائية صحية، مع الإهتمام بتناول المغذيات الأساسية مثل الحديد والفيتامينات والبروتين لتعزيز صحة فروة الرأس ونمو الشعر.

 

قد يعجبك أيضًا: كم مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية؟ وما الذي يجب فعله؟

 

اسباب تساقط الشعر عند النساء المرضعات

يوجد بعض العوامل التي تعتبر من أسباب تساقط الشعر عند المرأة المرضعة، منها ما يلي:

  • تعتبر فترة الرضاعة من الفترات التي تتقلب وتضطرب بها مستويات الهرمونات لدى المرأة، فيرتفع هرمون البرولاكتين ويقل الاستروجين، مما يؤثر على صحة الشعر ومعدلات نموه.

  • قد تهمل المرأة في شهور الرضاعة التغذية السليمة التي تمنح جسمها المغذيات والفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر، حيث تتجه غالبية تلك المغذيات إلى الجنين عن طريق حليب الثدي، مما يؤثر سلبًا على صحة فروة الرأس ونمو الشعر.

  • تمر المرأة في شهور الرضاعة الطبيعية بفترات توتر وقلق وحرمان من النمو نتيجة الاهتمام بالمولود الجديد، مما يندرج ضمن اسباب تساقط الشعر عند النساء المرضعات.

  • يتسبب عدم شرب كمية كافية من الماء على ترطيب فروة الرأس وصحة الشعر خاصة مع الرضاعة الطبيعية التي تتطلب شرب الكثير من الماء.

  • يمكن أن تواجه النساء المرضعات تحديات نفسية وعاطفية قد تدخلهم في نوبات اكتئاب، مما يعد من اسباب تساقط الشعر عند النساء بغزارة.

 

اقرأ للمزيد: 5 من أفضل فوائد مغلي القرنفل مع زيت الزيتون للشعر

علاج تساقط الشعر عند النساء

لا يوجد علاج سريع لتساقط الشعر الشديد عند النساء، فالأمر يحتاج إلى خطوات مستمرة يجب الالتزام بها، وقد تحتاج المرأة إلى تناول الأدوية إن كان سبب سقوط الشعر لديها حالة مرضية، فيما يلي بعض النصائح لعلاج تساقط الشعر عند النساء بكثرة:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، والفيتامينات (مثل البيوتين وفيتامين د)، والمعادن (مثل الحديد والزنك)، والأحماض الدهنية الأوميغا-3.

  2. استخدم شامبو وبلسم ومنتجات العناية بالشعر المصممة للتخفيف من تساقط الشعر وتعزيز نموه.

  3. تجنب استخدام المجفف الساخن والفرشاة بقوة على الشعر، واستخدم أدوات التصفيف بلطف.

  4. الاهتمام بممارسة تقنيات التأمل وتمارين التنفس أو ممارسة التمارين الرياضية للتخفيف من التوتر والاسترخاء العقلي.

  5. تناول بعض مكملات الحديد أو فيتامينات A,D,C التي تساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه المفرط في حال عدم الحصول على ما يكفي عن طريق الأطعمة فقط يدخل ضمن طرق علاج تساقط الشعر عند النساء.

  6. يمكن استخدام العلاج بالأشعة المنخفضة لتحفيز نمو الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس بعد استشارة الطبيب.

  7.  تساعد بعض المكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت القرع، وعصير البصل في علاج تساقط الشعر عند النساء بكثرة وذلك عن طريق تعزيز نمو الشعر وتحسين قوته.

  8. تنصح المرأة بالاهتمام بصحة فروة الرأس عن طريق تنظيفها بشكل منتظم وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية التي تهيج الجلد.

 

يوصى باستشارة الطبيب النفسي للمساعدة في التعامل مع القلق والاكتئاب المرتبط بتساقط الشعر وتقديم النصائح للأم الحديثة للتحكم في الضغوط النفسية.

 

للمزيد اقرأ: أفضل 5 زيوت لعلاج تساقط الشعر

ما هي الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر؟

هناك عدة فيتامينات قد تساعد في تقوية الشعر والوقاية من تساقطه، من الجيد معرفة أن جميعها متوفر في الأطعمة من خضروات، وفاكهة، ولحوم من حولنا، ومتوافرة أيضًا على شكل مكملات غذائية جاهزة، إليكي بعض الفيتامينات المهمة في ذلك الصدد:

  • فيتامين د (Vitamin D): يلعب دورًا هامًا في نمو الشعر وصحة فروة الرأس، وقد يكون نقصه مرتبطًا بتساقط الشعر، وأهم مصادره أشعة الشمس الطبيعية.

  • البيوتين (Biotin): أحد أنواع فيتامين B ويساهم في تعزيز صحة الشعر وتقويته، وله تأثير إيجابي على تقليل تساقط الشعر.

  • فيتامين C: يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويتة بصيلاته.

  • فيتامين E: يساهم في تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وتغذية الشعر، مما يمكن أن يقلل من تساقط الشعر، ويحفز نمو الشعر الحديث، لذا فهو من أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر.

  • فيتامين A: يساعد في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يحافظ على ترطيب الشعر ويقلل من جفافه فيقل التساقط.

  • فيتامينات B المتعددة (مثل B6 وB12): تلعب دورًا هامًا في صحة الشعر ونموه، وقد تكون مرتبطة بتقليل تساقط الشعر.

 

يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد الاحتياج الفردي لكل شخص والجرعات المناسبة لتعزيز صحة الشعر والوقاية من تساقطه خاصة في حال الحصول على الفيتامينات عن طريق المكملات الغذائية والأدوية وليس الطعام.

 

هل قرأت؟ تعرف على فوائد حبوب الحديد للشعر والبشرة، وأثرها على الأظافر

 

كلمة من رعاية

 

تشمل أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء الوراثة، والتغيرات الهرمونية، ونقص التغذية، والحالات الطبية، والعنف في تصفيف الشعر، وتناول الأدوية، بالإضافة إلى التعب العاطفي أو الجسدي، والشيخوخة.

 

ولا ننس أن فترة الأمومة الحديثة وفترة الرضاعة قد تكون لها أسباب خاصة لتساقط الشعر عند النساء بعد الولادة، لذا ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، واستخدام منتجات العناية بالشعر المصممة لتقويته، وتجنب استخدام المجفف الساخن والفرشاة بقوة لعلاج تساقط الشعر عند النساء بغزارة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات