المرطب اولا ام واقي الشمس، هناك فرق ايهما يوضع اولا

  • مشاركة:
مجموعة من واقيات الشمس وسؤال متكرر الصن بلوك الأول ولا المرطب

يتضمن عادةً الروتين اليومي للعناية بالبشرة تطبيق أكثر من منتج واحد، وقد يستخدم البعض أيًا من هذه المنتجات أو يتخطاها اعتمادًا على مدى أهميتها وملائمتها لنوع البشرة واحتياجاتها في الوقت الحاضر، إلا أن ذلك لا ينطبق على منتجين ضروريين في كل وقت وحين، وهما المرطب وواقي الشمس.

 

سواء خارج المنزل أو داخله، كان الجو مشمسًا أو ملبدًا بالغيوم، فإن استخدام واقي الشمس يوميًا لا غنى عنه، وكذلك المرطب، باختلاف أنواع البشرة تحتاج جميعها إلى الترطيب المناسب بكل الظروف.

 

والسؤال هنا هو المرطب اولا ام واقي الشمس؟ لا يدرك الكثير من الأشخاص أن ترتيب الخطوات يحدث فرقًا مذهلاً عندما يتعلق الأمر بنتائج العناية بالبشرة، لهذا، تدور أهداف هذه المقالة حول معرفة الجواب المثالي عن السؤال: واقي الشمس اولا ام المرطب؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الصن بلوك الاول ولا المرطب؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال المتكرر: الصن بلوك الاول ولا المرطب؟ يجب التفرقة أولاً بين نوعين من واقي الشمس، وبناءً عليه يمكن تحديد المرطب اولا ام واقي الشمس:

 

  • واقي الشمس الكيميائي

يحتوي هذا النوع من الواقيات الشمسية على مكونات كيميائية، مثل الأوكسيبنزون، والأزوبينزون، والأوكتيسالات، وما إلى ذلك، والتي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى طاقة حرارية تتبدد داخل الجلد بتفاعل كيميائي.

 

تمتص البشرة واقي الشمس الكيميائي بسرعة الذي يكون عادةً مقاوم للماء، الأمر الذي يجعله الأفضل في الاستخدام عند السباحة، أو الجري، أو أي أنشطة أخرى تسبب التعرق.

 

للمزيد اقرأ: التقشير الكيميائي للوجه، وما فوائد المقشر الكيميائي للبكيني؟

 

  • واقي الشمس الفيزيائي

يعرف أيضًا هذا النوع باسم واقي الشمس الطبيعي أو المعدني، وتشمل أكثر مكوناته الشائعة أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم. تعمل واقيات الشمس الفيزيائية كدرع وقائي، بحيث تمنع إشعاعات الشمس الضارة ولا تسمح لها بالدخول إلى البشرة.

 

تعتبر واقيات الشمس الفيزيائية خيارًا جيدًا للبشرة الحساسة، وذلك لأن طبيعة عملها كدرع واقي دون اختراق الجلد، يجعلها تستقر على سطح الجلد، وبالتالي فإن احتمال أن تكون سببًا لتهيج البشرة أقل، إلا أنها قد تكون ثقيلة بعض الشيء وقد تترك أثرًا باللون الأبيض على البشرة.

المرطب اولا ام واقي الشمس

والآن، نعود إلى سؤالنا هل اضع المرطب اولا ام واقي الشمس؟ تعتمد الإجابة على هذا السؤال في المقام الأول على نوع واقي الشمس المستخدم، فمثلاً بالنسبة لواقي الشمس الكيميائي الذي تمتصه البشرة وتعمل مكوناته بعمق على منع التأثير الضار لأشعة الشمس، فيفضل وضعه على البشرة قبل المرطب حتى لا يشكل المرطب حاجزًا بينه وبين البشرة ويعيق طبيعة عمله.

 

للمزيد اقرأ: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

 

وأما عن واقيات الشمس الفيزيائية والتي تعمل كحاجز وقائي يعكس أشعة الشمس بعيدًا عن البشرة، فعلى عكس الواقيات الكيميائية يفضل استخدامها كطبقة علوية، مما يساعد على أداء أكثر فعالية.

 

وبالتأكيد يتوقف اختيار نوع واقي الشمس المناسب للبشرة على طبيعة البشرة واحتياجاتها مما يتحكم في إجابة سؤال: الصن بلوك الاول ولا المرطب؟ لذا ينصح بالحصول على استشارة المختص أو طبيب الجلدية لتحديد النوع المناسب، ومراعاة كيفية تأثير المرطب على عمل واقي الشمس المعين قبل اختيار أحدهما.

ايه الفرق بين المرطب والصن بلوك؟

هل يوضع المرطب اولا ام واقي الشمس؟ يقودنا هذا السؤال إلى ضرورة فهم الفرق بين المرطب والصن بلوك، المرطب والواقي من الشمس هما منتجان ضروريان جداً من بين منتجات العناية بالبشرة، يعمل كل منهما على الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها.

 

الغرض من واقي الشمس هو حماية حاجز الجلد من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، والتي يمكن أن تؤدي إلى حروق الشمس، والشيخوخة المبكرة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

 

يتضح جلياً الفرق بين المرطب والصن بلوك في الاستخدامات: حيث يستخدم واقي الشمس لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتثبيط تأثيرها أو عكسها قبل أن تخترق الجلد، وذلك بفضل المكونات النشطة، مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وبالتالي فإن استخدام واقي الشمس يوميًا يحفظ صحة البشرة وشبابها. 

 

بينما يعمل واقي الشمس على حماية البشرة، فإن المرطب هو منتج يعتني بالبشرة يرطبها، ويغذيها، ويساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة، ويمنع الجفاف، ويعزز صحة الجلد بشكل عام. يحتفظ المرطب برطوبة البشرة ويجددها بفضل المكونات المرطبة، مثل حمض الهيالورونيك وزبدة الشيا، مما يوضح الفرق بين المرطب والصن بلوك.

 

قد يعجبك أيضاً: ما اضرار التقشير الكيميائي للبشرة؟

متى أضع واقي الشمس قبل المرطب؟

ينصح بوضع واقي الشمس قبل المرطب في حالة استخدام واقي الشمس الكيميائي، الذي ترتكز طبيعة عمله على امتصاص أشعة الشمس الضارة وتثبيط تأثيرها الضار من خلال التفاعلات الكيميائية داخل البشرة، مما يوجب وضعه على البشرة أولاً قبل المرطب للتأكد من أدائه الفعال دون وضع حائل بينه وبين البشرة.

كيفية خلط مرطب مع واقي شمس

يلعب كل من المرطب وواقي الشمس دورًا فريدًا في روتين العناية بالبشرة، يمنع المرطب فقدان الترطيب من البشرة، بينما يحمي واقي الشمس من الإشعاعات الضارة الصادرة عن الشمس، ولذلك، ومن أجل ضمان الأداء الفعال لكل منهما، فلا ينصح بخلطهما أو حتى استخدام أحدهما تلو الآخر مباشرة، لأن ذلك قد يخفف من فعالية تأثير الحماية من الشمس، والأفضل تطبيقهما بشكل منفصل.

 

وسواء كان استخدام واقي الشمس او المرطب اولا، يفضل ترك فجوة زمنية بينهما تتراوح بين 15-20 دقيقة، مما سيسمح بالامتصاص الكامل للمنتج المطبق أولاً، وجني فوائد المنتج الذي يليه بشكل تام، وبهذه الطريقة نتجنب حدوث تفاعل بين المرطب وواقي الشمس أو أن يتداخلان مع عمل بعضهما البعض.

 

وربما يتبادر إلى ذهن الكثيرين الآن هذا التساؤل: هل يمكن استخدام واقي الشمس كمرطب؟ نعم، يمكن الحصول على واقي شمس ومرطب بنفس الوقت لمن يرغب في تخطي خطوة ما بروتين العناية بالبشرة، حيث يكون هذا النوع من الواقيات الشمسية مخصص لأن يعمل كواقي شمس ومرطب بنفس الوقت، دون إحداث أي ضرر على البشرة.

ترتيب وضع المكياج مع واقي الشمس

لا يعد ترتيب وضع المكياج مع واقي الشمس أمرًا معقدًا، فكل ما ينبغي فعله في البداية هو تحديد نوع واقي الشمس المستخدم، فإذا كان واقيًا كيميائيًا يجب وضعه قبل المرطب، لتحسين امتصاصه من قبل البشرة وتعزيز أدائه، وبعد ذلك يوضع المرطب بعد مرور 15-20 دقيقة، والانتظار لدقائق أخرى قبل البدء في وضع المكياج.

 

وأما إذا كان واقي الشمس المستخدم فيزيائيًا فينبغي أولاً وضع المرطب وغيره من المنتجات الصباحية للعناية بالبشرة، ثم تطبيق واقي الشمس بعد حوالي 15-20 دقيقة، والانتظار لنفس المدة أيضًا قبل البدء في وضع المكياج.

 

وإليك محاكاة بسيطة لمزيد من التوضيح الروتين الصباحي للعناية بالبشرة مع وضع المكياج:

 

  • غسل البشرة بالغسول المنظف الصباحي المناسب لها.

  • مسح البشرة بالتونر المناسب لغلق المسام بلطف وتحضير البشرة.

  • تطبيق المصل أو السيروم المضاد للأكسدة، مثل فيتامين C وإعطائه الوقت الكافي للامتصاص.

  • اعتمادًا على نوع الواقي من الشمس يطبق أولاً إذا كان كيميائيًا ويليه المرطب، أو وضع المرطب أولاً ثم واقي الشمس إذا كان فيزيائيًا.

  • البدء في وضع المكياج بعد مرور حوالي 15 دقيقة على الخطوة السابقة.

نصائح عند شراء واقي الشمس

إليك فيما يلي بعض نصائح عند شراء واقي الشمس التي يوصى بوضعها في الاعتبار للحصول على واقي الشمس المناسب للبشرة:

 

  • اختيار واقي من الشمس بمعامل حماية SPF 30 أو أكثر.

  • اختيار واقي شمسي واسع الطيف يحجب الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

  • اختيار واقي من الشمس مقاوم للماء للحصول على نتائج مثالية حتى مع الجلد الرطب أو المتعرق لفترة من الوقت، والتأكد من إعادة وضعه بين حوالي 60-80 دقيقة.

  • اختيار تركيبة واقي الشمس المناسبة والآمنة على البشرة، وخاصةً مع واقي الشمس الكيميائي الذي تمتص مكوناته داخل البشرة ويتفاعل داخلها، فينبغي أن يكون ملائمًا وبشكل خاص للبشرة الحساسة.

  • اختيار واقي شمس ومرطب بنفس الوقت شرط احتوائه على عامل حماية من الشمس SPF عالي بما يكفي لحماية البشرة وخصائص جيدة الترطيب لحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.

 

هل قرأت؟ أفضل كريم تبييض الوجه في اسبوع، تعرفي على سر البشرة المشرقة

أسئلة شائعة حول: الصن بلوك الاول ولا المرطب؟

من أول المرطب أو واقي الشمس؟

الواقي الشمس يتم وضعه قبل المرطب.

ماذا أضع على وجهي قبل واقي الشمس؟

يُفضل وضع سيروم أو مصل غني بالمواد المغذية قبل واقي الشمس.

متى أحط واقي الشمس بعد المرطب؟

يفضل وضع واقي الشمس بعد تمام امتصاص المرطب، وعادةً يكون بعد ١٥-٣٠ دقيقة.

هل يجب استخدام مرطب قبل الصن بلوك؟

نعم، يفضل استخدام المرطب قبل واقي الشمس لترطيب البشرة.

 

للمزيد اقرأ: ماسكات للوجه في البيت، وأفضل ماسك للوجه في البيت

الصن بلوك بيتحط ازاي؟

يتم وضع الصن بلوك بتوزيع كمية كافية على البشرة قبل التعرض للشمس.

هل ينفع أحط ميكب بعد الصن بلوك؟

يمكن وضع المكياج بعد واقي الشمس، ولكن يُفضل انتظار دقائق ليمتص الواقي الشمس.

كيف أزيل واقي الشمس من وجهي؟

يُمكن إزالة واقي الشمس باستخدام منظف لطيف وماء فاتر.

لماذا يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟

يحمي واقي الشمس البشرة من أشعة الشمس التي تسبب احتراق الجلد وقد تؤدي إلى تلف في الأنسجة والخلايا، وذلك يمكن أن يؤدي إلى اسمرار البشرة، حيث يحمي صبغ الميلانين الجلد.

 

كلمة من رعاية

 

وختامًا وبعد أن أوضحنا الفرق بين المرطب والصن بلوك وشرحنا الجواب عن التساؤل الأكثر شيوعًا: الصن بلوك الاول ولا المرطب؟ يجب التذكير بأن لكل بشرة طبيعتها الخاصة وحتى حالتها المختلفة من وقت لآخر، ولذلك يوصى دائمًا باستشارة الطبيب أو اختصاصي الجلدية، لتحديد نوع واقي الشمس المناسب وكيفية استخدامه مع المرطب.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
صيدلانية حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة أسيوط، ومهتمة بالتثقيف الطبي والصحي وكتابة المقالات خاصة في مجال صحة المرأة والطفل.
عرض جميع المقالات