التقشير الكيميائي للوجه، وما فوائد المقشر الكيميائي للبكيني؟

  • مشاركة:

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي يهدف إلى تحسين مظهر وملمس الجلد، يتضمن استخدام محلول كيميائي على المنطقة المستهدفة مثل الوجه أو اليدين وغيرها من مناطق الجسم، مما يسبب تقشرًا محسوبًا للطبقات الخارجية من الجلد.

 

تحث هذه العملية الجلد على التجدد، مما ينتج عنه بشرة أكثر نعومة وتجديدًا مع تقليل العيوب مثل ندبات حب الشباب، والتجاعيد، وتغير لون الجلد، تتوفر درجات مختلفة من التقشير الكيميائي للجسم، بما في ذلك التقشير السطحي والمتوسط والعميق، وذلك حسب النتائج المرغوبة وشدة مشاكل البشرة.

 

يناقش المقال فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية خاصة ويوضح هل يمكن استخدام التقشيرالكيميائي للبكيني؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

من هم الأشخاص المناسبين للتقشير الكيميائي؟

غالبًا ما يناسب التقشير الكيميائي الجميع، لكن هناك من يعدوا أفضل الأشخاص المناسبين للحصول على فوائد تقشير البشرة الكيميائي، وهم كالتالي:

  1. الأشخاص أصحاب البشرة فاتحة اللون والشعر الفاتح الأشقر.

  2. الجلد الصحي غير المصاب بالأمراض أو الجروح أو القطوع.

  3. نسبة التجاعيد بسيطة وليست عميقة.

  4. التندبات قليلة.

  5. بشرة خفيفة وليست سميكة.

 

هل قرأت؟ كم يستمر احمرار الوجه بعد التقشير البارد والكيميائي؟

ما هي فوائد التقشير الكيميائي للجسم؟

يمكن للتقشير الكيميائي أن تكون له عدة فوائد رائعة للجسم، واليدين، والوجه إذا تم تنفيذه بواسطة متخصص وبدرجة مناسبة لطبيعة البشرة التي يطبق عليها، نستعرض في النقاط التالية أهم فوائد التقشير الكيميائي للوجه والجسم:

  • يعالج التقشير الكيميائي بشكل فعال مجموعة من مشاكل البشرة، بما في ذلك التجاعيد، وتفاوت لون البشرة، وأضرار أشعة الشمس.

  • يعد تعزيز دورة تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين من بين فوائد التقشير الكيميائي للوجه، مما يؤدي إلى تحسين نسيج الجلد ومرونته.

  • يمكن للتقشير الكيميائي أن يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، مما يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا ونعومة.

  • يفتح المقشر المسام ويقلل من انتشار حب الشباب عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة.

  • يحسن من فعالية منتجات العناية الشخصية حيث انه من فوائد التقشير الكيميائي للبشرة أنه يزيل طبقة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تعيق اختراق المنتج لطبقات الجلد العميقة.

  • يمكن ضبط واختيار نوع ودرجة التقشير الكيميائي ليناسب أنواع البشرة المختلفة، بدءًا من التقشير السطحي المناسب للبشرة الحساسة إلى التقشير العميق للحصول على نتائج أكثر كثافة وإبراز فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية.

  • يعتبر المقشر الكيميائي طريقة غير جراحية وسريعة نسبيًا لتحقيق تحسينات ملحوظة في الجلد.

  • إزالة الزوائد الجلدية والتقرنات التي تظهر كمقدمة للإصابة بسرطان الجلد وتسمى بالأورام السابقة للسرطان، مما قد يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

ما هي فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية؟

تتميز البشرة الدهنية بزيادة إفرازها للزيوت والزهم، مما يجعلها عرضة لتكون البثور، وحب الشباب، والرؤوس السوداء والبيضاء، حيث نجد بالفعل أن مشاكل البشرة الدهنية كثيرة ومختلفة، بالإضافة إلى سهولة التقاطها للبكتيريا والعدوى.

 

لذا نجد أن فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية متنوعة، حيث يخلصها من ندبات حب الشباب التي تشوه شكل البشرة، ويزيل طبقات الجلد الميت التي تؤخر وصول العلاج الموضعي إلى عمق الجلد وجذور الحبوب، بالإضافة إلى الحد من نسبة الزيوت والدهون المفرزة.

 

تعتبر البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة استفادة من المقشر الكيميائي، كونه يعالج البقع الداكنة، والكلف، والنمش، وبقع الشمس والتقدم في العمر التي يكثر ظهورها في البشرة الدهنية.

 

للمزيد اقرأ: ماسك الجيلاتين والقهوة للبشرة الدهنية، وطريقة عمله

ما هي فوائد التقشير الكيميائي لحب الشباب؟

حب الشباب حالة جلدية منتشرة عند الغالبية من الناس خاصة الشباب والمراهقين، ويوجد أنواع كثيرة مختلفة من العلاجات والأدوية التي تستخدم له مثل الكريمات، والمضادات الحيوية، وكذلك يمكن استخدام المقشرات الكيميائية مع حب الشباب.

 

فيما يلي أشهر فوائد التقشير الكيميائي لحب الشباب:

  • فتح بصيلات الشعر المسدودة بالزهم والزيوت، وبالتالي تحسين امتصاص العلاج الموضعي لحب الشباب والاستفادة منه.

  • تقليل معدل التهاب البشرة الدهنية المنتجة لحب الشباب.

  • القضاء على البكتيريا والعدوى.

  • الحد من إفراز الزيوت والدهون من الجلد.

فوائد التقشير الكيميائي لندبات حب الشباب

يعد إخفاء أثر ندبات البثور والحبوب من أفضل فوائد التقشير الكيميائي لحب الشباب، فعندما يختفي حب الشباب بالعلاج يكون الجلد ألياف جديدة من الكولاجين لإصلاح ما تلف في البشرة.

 

قد يؤدي هذا إلى تكون ندبات ضخمة وبارزة، أو ضامرة على شكل حفر، وكلاهما يظهر بشكل مزعج على الوجه، يساعد التقشير الكيميائي للوجه على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد بما عليها من ندوب ونتوءات ناتجة عن الكولاجين الجديد.

 

للمزيد اقرأ: علاج حب الشباب في الوجه خطوة بخطوة

 

ما فوائد التقشير الكيميائي للتصبغات؟

من فوائد المقشر الكيميائي للوجه واليدين أنه يساعد على علاج فرط التصبغ وتفاوت لون البشرة، مما يخلق بشرة أكثر تناسقًا، من ضمن أشكال فرط التصبغ التي قد تعاني منها البشرة خاصة في الوجه واليدين ما يلي:

  • الكلف.

  • النمش.

  • ندبات العمليات الجراحية.

  • بقع الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

  • بهتان البشرة واصفرارها، حيث يزيل المقشر الكيميائي طبقة الجلد الخارجية ويسمح بنمو أخرى جديدة وصحية مفعمة بالحياة.

  • اختلاف لون البشرة، وهو ما يوضح فوائد التقشير الكيميائي لليدين، فهي من أكثر مناطق الجلد التي يظهر بها التفاوت في الألوان.

 

للمزيد اقرأ: أسرع كريم تبييض: افضل كريم لتفتيح البشرة السمراء في اسبوع

ما هي فوائد التقشير الكيميائي للمنطقة الحساسة؟

تتعدد فوائد التقشير الكيميائي للبكيني أو المنطقة الحساسة التناسلية، حيث تساعد في إزالة الطبقة الداكنة من الجلد وفرط التصبغ في تلك المنطقة وتفتيح درجة اللون بها، ويمكن تطبيق المقشر الكيميائي على المنطقة الحساسة للرجال والنساء.

 

يتم التطبيق عند النساء من منطقة فتحة الشرج وحتى المهبل، أما الرجال فمن الفخذ وحتى الشرج، وهو إجراء آمن تمامًا ولا يثير الألم أو الالتهاب طالما من يطبق المقشرات الكيميائية شخص متخصص.

 

يزال شعر الجسم من تلك المناطق قبل إجراء التقشير بيومين، وعادة ما يستلزم التقشير حوالي 4 جلسات تتكرر كل أسبوعين، ويوضع فيها المقشر على منطقة البكيني لمدة 8 دقائق ثم يزال.

 

يوصى الأفراد بعدم ممارسة الرياضة يوم الإجراء ولبس الملابس الواسعة، والامتناع عن إزالة الشعر بالشمع أو الليزر طوال فترة الجلسات للتمتع بفوائد التقشير الكيميائي للمنطقة الحساسة.

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟

يردد الكثير ممن يخضعون للمقشرات هذا السؤال: متى تظهر نتائج التقشير الكيميائي؟ الحقيقة موعد ظهور نتائج التقشير الكيميائي يعتمد على درجة التقشير.

 

فالنوع البسيط أو الخفيف تبدأ نتائجه في الظهور خلال 3 أيام من الإجراء وحتى أسبوع، بينما قد يتأخر التقشير المتوسط أو العميق قليلًا فلا يظهر قبل اليوم الخامس من الإجراء إلى أسبوع أيضًا، وفي كل الحالات لا يستمر تقشر الجلد أكثر من أسبوعين ويكون قد اكتملت العملية تمامًا.

متى تعود البشرة الى طبيعتها بعد التقشير؟

قد تستغرق البشرة عدة أشهر حتى يختفي منها الاحمرار تمامًا وتعود إلى طبيعتها، لكن لا يعاني الشخص من أي آثار جانبية مؤلمة طوال تلك الشهور إلا من بعض الوخز الخفيف وليس عند الجميع.

 

كلمة من رعاية

 

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي يهدف إلى تجديد طبقات الجلد وتحسين مظهره وملمسه، يتضمن استخدام وضع محلول كيميائي لتقشير الطبقات الخارجية من الجلد.

 

من فوائد تقشير كيميائي أنه يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، مما يحسن مرونته ويقلل من التجاعيد والعيوب مثل حب الشباب وتغير لون الجلد.

 

يمكن تنفيذ التقشير بدرجات مختلفة حسب الحاجة وشدة المشاكل الجلدية، كما يمكن للتقشير الكيميائي أن يكون مفيدًا بشكل خاص للبشرة الدهنية، حيث يساعد في فتح المسمام المسدودة والحد من الزهم والدهون، والتي تعتبر من فوائد التقشير الكيميائي لحب الشباب، كونه يزيل الندبات الناتجة عنه.

 

ينصح باستشارة طبيب الجلدية المتخصص لتحديد درجة التقشير الأنسب للاحتياجات الفردية ولضمان الرعاية اللاحقة المناسبة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات