متى يكون الألم بين الكتفين خطير؟

  • مشاركة:

الشعور بألم بين الكتفين والرقبة من الأوجاع الشائعة بين الغالبية العظمى من الناس، رجالًا ونساءًا، لكن دائمًا ما يختلف الجميع حول مصدر هذا الألم، هل هي العضلات، أو العظام، أو العمود الفقري؟

 

لذا نناقش في مقال اليوم أسباب ألم بين الكتفين، وتفسير تزامنه أحيانًا مع ضيق التنفس أو ألم المعدة، ونعرف متى يكون الألم بين الكتفين خطير؟ اقرأ للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب الألم بين الكتفين

قد يشعر الإنسان بالألم بين لوحي الكتف نتيجة مشكلة في أي جزء من أعضاء الجسم يقع في هذه المنطقة، فيما يلي بعض أسباب الألم بين الكتفين من الخلف:

  1. التوتر العضلي: يُعد التوتر العضلي أو تشنجات العضلات المحيطة بالكتفين أحد أبرز الأسباب للألم بين الكتفين. قد يحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير مريحة، أو حمل أوزان ثقيلة بشكل غير صحيح، أو للإجهاد، أو الإفراط في استخدام العضلات الكتفية.

  2. التهاب المفاصل: الالتهابات المفصلية كما في التهاب مفصل الكتف الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب المفاصل التنكسي، أو التهاب المفاصل التندبي، يمكن أن تسبب الم خلف الظهر بين الكتفين، وقد يكون الألم مصحوبًا بتورم وتيبس في الحركة.

  3. إصابات الكتف: الإصابات المباشرة أو السقوط على الكتف يمكن أن تتسبب في آلام قوية. قد تكون هناك كدمات، أو التواء، أو تمزق في الأنسجة المحيطة.

  4. التهاب الأوتار: يمكن أن تصاب الأوتار بالتهاب، وهذا يعرف أيضًا بالتندب العضلي. يحدث هذا الالتهاب عندما يتم تكرار حركات معينة بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تهيج والتهاب الأوتار وظهور الألم في منطقة الكتفين.

  5. تمزق الأوتار: يمكن أن يحدث تمزق في الأوتار المحيطة بالمفصل الكتفي نتيجة الإجهاد الزائد أو الحركات القوية أو الإصابات الرياضية. قد يتسبب هذا التمزق في شعور بالألم في المنطقة ما بين الكتفين.

  6. الضغط العصبي: قد يحدث ضغط على الأعصاب في منطقة الرقبة أو الكتفين، مما يؤدي إلى آلام مشتعلة بين الكتفين وقد تسبب خدرًا أو وخزًا.

 

اقرأ للمزيد: ما هي أعراض شرخ العظام عند الأطفال والبالغين؟

المزيد من أسباب ألم بين الكتفين من الخلف

تحدث بعض آلام ما بين الكتفين نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، وقد يشعر الشخص بالم خفيف بين الكتفين أو شديد تبعًا لقوة الحالة المرضية التي يعاني منها، من تلك الحالات ما يلي:

  • الإصابة بحصى الكلى.

  • أمراض القلب قد تسبب الم بين الكتفين مع ضيق تنفس. للمزيد اقرأ: 10 من اهم أعراض الذبحة الصدرية

  • التهاب الأعصاب

  • التقاط العدوى.

  • الأمراض الروماتيزمية.

  • مشاكل في العمود الفقري.

  • اضطرابات الهضم.

  • التصلب المتعدد.

  • الانسداد الرئوي.

  • متلازمة الألم الليفي العضلي.

  • الالتهاب العظمي المفصلي (Osteoarthritis).

العمود الفقري والم خلف الظهر بين الكتفين

تعتبر مشاكل وإصابات العمود الفقري من أهم أسباب الشعور بألم بين الكتفين والرقبة، كما يتضح من الحالات التالية:

  1. الانزلاق الغضروفي: تشيع الإصابة بانفتاق الديسك أو الانزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من الظهر، لكنها قد تحدث في الفقرات الصدرية من العمود الفقري أيضًا، مما ينتج عنه ألم بين الكتفين والصدر.

  2. الجنف (ميلان للجانب في العمود الفقري): يتسبب الجنف في تهيج الأعصاب أو تغيير مكان الأقراص في العمود الفقري مسببًا آلام قوية بين الكتفين وفي الظهر.

  3. كسور العمود الفقري خاصة الكسور الانضغاطية.

 

اقرأ للمزيد: كسور العظام، والفرق بين الكسر البسيط والكسر المضاعف

 

ألم بين الكتفين والمعدة

قد تسبب المشاكل الهضمية مثل القرحة المعدية أو الارتجاع المريئي ألم بين الكتفين مع تجشؤ وألم في المعدة، وغالبًا ما يشعر الشخص بالالم بين الكتفين بعد الاكل، وهي علامة واضحة على التوجه إلى طيب أمراض هضمية.

ألم بين الكتفين للحامل

غالبًا ما تشعر الحامل بآلام في غالبية أجزاء جسمها منها الآلام بين الكتفين، يعود السبب في ذلك إلى كبر حجم البطن وتمددها، مما يضغط على العمود الفقري والظهر ويغير من وضعية الجسم.

 

يرتفع الضغط على العضلات، والعظام، والعمود الفقري، فتشعر السيدة بألم بين الكتفين من الخلف وأسفل الظهر أيضًا.

ألم بين الكتفين قبل الدورة

تعاني النساء في فترة ما قبل الدورة بما يعرف بأعراض متلازمة ما قبل الحيض نتيجة التغيرات الهرمونية، والتي تشمل آلام في أسفل الظهر، والبطن، وصداع الرأس، وأعلى الظهر بين الكتفين.

 

يزداد ألم بين الكتفين قبل الدورة عند النساء كلما تأخرت الدورة عن موعدها ويقل تدريجي بعد نزول دم الحيض.

نصائح للوقاية من الألم بين الكتفين

من الممكن وقاية الجسم من الإصابة بالم خلف الظهر بين الكتفين عن طريق بعض الإرشادات والنصائح التالية:

  • تجنب رفع الأجسام والأوزان الثقيلة وهي من أفضل الخطوات للوقاية من ألم بين الكتفين.

  • الحفاظ على وضعية صحية للظهر في الوقوف، أو الجلوس، أو النوم.

  • الاستعانة بمقاعد مريحة وصحية للأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة للعمل، للحفاظ على العمود الفقري في وضعه الطبيعي دون أن يضطروا إلى ثني الكتفين أو دفع الرقبة إلى الأمام، وحماية ودعم الجزء الأعلى من الظهر.

  • تدريب عضلات أعلى الظهر والكتفين تحت إشراف المتخصصين لتقويتهم، مما يمنع تقلص العضلات والتهاب الأوتار وهي من بين أهم طرق تخفيف الم خلف الظهر بين الكتفين.

  • المداومة على ممارسة الرياضة مما يحمي الجسم من زيادة الوزن فيقل الضغط على الظهر.

  • تخفيف الضغط العصبي على الكتفين والظهر عن طريق ممارسة تمارين التمدد، مما يقلل من الشد العضلي وضغط الأعصاب.

متى يكون الألم بين الكتفين خطير؟

الألم بين الكتفين ليس دائما مدعاة للقلق، حيث يمكن تخفيفه بالراحة أو العلاج الطبيعي أو الأدوية، فغالبًا ما يبدأ الإحساس المؤلم الذي يحدث بين الكتفين في المناطق العليا من الرقبة بسبب الطريقة التي يتعامل بها الشخص مع جسمه خاصة ظهره.

 

أما إذا كان الألم مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ضيق التنفس أو ألم في الصدر، فقد يشير ذلك إلى نوبة قلبية، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر عناية طبية فورية.

 

يوصى عند الشعور بأي ألم بين الكتفين وضيق في التنفس، أو إذا استمر الألم لفترة أطول من بضعة أيام، برؤية الطبيب الذي يمكنه تقديم التشخيص والعلاج المناسبين.

 

هل قرأت؟ كيف يمكن التفرقة بين آلام أسفل الظهر وآلام الكليتين؟

 

كلمة من رعاية

 

الألم بين الكتفين من الخلف من الأمور الشائعة، ويمكن أن يحدث بسبب التوتر العضلي، أو التهاب المفاصل، أو إصابات الكتف، أو التهاب الأوتار وتمزقها، أو الضغط العصبي، وبعض الأمراض الأخرى، قد يكون الم بين الكتفين مع ضيق تنفس خطيرًا خاصة إذا صاحبه ألم في الصدر.

 

تشمل بعض النصائح للوقاية من الألم بين الكتفين تجنب رفع الأوزان الثقيلة، والحفاظ على وضعية صحية للظهر، وتدريب عضلات الظهر والكتفين، وممارسة الرياضة بانتظام، دائمًا يجب استشارة الطبيب إذا استمر الألم أو تفاقمت الأعراض.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات