معلومات حول مضاعفات فيروس كورونا (كوفيد-19)

  • مشاركة:

تفشى فيروس كورونا (COVID-19) بأواخر عام 2019 على مستوى العالم ومن بعده متحوراته العديدة حتى الآن، مما أثر بشكل كبير على الصحة العامة والاقتصاد والمجتمعات. إن الإصابة بفيروس كورونا لا تكون مقتصرة فقط على أعراض مشابهة للإنفلونزا، بل يمكن أن تتطور إلى مضاعفات خطيرة.

 

يهدف هذا المقال إلى استعراض بعض مضاعفات فيروس كورونا المحتملة وتحدياتها المرتبطة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

مضاعفات فيروس كورونا الصحية

يؤثر فيروس كورونا بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي، وقد يتسبب في التهاب رئوي حاد يتطلب الرعاية الطبية المكثفة.

 

يعاني بعض الأشخاص من آثار طويلة الأمد بعد إصابتهم بالفيروس، مثل تعب مستمر، وضيق التنفس، وصعوبة في الأداء اليومي. كما توجد تقارير عن مضاعفات فيروس كوفيد-19 على القلب والجهاز العصبي الناجمة عن الالتهاب الناجم عن العدوى.

 

بعض مضاعفات فيروس كورونا الصحية الأخرى التي يمكن أن تنتج عن عدوى كوفيد-19 تشمل التهاب السحايا، والتهاب الغشاء الجنبي، والصدمة الإنتانية.

 

للمزيد اقرأ: ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

مضاعفات فيروس كورونا على القلب

يعتبر فيروس كورونا أو متحوراته من الأمراض التي لها تأثير كبير على القلب فبالإضافة إلى الأعراض التنفسية المعروفة، يمكن أن يتسبب الفيروس في الالتهابات والاضطرابات القلبية الخطرة.

 

تشمل المضاعفات القلبية التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بالفيروس ما يلي:

  • الإلتهاب العضلي القلبي.

  • التهاب الأعضاء المحيطة بالقلب.

 

تعتبر تلك الحالات بين أهم مضاعفات فيروس كورونا على القلب، وقد تزيد عدوى الفيروس من مخاطر حدوث أزمة قلبية لدى المرضى الذين يعانون بالفعل من مشاكل قلبية موجودة، لذا فإن الرعاية الطبية الفورية والمتابعة الدورية مهمة للحفاظ على صحة القلب أثناء وبعد الإصابة بفيروس كورونا.

مضاعفات فيروس كورونا على الجهاز التنفسي

يعد الفيروس التاجي (كورونا) من الأمراض المعروفة بتأثيره الشديد على الجهاز التنفسي، حيث يصيب الرئتين بشكل خاص. ينتشر الفيروس في القنوات التنفسية العليا والسفلية، وبفعل ذلك يسبب ما يلي من مضاعفات:

  1. التهابًا في الأنسجة الرئوية وقد يتطور إلى التهاب رئوي حاد.

  2. آثاراً سلبية على القدرة التنفسية وصعوبة في التنفس، وقد يتطلب الأمر الدخول إلى وحدة العناية المركزة وتوفير الدعم التنفسي وذلك من بين أخطر مضاعفات فيروس كورونا بعد الشفاء.

  3. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

مضاعفات فيروس كورونا النفسية

يعيش الكثير من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا تجارب نفسية وعاطفية صعبة، فقد يصابون بالاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم نتيجة للتأثير السلبي لعدوى كورونا وعزلتهم الاجتماعية.

 

كما تؤثر المشكلات الاقتصادية وفقدان الوظائف على الصحة النفسية للكثير من الناس وهي من أخطر مضاعفات فيروس كورونا بعد الشفاء.

 

هل قرأت؟ فيروس الانفلونزا والكورونا، ما الاختلاف بينهما؟

مضاعفات فيروس كورونا الاجتماعية

واجهت الشعوب والمجتمعات العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية نتيجة لانتشار فيروس كورونا. القيود الصحية وإغلاق الأعمال والمؤسسات أدت إلى تراجع النشاط الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة وهي من مضاعفات فيروس كورونا الاجتماعية.

 

أثر تفشي الفيروس أيضًا على التعليم والحياة الاجتماعية وأدى إلى انقطاع الاتصالات الاجتماعية والأنشطة الثقافية والرياضية.

 

قد يعجبك أيضاً: التهاب الحلق وكورونا: فروق واختلافات

 

كلمة من رعاية

 

تسبب انتشار فيروس كورونا في عام 2019 في تداعيات كبيرة على الصحة العامة والاقتصاد والمجتمعات. إصابة الفيروس لا تقتصر على أعراض شبيهة بالإنفلونزا، لكن يمكن ملاحظة مضاعفات فيروس كوفيد-19.

 

يتأثر الجهاز التنفسي بشكل أساسي بالفيروس وقد يؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب الرعاية الطبية، بعض الأشخاص يعانون من آثار طويلة الأمد مثل التعب المستمر وضيق التنفس.

 

تشمل مضاعفات فيروس كورونا الأخرى الآثار السلبية التي قد تصيب القلب والجهاز العصبي، بالإضافة إلى التهابات السحايا والغشاء الجنبي. مضاعفات كورونا الاجتماعية تشمل تراجع النشاط الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة وتأثيرات على التعليم والحياة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات