تعلم عن أهمية الصحة النفسية للفرد والمجتمع

  • مشاركة:
فتاة تمارس اليوجا وتسترخي لأهمية الصحة النفسية

تلعب الصحة النفسية للإنسان دورًا فعالاً في رسم البنية الأساسية للمجتمع، خاصةً في وقتنا الحاضر، حيث ازدادت مستويات التوتر بشكل كبير، بسبب العوامل الصحية، والضغوط المرتبطة بالعمل والعلاقات، وغيرها من القضايا الشخصية والاجتماعية، فالإنسان هو نواة المجتمع الأولى.

 

لذا كانت صحته النفسية -والتي هي جزءًا لا يتجزأ من صحته العامة- أمرًا ضروريًا للنهوض بشخصية الفرد والمجتمع على حد سواء. إذن، ما هي أهمية الصحة النفسية بالنسبة للفرد والمجتمع؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا في هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

مفهوم الصحة النفسية

يشمل تعريف الصحة النفسية بالنسبة للفرد سلامة العقل، والعاطفة، والشعور، والتأثير المباشر على طريقة التفكير والتصرف، ومهارات التواصل مع الآخرين، واتخاذ الخيارات الصحية، وكيفية التعامل مع التوتر، الصحة النفسية مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، من الطفولة والمراهقة حتى البلوغ. تعرف في السطور القادمة على أهمية الصحة النفسية عند الإنسان وكيف تؤثر بشكل مباشر في كل نواحي الحياة.

أهمية الصحة النفسية على الصحة الجسدية

ترتبط الصحة العقلية والنفسية بالصحة الجسدية العامة ارتباطًا كبيرًا، حيث يمكن للمرض العقلي أن يسبب التوتر ويؤثر على جهاز المناعة مما يفتح المجال للكثير من الأمراض، فعلى سبيل المثال، يزيد القلق والاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية، وبالمثل يمكن أن تزيد الأمراض المزمنة من فرص الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية والعقلية، وهو ما يفسر اهمية علم الصحة النفسية لتحقيق الاستقرار للصحة العامة.

 

هل قرأت؟ ما الذي يجب أن تعرفه عن طرق تعزيز صحتك النفسية

الصحة النفسية والرفاهية العاطفية

الكثير من التجارب اليومية في حياة البشر تثبت كيف يمكن للعقل السلبي أن يجلب العديد من المشاعر السيئة، مثل القلق، والإحباط، والانزعاج، فالاضطرابات النفسية تؤثر بشكل مباشر على ما يشعر به المرء تجاه نفسه وتجاه الآخرين، وتتحقق معظم الرفاهية العاطفية عند الحصول على اللياقة العقلية الإيجابية اللازمة، فينعكس ذلك على طبيعة العلاقات مع أفراد العائلة، والأصدقاء، وزملاء العمل، وما يترتب عليه من تعزيز الصورة الذاتية، وزيادة الثقة بالنفس، وبث الشعور بالسعادة والاستقرار العاطفي.

أهمية الصحة النفسية عند الانسان في التعامل مع ضغوطات الحياة

مما لا شك فيه أن قدرة المرء على مواجهة تحديات الحياة هي أقوى وأكبر عندما تكون حالاته العقلية والنفسية في مستويات الذروة، ففي معظم القضايا الحياتية والمعوقات اليومية يلجأ الشخص المشوش عقليًا ونفسيًا غالبًا إلى أحد الاتجاهات السلوكية التالية: (1)

 

  • نوبات الغضب.

  • العزلة.

  • إدمان الكحول أو المخدرات.

  • الجريمة.

بينما تعزز الحالة النفسية المستقرة آليات التأقلم الصحية مع أزمات الحياة ومشاكلها، وتقوي مشاعر الثقة واحترام الذات، مما يترتب عليه إيجابية جلية في التصرف والسلوك وإدارة الأزمات.

أهمية الصحة النفسية عند الانسان في تكوين علاقات صحية

من أهمية الصحة النفسية للفرد زيادة قدرته على تكوين صداقات وعلاقات طيبة والاحتفاظ بها طويلاً، فعندما يكون الشخص في حالة استقرار نفسي وعاطفي يصبح من السهل الظهور والاحتكاك بالبيئة والاندماج مع الأفراد، سواء على صعيد العمل، أو العائلة، أو العلاقات الاجتماعية بشكل عام. على الجانب الآخر يمكن أن تؤدي الاضطرابات النفسية إلى العدوانية، والسلبية، وعدم القدرة على أداء المشاركات التفاعلية والأنشطة الاجتماعية بشكل سليم، بل وقد يصل الأمر إلى إحداث الصراعات والنزاعات والإطاحة بالأحباء والأصدقاء دون سبب واضح.

دور الصحة النفسية في الحد من معدلات الجريمة والإيذاء

أكدت معظم الدراسات والتجارب منذ عصور مضت رابطًا قويًا بين تدهور الحالة العقلية والنفسية وارتفاع معدلات الجريمة، والانتحار، وأساليب الإيذاء النفسي، فمثلاً الكثير من حالات الانتحار عانى أصحابها من الاكتئاب الشديد، أو الاضطراب ثنائي القطب، أو الاكتئاب المزاجي، إضافةً إلى أن مشاكل الصحة النفسية تعرض المرء لخطر متزايد من السلوك العنيف، وارتكاب الجرائم، وإيذاء الذات.

 

يتزايد هذا الخطر بشكل أكبر مع الوقوع في فخ إدمان المخدرات أو الكحول، والأخطر أنه في معظم الحالات، تمارس الجرائم التي يرتكبها أشخاص غير لائقين عقليًا ونفسيًا ضد أفراد الأسرة ودوائر العلاقات المقربة. وهنا اهمية دراسة الصحة النفسية في وعي الأشخاص بإجراءات التدخل الطبي المبكر، ومبادرات الرعاية الذاتية، وتحسين الدراية بالصحة النفسية الذي يقلل من مستويات الجريمة والعنف.

الصحة النفسية وزيادة القدرة على الإنتاج

من المعروف على نطاق واسع أن الصحة النفسية غير المستقرة تؤدي إلى انخفاض بالغ في كفاءة عمل الأفراد وقدرتهم على الإنتاج، إذ وجد أن الأشخاص المتأخرين نفسيًا وعقليًا يحققون أرباحًا من أعمالهم أقل بنسبة كبيرة من أولئك الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة.

 

وأكثر الحالات النفسية شيوعًا التي تؤثر على معدل إنتاجية الفرد واستقراره المالي هي الاكتئاب. وهذا هو أحد الأسباب العديدة التي توضح أهمية الصحة النفسية في بيئة العمل من أجل العمل بأداء أفضل، وإنتاجية أقوى، وتحقيق أمن مالي أعلى.

تأثير الصحة النفسية على جودة الحياة

ربما صار واضحًا عند هذه النقطة مدى علاقة الصحة النفسية المزدهرة بنوعية الحياة المستقرة الجيدة، إذ أن الحالات النفسية المنخفضة تسبب فقدان الاهتمام بالأشياء التي اعتاد الشخص أن تكون جالبة للمتعة بالنسبة له، بل وتعوقه حتى عن إتمام مهامه الحياتية الأساسية. في الغالب تكتشف اضطرابات الصحة النفسية من خلال بعض الأعراض، ومنها: (2)

 

  • الحزن.

  • العزلة.

  • الإحباط واليأس.

  • القلق والخوف.

  • انعدام القيمة.

  • الشعور بالذنب وجلد الذات.

  • فقدان السيطرة السلوكية.

يعد التعرف على هذه الأعراض والبحث في علاجها طبيًا بشكل مبكر أمراً رائعًا، من الجيد أيضًا العمل على تخطي الحالة النفسية السيئة عبر الممارسات الشخصية والاجتماعية الفعالة، مثل اكتشاف هوايات مختلفة، وتكوين معارف وصداقات ملهمة، والسفر إلى مدن جديدة.

أهمية الصحة النفسية في بناء المجتمع

لا تنفصل أهمية الصحة النفسية بالنسبة للمجتمع عنها بالنسبة للفرد الواحد، فكما سبق وذكرنا أن الإنسان هو نواة المجتمع الأولى ولبنته الأساسية، وعندما لا يتمتع أفراد المجتمع بالقدر الصحي المناسب من الاستقرار النفسي والعاطفي، فإن هذا ينعكس بكل تأكيد على قوة بناء هذا المجتمع وازدهاره ونموه، ولهذا ينبغي الاهتمام البالغ بدعم الصحة النفسية الجيدة منذ الصغر، إذ أن الطفل الذي ينشأ مع اضطرابات عقلية ونفسية هو الذي يعاني فترة بلوغ سيئة في محاولة للعثور على القبول والدعم المجتمعي، أو أنه يصبح أكثر ميلاً للجريمة، والعنف، والإيذاء بكل أشكاله، وغير ذلك من المشاكل السلوكية.

 

تتفاقم مساوئ اضطرابات الصحة النفسية مع عدم الإدراك والعلاج المبكر، ويزيد الأمر تعقيدًا مع الأشخاص البالغين، الذين يعانون من صعوبات نفسية وعقلية ليصبحوا معزولين اجتماعيًا، يجدون صعوبة في الحفاظ على حياة اجتماعية صحية منتجة. على الناحية الأخرى نجد الإنسان الذي يتمتع بصحة نفسية سوية ومستقرة قادراً ليس فقط على الاستمتاع بحياته، بل ومنح المجتمع من حوله الكثير من الطاقة والإيجابية، والمشاركة في بناء المجتمع واستقراره، مثل الفعاليات المجتمعية التطوعية التي يقيمها الأشخاص من رحلات الإطعام، ومساعدات المحتاجين، ودعم الملاجئ ودور كبار السن، وهكذا.

 

كلمة من رعاية

يمكن أن يكون لمشاكل الصحة النفسية تأثيراً سلبيًا كبيراً على المستوى الشخصي والاجتماعي، لذا كان من الأهمية البالغة الوقوف على الأسباب وسبل العلاج للحفاظ على صحة نفسية جيدة، والاهتمام بالتثقيف ونشر الوعي عن اهمية الصحة النفسية للفرد والمجتمع، وتنتهج الجهات المختصة ممارسات وطرق متعددة ومتنوعة بهذا الصدد، للحفاظ على مجتمع صحي ومنتج أكثر تسامحًا واستقرارًا.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات