دليلك العلمي عن الحزام الناري، أهم الأعراض والأسباب

  • مشاركة:

لماذا يظهر الحزام الناري فجأة هكذا، وما هي أسباب الإصابة به؟ القوباء المنطقية أو الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبب طفحًا جلديًا مؤلمًا، نتيجة التقاط عدوى الفيروس النطاقي الحماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء.

أي أنه لا يمكن الإصابة بالقوباء المنطقية إلا إذا كان المريض قد أصيب بجدري الماء في الماضي في الطفولة، وفي حالة فريدة من نوعها بين الأمراض تحدث بنسبة 10%، قد تستمر مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء منه إلى أشهر أو سنوات عديدة، فيستمر المريض بالشعور بالوخز، والألم وهي حالة تسمى الألم العصبي التالي للهربس.

 

نناقش في مقالنا اليوم أهم أسباب الحزام الناري في الظهر وغيره من مناطق الجسم، ونشرح الأعراض أيضًا، ونعرف كيفية استحمام مريض الحزام الناري، اقرأ للنهاية.

أسباب الإصابة بالحزام الناري

لا فرق بين أسباب الحزام الناري في الوجه أو في الظهر أو في البطن، فجميعها تعود إلى عدوى الفيروس النطاقي الحماقي، تتضمن أهم الأسباب ما يلي:

  1. الإصابة بالجدري المائي في السابق وهي أهم أسباب الإصابة بالحزام الناري، حيث يظل الفيروس كامنًا في الخلايا العصبية قريبًا من العمود الفقري في حالة عدم نشاط، ثم ينشط مسببًا أعراض الحزام الناري في الظهر، أو الفخذ، أو العين.

  2. التقدم في العمر أحد أهم أسباب الحزام الناري، فنجد أن كل 3 بالغين فوق 40 عامًا لم يتلقوا تطعيم جدري الماء أو القوباء المنطقية، سوف تظهر على واحد منهم أعراض الحزام الناري عند الكبار في أحد مراحل حياتهم، ويرتفع خطر الإصابة أكثر عند بلوغ 60 لضعف الجهاز المناعي.

  3. الاتصال المباشر مع السائل الموجود داخل بثور الحزام الناري لشخص مصاب يؤدي إلى الإصابة بجدري الماء وليس بالحزام الناري، ثم بعد ذلك يكمن الفيروس لديهم وترتفع احتمالية إصابتهم بالحزام الناري لاحقًا عند إعادة نشاط الفيروس، ويعد هذا من أسباب الحزام الناري عند الكبار الذين لم يسبق لهم الإصابة بجدري الماء.

  4. الإسابقة السابقة بالحزام الناري: يصاب غالبية الناس بالحزام الناري مرة واحدة فقط في الحياة، لكن مع ضعف جهاز المناعة، يمكن أن تتكرر العدوى عدة مرات.

أعراض الحزام الناري بدون طفح جلدي

يسبق الطفح الجلدي والبثور ظهور عدد من الأعراض المبكرة للحزام الناري، وتتسم أعراض الحزام الناري في الفخذ، أو الوجه، أو الصدر، أو الظهر، أو البطن، أو الحوض بالعلامات التالية:

  1. الألم موضع الإصابة.

  2. الإحساس بالحرقان، والوخز،  والحكة الشديدة في موضع ظهور البثور قريبًا من العصب المصاب، ويعد ذلك من أكثر أعراض الحزام الناري بالوجه، أو البطن، أو العين إزعاجًا.

  3. الشعور بالخدرأو التنميل.

  4. حساسية للمس وهي من أعراض الحزام الناري بالصدر المميزة.

  5. الإرهاق والتعب المتواصل.

  6. الصداع، والحمى، والرعشة.

  7. اضطرابات المعدة.

  8. التحسس من الضوء وهي من أعراض الحزام الناري في العين.

 

أعراض الحزام الناري في الجلد

تتطور أعراض الحزام الناري في الراس، أو الصدر، أو الظهر بعد عدة أيام من الأعراض المبكرة مكونة طفح جلدي وبثور مؤلمة قد تكون أيضًا مثيرة للحكة، وعادةً ما تظهر على جانب واحد فقط من الجسم.

 

تكون في البداية على شكل نتوءات حمراء تتطور إلى تلك البثور المليئة بالسوائل، ثم يتحول لونها إلى الأصفر وتجف مع تكون قشرة على السطح، ويستمر الطفح ما بين 10 إلى 15 يومًا، حيث تظل القشرة فقط موضع البثور مما قد يترك عدد من الندبات على الجلد.

لماذا يظهر الحزام الناري على جانب واحد من الجسم؟

تظهر أعراض الحزام الناري بالكتف، أو الوجه، أو الظهر عادة على جانب واحد أو في منطقة واحدة من الجسم بسبب إعادة تنشيط الفيروس النطاقي الحماقي، الذي يسبب جدري الماء.

 

بعد أن يتعافى الشخص من جدري الماء، يظل الفيروس خاملًا في الأنسجة العصبية، وعندما يتم إعادة تنشيطه، فإنه ينتقل على طول مسار العصب المصاب، مما يؤدي إلى أعراض موضعية وطفح جلدي في المنطقة المقابلة للعصب الذي يسري فيه الفيروس فقط، ولا يزال السبب الدقيق لتفضيل الفيروس لأعصاب أو مناطق معينة غير واضح.

 

اقرأ للمزيد: صور الحزام الناري في الظهر والعين، تعرف عليها

الحزام الناري والاستحمام

يوصى باتباع النصائح التالية عند استحمام مريض الحزام الناري:

  1. يساعد اختيار درجات الماء الفاترة غير الحارة أو الباردة في تهدئة البشرة والجلد موضع الإصابة بالحزام الناري عند الاستحمام والتخفيف من حدة أعراض الحزام الناري في الثدي والظهر والوجه.

  2. ينصح وضع كمادات باردة على البثور وتغييرها عدة مرات باليوم وتترك مدة 10 دقائق.

  3. يجب عدم فرك البثور والطفج الجلدي بالمنشفة او اسفنجة الاستحمام، وعدم استخدام المقشرات.

  4. يمكن إضافة نشا الذرة أو دقيق الشوفان إلى ماء الحمام لتهدئة الرغبة في الحكة.

  5. يوصى بتجفيف موضع الطفح برفق بعد الانتهاء.

للمزيد اقرأ: تعلم عن مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء

 

كلمة من رعاية

 

الحزام الناري هو طفح جلدي ناتج عن فيروس يسبب جدري الماء، يحدث عندما ينشط الفيروس في الأعصاب بعد الإصابة بجدري الماء في الماضي.

 

تتضمن أسباب الحزام الناري في البطن والجسم التقدم في العمر والإصابة بجدري الماء سابقًا، تتمثل أعراضه في الألم، والحرقان، والحكة، والخدر، والتعب، حيث يظهر طفح جلدي مؤلم مع بثور تتطور وتجف لتترك قشورًا وندبات على الجلد.

 

يوصى بتجنب فرك البثور، واستخدام ماء فاتر للاستحمام، وتطبيق كمادات باردة، وتجفيف المنطقة بلطف.

 

قد يعجبك أيضًا: نقص الهيموجلوبين في الدم: الأسباب، والأعراض، وأهم سبل العلاج

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات