أهمها زيت شجرة الشاي.. طرق علاج الحزام الناري بالطب البديل

  • مشاركة:

توفر طرق علاج الحزام الناري الطبيعية بعض الراحة وتخفف من الألم والإحساس بالحرقان في الطفح الجلدي والبثور، وهي لا تغني عن أدوية وعلاجات الحزام الناري الطبية، لكنه تساعد في الحد من الانزعاج حتى تمام الشفاء.

حيث تعتبر عدوى الحزام الناري أو القوباء المنطقية عدوى فيروسية أي انها تحتاج إلى مضادات الفيروسات للقضاء عليها، مع بعض مسكنات الألم والدهانات الموضعية لعلاج الطفح الجلدي المصاحب لعدوى الحزام الناري.

يوضح المقال كيفية علاج الحزام الناري بالاعشاب والطرق البديلة مثل الزيوت الأساسية.

ماهو علاج الحزام الناري بالأعشاب؟

يوصى دائماً باستشارة الطبيب حول العشاب والطرق البديلة التي تستخدم في العلاج، حيث غالباً ما يكون معظمها طرق متوارثة تحتاج إلى المزيج من الأدلة والأبحاث لاثباتها، فيما يلي بعضاً من طرق علاج الحزام الناري بالاعشاب:

عشبة بندق الساحرة

نبات بندق الساحرة هو دواء قابض طبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة المرتبطة بالقوباء المنطقية وعلاج الحزام الناري بالاعشاب الطبيعية. يحتوي العشب على العفص الذي له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والتورم.

 

يمكن أن يساعد وضع بندق الساحرة على المنطقة المصابة أيضًا على تجفيف البثور وتعزيز الشفاء بشكل أسرع، لكن من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام بندق الساحرة كبديل للعلاج الطبي للقوباء المنطقية.

عرق السوس لعلاج الحزام الناري

يمتلك جذر عرق السوس خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات مما يجعله طريقة لعلاج الحزام الناري بالاعشاب، حيث ثبت أن الجليسيرهيزين، وهو مركب موجود في عرق السوس، يمنع تكاثر فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب القوباء المنطقية.

 

قد يساعد دهان مستخلص جذر عرق السوس موضعيًا على المنطقة المصابة على تقليل الألم والالتهاب المرتبط بالحزام الناري.

جنتيانا سكابرا وعلاج الحزام الناري بالأعشاب

جنتيانا سكابرا المعروفة باسم المس الأزرق والشهيرة بعلاج الجروح والقرح، وهي عشب صيني تقليدي تم استخدامها لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة، بما في ذلك القوباء المنطقية.

 

يحتوي العشب على مركبات لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الحزام الناري وعلاجه، حيث يمنع مستخلص الجنتيانا سكابرا تكاثر فيروس الحماق النطاقي ويقلل الالتهاب في المنطقة المصابة.

نبتة سانت جون

 تتمتع هذه النبتة بخصائص مسكنة وقد أثبت نشاطًا مضادًا للفيروسات خاصة ضد الفيروسات المغلفة (الحزام الناري ناتج عن عدوى فيروس من الفيبروسات المغلفة، لذذا يكثر استخدام نبتة سانت جون كطريقة لعلاج الحزام الناري بالاعشاب.

علاج الحزام الناري بالطب البديل

نذكر تالياً عدداً من الزيوت العطرية والأطعمة التي يمكن استخدامها في علاج الحزام الناري بالطب البديل:

زيت البابونج من طرق علاج الحزام الناري بالاعشاب

زيت البابونج هو علاج طبيعي تم استخدامه لعدة قرون لعلاج الحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك القوباء المنطقية. له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالحزام الناري.

 

يمكن أن يساعد زيت البابونج أيضًا على تهدئة البشرة وتعزيز شفاء البثور التي يسببها الفيروس، لكن يجب الانتباه إلى أنه من المهم تخفيف زيت البابونج قبل وضعه على الجلد وتجنب استخدامه في حال وجود حساسية من النباتات في عائلة الأقحوان.

زيت الأوكالبتوس

زيت الأوكالبتوس هو علاج طبيعي يمكن استخدامه للتخفيف من أعراض عدوى الحزام الناري. له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهاب والحكة الناتجة عن الطفح الجلدي والبثور.

 

يمكن أن يستخدم زيت الأوكالبتوس في علاج الحزام الناري بالاعشاب الطبيعية كونه يساهم في تعزيز شفاء البثور التي يسببها الفيروس، ينبغي أيضاً تخفيف زيت الكافور قبل وضعه على الجلد وتجنب استخدامه في حالات الحساسية من الكافور.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو علاج طبيعي يمكن استخدامه لعلاج الحزام الناري عند الاطفال بالاعشاب أو الكبار أيضاً، للأسباب التالية:

  1. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وله القدرة على تسريع معدل شفاء الجروح.

  2. يعد زيت شجرة الشاي هو الزيت العطري الأكثر غنى بخواصه المضادة للفيروسات، خاصة الهربس البسيط.

 

للمزيد اقرأ: ما هي طرق الوقاية من الحزام الناري؟ وهل له تطعيم؟

 

المزيد من طرق علاج الحزام الناري بالاعشاب

ذكرنا أشهر الاعشاب والزيوت الأساسية التي يكثر استخدامها في علاج الحزام الناري بالطب البديل، فيما يلي المزيد من تلك الطرق والمكملات التي تساعد الجسم في مقاومة الفيروس وعلاج الأرق والقلق الناتج عن الحزام الناري:

  1. مكملات الميلاتونين.

  2. بلسم الليمون.

  3. الشاي الأخضر.

  4. الأحماض الدهنية في المكملات الغذائية أو من الأطعمة.

  5. عشب الإشنسا.

  6. زيت الأوريجانو.

  7. زيت جوز الهند.

  8. الثوم.

هل يمكن استخدام خل التفاح في علاج الحزام الناري؟

لا يمكن الاعتماد على خل التفاح كعلاج منزلي للحزام الناري، على الرغم من وجود العديد من الوصفات المتناقلة عبر الناس، فبعض هذه الوصفات تشمل وضع خل التفاح مباشرة على الطفح الجلدي، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت فعالية هذا العلاج.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد دليل على أن خل التفاح يمكن أن يقتل فيروس الهربس النطاقي. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج منزلي كعلاج للحزام الناري.

علاج الحزام الناري بالاعشاب بالعسل

هل يمكن استخدام عسل مانوكا لعلاج عدوى الحزام الناري بالطب البديل؟ يشتهر عسل مانوكا بخصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات والبكتيريا، ويحتوي على مستويات أعلى منها مقارنة بالعسل العادي، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمحاربة فيروس القوباء المنطقية.

 

يمكن استخدامه موضعيًا لتقليل شدة البثور والطفح الجلدي، وتهدئة الحكة والألم، مما يمكن أن يساعد في منع ظهور الندبات الناتجة عن خدش الجلد، كما أنه يعمل على زياد الترطيب ودعم معدلات شفاء الطفح الجلدي.

 

قد يعجبك أيضًا: تعلم عن مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء

 

كلمة من رعاية

 

توفر العلاجات الطبيعية بعض الراحة وتخفف من الألم والإحساس بالحرقان مع عدوى الحزام الناري، ويمكن استخدام الأعشاب مثل بندق الساحرة وعرق السوس وجنتيانا سكابرا ونبتة سانت جون والزيوت العطرية مثل زيت البابونج وزيت الأوكالبتوس وزيت شجرة الشاي لعلاج الحزام الناري بالأعشاب والزيوت الأساسية.

 

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج منزلي كعلاج للحزام الناري بالطب البديل، ولا يمكن الاعتماد على خل التفاح كعلاج منزلي للحزام الناري لخطورته على الجلد وعدم ثبات فاعليته، بينما يمكن استخدام عسل مانوكا لعلاج الحزام الناري طبيعياً.

 

اقرأ للمزيد: صور الحزام الناري في الظهر والعين، تعرف عليها

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات