تعرف على افضل طريقه لعلاج الحزام الناري في المنزل وبالأدوية

  • مشاركة:

من المعروف أن عدوى الحزام الناري تحدث في غالبية الحالات نتيجة الإصابة السابقة بعدوى فيروس النطاقي الحماقي وهو المسبب أيضًا لمرض الجدري المائي، حيث يظل الفيروس كامنًا في الجهاز العصبي للفرد لينشط مسببًا أعراض الحزام الناري.

 

لا يسبب الحزام الناري تهديدًا قويًا للحياة. لكن، هل يوجد علاج للحزام الناري؟ نعم يمكن علاج عدوى الحزام الناري وغالبًا ما يشفى خلال أسبوعين إلى 5 أسابيع، ويفضل أن يكون العلاج مبكرًا قدر الإمكان لتجنب المضاعفات التي تشكل نسبة خطورة.

 

يناقش المقال كيفية علاج الحزام الناري، وييب عن السؤال المتكرر: ما هي أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؟

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

يهدف علاج القوباء المنطقية إلى تقليل شدة الأعراض وتسريع عملية الشفاء ومنع المضاعفات، يمكن علاج الحزام الناري بعدة طريق طبيعية، وطبية، فيما يلي أهم أشهر طرق علاج عدوى الحزام الناري.

 

اقرأ للمزيد: تعلم عن مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء

علاج الحزام الناري طبيًا

يسهل علاج عدوى الحزام الناري بالأدوية عن طريق الفم والكريمات والمراهم الموضعية، فهي عدو فروسية تستجيب للعلاج الطبي عندالغالبية العظمى، كما نوضح تاليًا:

مضادات الفيروسات لعلاج الحزام الناري بالأدوية

يعتبر استخدام الأدوية المضادة للفيروسات هي أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري للاطفال والكبار أيضًا، مثل الأسيكلوفير، ووفالاسيكلوفير، وفامسيكلوفير. تعمل مضادات الفيروسات على تخفيف الأعراض المؤلمة وسرعة تطور وشفاء البثور وتقشرها ومنع ظهور بثور حديثة، كما تقي من أهم مضاعفات الحزام الناري وهو ألم العصبي التالي للهربس PNH

مسكنات الألم لعلاج الحزام الناري طبيًا

يمكن أن تساعد مسكنات الألم، مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والنابروكسين، في تخفيف الألم والانزعاج المرتبط بالقوباء المنطقية، يساعد تخفيف أعراض الحزام الناري على رفع الحالة النفسية مما يدعم جهاز المناعة فيصبح أقوى في مواجهة العدوى.

الكريمات الموضعية لعلاج الحزام الناري

تعد الاستعانة بالكريمات والمراهم واللوشن الموضعي هي افضل طريقه لعلاج الحزام الناري، وذلك لتأثيرها القاتل على الفيروس مثل دهانات مضادات الفيروسات مثل  ثنائي ميثيل سلفوكسيد السائل والإيدوكسوريدين، وتاثيرها الملطف والمهدئ بصورة فورية للحرقان والحكة المؤلمة التي يشعر بها المريض مثل غسول الكالامين.

 

فنجد أن الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على الكابسيسين أو الليدوكائين أو عوامل التخدير يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والحكة والاحمرار أيضًا، لكن ينبغي الاعتدال في استخدامه، حيث يؤدي الإفراط إلى إطالة مدة الشفاء وقديسبب التهيج ويمنع جفاف القروح.

 

المزيد من طرق علاج الحزام الناري طبيًا

قد يستعين الطبيب بعدد من الأدوية غير المباشرة وغير ذات الصلة بالعدوى الفيروسية، لكنها ذات دور مساعد في علاج مرض الحزام الناري، كما نوضح تاليًا:

  1. يمكن وصف مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج للمساعدة في إدارة آلام الأعصاب المرتبطة بالقوباء المنطقية.

  2. يشيع وصف الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، لتقليل الالتهاب والتورم.

  3. يقي التطعيم بلقاح القوباء المنطقية من تكرار الإصابة بالحزام الناري لنفس الشخص مرة أخرى (حالة نادرة) أو تقليل شدة الأعراض في حال حدث وتكررت العدوى، مما يجعل التطعيم أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري.

علاج الحزام الناري في المنزل

يوجد عدد من النصائح والإرشادات التي يمكنها تخفيف أعراض الحزام الناري بالمنزل وتهدئة الألم والحرقان الذي يشعر به المريض، وهي ذات أهمية بجانب العلاج الدوائي، نوضحها فيما يلي:

  1. تساعد الكمادات الباردة أو الضمادات المبللة تساعد في تخفيف الحكة والألم.

  2. الحفاظ على المنطقة المصابة ببثور الحزام الناري نظيفة وجافة يمنع العدوى إلى الآخرين.

  3. الحمامات الدافئة مع إضافة الشوفات الرغوي تخفف ألم البثور والحكة، وتعتبر من أفضل الطرق علاج الحزام الناري طبيعيًا.

  4. الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن لتقوية المناعة، وبالتالي مقاومة أنواع العدوى، مثل الخضروات الورقية، والبقوليات، والحبوب الكاملة، واللحوم، والدجاج.

  5. ارتداء ملابس واسعة قطنية لا تحتك بالطفح الجلدي، لتجنب تهيج البثور.

  6. تغطية البثور والطفح الجلدي بضمادات غير لاصقة تسمح بمرور الهواء يساعد في علاج الحزام الناري في المنزل.

  7. العلاجات البديلة مثل عسل المانوكا والبرسيم الذي يوضع مباشرة على البشرة، والمكملات الغذائية التي تحتوي على البابين وهي مادة متوفرة في فاكهة البابايا.

 

قد يعجبك أيضًا: صور الحزام الناري في الظهر والعين، تعرف عليها

 

كلمة من رعاية

 

يتحدث المقال عن عدوى الحزام الناري وكيفية علاجها، حيث يمكن علاجها بالأدوية المضادة للفيروسات ومسكنات الألم والكريمات الموضعية وأنها أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، كما يمكن اللجوء إلى العلاجات البديلة والنصائح الطبيعية مثل الحمامات الدافئة والاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن.

 

يشير المقال إلى أن التطعيم بلقاح القوباء المنطقية يمكن أن يقي من تكرار الإصابة بالحزام الناري، وجدير بالذكر أنه يجب الاهتمام بالعلاج المبكر لتجنب المضاعفات وتسريع الشفاء، وينبغي الاعتدال في استخدام الكريمات والمراهم الموضعية لتجنب التهيج وجفاف القروح.

 

للمزيد اقرأ: ما هي طرق الوقاية من الحزام الناري؟ وهل له تطعيم؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات