ما هي طرق الوقاية من الحزام الناري؟ وهل له تطعيم؟

  • مشاركة:

تحدث عدوى القوباء المنطقية أو الحزام الناري نتيجة الإصابة بفيروس النطاقي الحمامي وهو الفيروس المسبب لمرض جدري الماء، ويظهر على شكل طفح جلدي أحمر أو وردي داكن تبعًا للون الجلد، ويتركز في جانب واحد فقط من الجسم مثل الظهر، أو الرقبة، أو الصدر.

يبقى الفيروس في الجسم في صورة خاملة بعد انتهاء عدوى الجدري المائي لعدة سنوات في الجهاز العصبي لينشط بعدها مسببًا أعراض الحزام الناري المؤلمة والحارقة.

لكن، ما هي سبل الوقاية من مرض الحزام الناري؟ نشرح إجابة هذا السؤال في مقال اليوم ونعرف هل يوجد تطعيم للحزام الناري، ومتى يؤخذ؟

طرق الوقاية من الحزام الناري

يعد منع الحزام الناري أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة ومنعًا للمضاعفات، فيما يلي بعضًا من أهم طرق الوقاية من مرض الحزام الناري والتي قد لا تصلح في الكثير من الحالات وهي التي سبق لها بالفعل الإصابة بالجدري المائي، وبالتالي فإن الفيروس متواجد بالفعل في الجهاز العصبي.

 

يمكن الوقاية من مرض القوباء المنطقية الناجم عن فيروس الحماق النطاقي وإدارته من خلال التدابير التالية:

  1. لقاح جدري الماء: يجب أن يتلقي جميع الأطفال جرعتين من لقاح الجدري المائي، وكذلك الكبار الذين لم يصابوا بجدري الماء، فهي أفضل وسيلة للوقاية من الحزام النارى، فهو يمنع الإصابة بنسبة 90% تقريبًا.

  2. تطعيم الحزام الناري: الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من عدوى الحزام الناري هي من خلال التطعيم، كونه يوفر حماية قوية ضد القوباء المنطقية أو الحزام الناري ومضاعفاته أيضًا، وهو مناسب للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق.

  3. الحفاظ على مناعة قوية: يمكن لنظام المناعة الصحي أن يساعد في الوقايه من مرض الحزام الناري، حيث يفيد تناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التوتر يمكن أن يساهم في تقوية جهاز المناعة.

  4. تجنب الاتصال بمرضى الحزام الناري: يجب على الأفراد الذين لم يصابوا بالجدري المائي تجنب الاتصال بالأفراد المصابين بالقوباء المنطقية النشطة لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

  5. النظافة الجيدة: ممارسة النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين بانتظام، يمكن أن تقلل من خطر انتشار الفيروس والتقاط العدوى من الآخرين.

 

اقرأ للمزيد: دليلك العلمي عن الحزام الناري، أهم الأعراض والأسباب

كيفية الوقاية من عدوى الحزام الناري

يوصى باتباع النصائح التالية لمنع انتشار عدوى الحزام الناري:

  • الوعي بكون الشخص المصاب بالحزام الناري معدي حتى جفاف آخر بثرة من الطفح الجلدي وتقشرها.

  • عدم مشاركة المناشف والملابس.

  • عدم ممارسة السباحة.

  • عدم ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى الاحتكاك الجسدي.

  • عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة خاصة في فترات نزول السوائل من الطفح الجلدي.

 

تتضمن طرق الوقايه من مرض الحزام الناري في المقام الأول التطعيم، ثم الحفاظ على نمط حياة صحي لدعم جهاز المناعة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الاتصال بالحالات النشطة.

 

جدير بالذكر أن العلاج المبكر ضروري في حالة حدوث الإصابة بالفعل، ويستغرق علاج الحزام الناري ما بين 3 إلى 5 أسابيع، لكن قد تتكرر الإصابة عدة مرات في حالات نادرة عند بعض الأشخاص ضعيفي المناعة.

 

للمزيد اقرأ: صور الحزام الناري في الظهر والعين، تعرف عليها

 

تطعيم الحزام الناري

ينصح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتلقي جرعتين من لقاح النطاقي المؤتلف أي تطعيم الحزام الناري كأحد سبل الوقاية من مرض الحزام الناري ومضاعفاته الخطرة، وهو يتواجد تحت اسم زوستافاكس (Zostavax) وشينجريكس (Shingrix) خاصة للكبار والبالغين المتقدمين في العمر فوق 50 عامًا، ومرضى الجهاز المناعي، أو مرضى الأمراض المزمنة التي تسبب ضعف الجهاز المناعي.

أنواع تطعيم مرض الحزام الناري

كما ذكرنا هناك نوعان فقط من لقاحات الحزام الناري، نوضحهم تاليًا:

تطعيم الحزام الناري زوستافاكس (Zostavax)

وهو لقاح القوباء المنطقية الحي ويسمى أيضًا لقاح النطاقي الحي، أي أنه مصنع من فيروس الحماق الحي المضعف، يحفز الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة، يتلقى منه الشخص جرعة واحدة فقط.

 

تصل نسبة الوقاية من الحزام النارى بعد تلقي زوستافاكس حوالي 51%، كما يحمي من الإصابة بألم العصب التالي للهربس PHN بنسبة تصل إلى 67%، ويوصى به للمرضى الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فأكبر.

تطعيم الحزام الناري شينجريكس (Shingrix)

اللقاح الآخر هو شينجريكس أو اللقاح النطاقي المؤتلف المساعد، المصنوع من لقاح غير حي من جزء من الفيروس، لذا هو آمن لضعاف الجهاز المناعي وأصحاب الأمراض المزمنة، الذين يمكن أن يصيبهم اللقاح الحي بالعدوى.

 

يتلقى الفرد جرعتين من اللقاح بفاصل شهرين إلى 6 أشهر، وهو يوفر وقاية من عدوى الحزام الناري وPHN تصل إلى 90%، وتمتد فترة حمايته إلى 4 سنوات متواصلة، يمكن للمرضى من سن 50 فأكبر تلقي جرعات هذا القاح.

الآثار الجانبية للقاح الحزام الناري

يمكن ملاحظة بعض الأعراض الجانبية بعد تلقي لقاح الحزام الناري من أي من النوعين، وهي كالآتي:

  • تورم وألم.

  • حكة جلدية.

  • احمرار موضع الحقن.

  • وجع العضلات.

  • تعب عام.

  • صداع.

  • حمى.

  • رعشة.

  • اضطراب المعدة.

 

كلمة من رعاية

 

تحدثنا بالمقال عن عدوى القوباء المنطقية وكيفية الوقاية من الحزام الناري، حيث يمكن الوقاية من المرض عن طريق التطعيم والحفاظ على نمط حياة صحي، وتجنب الاتصال بمرضى الحزام الناري، وممارسة النظافة الجيدة.

 

يوضح المقال أن هناك نوعين من لقاحات الحزام الناري، وهما زوستافاكس وشينجريكس، وينصح بتلقي اللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق. كما يشير المقال إلى أن العلاج المبكر ضروري في حالة حدوث الإصابة بالفعل، ويستغرق العلاج ما بين 3 إلى 5 أسابيع. يمكن ملاحظة بعض الأعراض الجانبية بعد تلقي اللقاح مثل الألم، والتورم، والحكة موضع الحقن.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات