احس كان شيء عالق في حلقي عند بلع ريق احس بوخز، ما السبب؟

  • مشاركة:
شاب يرتدي قميصًا يعاني الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق ويحاول السعال

نعاني جميعًا من هذا الإحساس غير المريح بوجود كتلة في الحلق في مرحلة ما من حياتنا، وسواء كان ذلك ناتجًا عن مشاعر شديدة أو قلق أو حالة طبية تستدعي العلاج، يمكن أن تكون هذه الأعراض المحيرة مقلقة وحتى مؤلمة. لكن ما الذي يسبب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق بالضبط؟

نوضح في هذا المقال العوامل المختلفة التي يمكن أن تساهم في تكوين الإحساس بكتلة في الحلق، ونجيب على الاسئلة المتكررة في هذا الموضوع مثل أحس كان شيء عالق في حلقي عند بلع ريق احس بوخز؟ وأشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

احس كان شيء عالق في حلقي عند بلع ريق احس بوخز، ما السبب في ذلك؟

 

هناك احتمالات متعددة يجب وضعها في الاعتبار بداية من التوتر والقلق إلى الحالات الجسدية التي تؤثر على الحلق والمريء، منها دور ارتداد الحمض في المرئ، وتوتر العضلات، واضطرابات الغدة الدرقية، وحتى الحساسية كسبب محتمل وراء هذا الشعور بوجود شي عالق في الحلق.

 

لذا، إذا تساءلت يومًا عن الإحساس بوجود كتلة في البلعوم او في حلقك، راجع هذا المقال ونحن نكشف عن أسبابها المحتملة وأعراضها وخيارات العلاج المتاحة. (1)

اسباب الاحساس بشيء عالق في الحلق

يوجد عدد من العوامل التي قد تتسبب في الشعور بوجود شي عالق في البلعوم، نذكر منها ما يلي:

توتر العضلات وإحساس بوجود كتلة في البلعوم

يمكن أن يكون توتر العضلات عاملًا مساهمًا في الإحساس بوجود كتلة في الحلق. عندما يعاني الشخص من مستويات عالية من التوتر أو القلق أو الضيق العاطفي، فإنه قد يشد عضلات الرقبة والحلق دون قصد.

 

يمكن أن يؤدي هذا التوتر العضلي (globus pharyngeus) إلى الشعور بوجود كتلة أو ضيق في الحلق. الآلية الدقيقة وراء هذه الظاهرة ليست مفهومة تمامًا، لكن يعتقد أن تقلصات العضلات المستمرة والحساسية المتزايدة لعضلات الحلق تساهم في إدراك الانسداد الجسدي، يمكن أن تساعد آليات التحكم في الإجهاد وممارسة تقنيات الاسترخاء في تخفيف توتر العضلات وتخفيف أعراض الإحساس بشيء في البلعوم.

 

للمزيد اقرأ: ما الذي يجب أن تعرفه عن طرق تعزيز صحتك النفسية

ارتجاع الحمض يسبب الإحساس بشيء في البلعوم

يمكن أن يكون ارتجاع الحمض، المعروف أيضًا باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، سببًا للإحساس بشيء في البلعوم.

 

فعندما ينتقل حمض المعدة إلى المريء، يمكن أن يهيج البطانة ويؤدي إلى التهاب، يؤدي هذا الالتهاب إلى الشعور بوجود كتلة أو ضيق في الحلق، يشار إليه عادةً بغصة في الحلق مع تجشؤ.

 

يمكن أن يحدث ارتجاع الحمض بسبب بعض الأطعمة أو السمنة أو الحمل أو التدخين أو فتق الحجاب الحاجز. لحسن الحظ يساعد التحكم في الارتجاع الحمضي من خلال تعديلات نمط الحياة، مثل تجنب الأطعمة المحفزة، ورفع الرأس أثناء النوم، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، في تخفيف الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق.

الإحساس بوجود شي في المريء بسبب التنقيط الخلفي

يشير التنقيط الأنفي الخلفي إلى الحالة التي يتراكم فيها المخاط المفرط في الجزء الخلفي من الحلق ويتسرب إلى الممرات الهوائية، نشرح ذلك في النقاط التالية: (2)

  • يمكن أن يسبب المخاط الزائد تهيجًا والتهابًا، مما يؤدي إلى الإحساس بوجود شيء ما عالق في الجزء الخلفي من الحلق.

  • غالبًا ما يكون سبب التنقيط الخلفي الإصابة بالحساسية أو التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو التعرض لمهيجات مثل الدخان أو التلوث.

  • كذلك يمكن أن يؤدي التنقيط الأنفي الخلفي إلى استمرار السعال والتهاب الحلق وبحة في الصوت وصعوبة في البلع.

  • يتضمن علاج احساس بوجود شي عالق في الحلق بالتأكيد علاج التنقيط الأنفي الخلفي كونه السبب الأساسي.

يوصى كذلك  بعلاج الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية أو استخدام غسول الأنف الملحي لطرد المخاط.

علاج الشعور بشيء عالق في الحلق

يمكن علاج الشعور بوجود شي عالق في الحلق عن طريق عدد من الخطوات والترتيبات التالية:

  1. المشورة الطبية: إذا كنت تعاني باستمرار وبطريقة مزمنة من إحساس بوجود كتلة في الحلق، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي وتلقي العلاج المناسب.

  2. علاج ارتداد الحمض: يمكن أن يساهم ارتداد الحمض في الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق. كما تخفف التغييرات في نمط الحياة مثل تجنب الأطعمة المحفزة للحموضة، وتناول وجبات أصغر، ورفع الرأس أثناء النوم من أعراض ارتجاع المريء. قد يوصى أيضًا بتناول أدوية مثل مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون.

  3. الحد من التوتر والقلق: يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم الإحساس بوجود كتلة في البلعوم، لذا تساعد تقنيات مثل تمارين التنفس العميق والتأمل والعلاج في تقليل مستويات التوتر وتهدئة العقل وتساهم بشكل فاعل في علاج الشعور بشيء عالق في الحلق.

  4. الترطيب: يساعد ترطيب الجسم عن طريق شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم في تخفيف الإحساس بوجود شيء ما عالق في الجزء الخلفي من الحلق.

  5. الإقلاع عن التدخين: يساعد الإقلاع عن التدخين والكحول وتجنب التعرض للمهيجات البيئية مثل الغبار أو المواد الكيميائية أو الملوثات في تقليل تهيج الحلق.

  6. استخدام الغرغرة: يمكن لأقراص الاستحلاب أو الغرغرة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات مثل المنثول أو الأعشاب المهدئة أن تخفف آلام الحلق مؤقتًا وتساهم في علاج الشعور بشيء عالق في الحلق.

  7. الاعتناء بالصوت: الاعتناء بالصوت عن طريق تجنب الصراخ أو الإجهاد المفرط يمكن أن يمنع تهيج الحلق وعدم الراحة.

  8. اتباع نظام غذائي صحي: اتباع نظام غذائي متوازن يضمن الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يدعم صحة البلعوم بشكل عام ويقل من الإحساس بوجود كتلة في الحلق.

  9. الحصول على قسط كبير من الراحة: يعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة من آليات علاج الشعور بشيء عالق في الحلق كونه يعزز الشفاء ويقلل من أي التهاب أو إزعاج في الحلق.

 

للمزيد اقرأ: 5 من أسباب فقر دم الأمراض المزمنة

 

كلمة من رعاية

 

من الشائع سماع هذه الشكوى: أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج، يعود ذلك لأسباب مثل التوتر والقلق، أو الإصابة بارتجاع المريء، أو التنقيط الخلفي، وغيرها من الأسباب، ويمكن التخفيف من ذلك الشعور عن طريق علاج الحالات المرضية الأساسية واستعمال الغرغرة، والإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.

 

قد يعجبك أيضًا: نقص الهيموجلوبين في الدم: الأسباب، والأعراض، وأهم سبل العلاج

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات