ماهي اخطر مراحل سرطان الثدي؟

  • مشاركة:
فتاة ترتدي شارة وردية دالة على سرطان الثدي للتوعية بمراحله

تعد عملية التعريف بسرطان الثدي ومراحله المختلفة هامة جدًا، كونه أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء، مما يجعل الإلمام بطرق اكتشافه وتطوره من المعلومات التي يجب أن تعرفها كل امرأة.

سرطان الثدي هو مرض خطير يتكون من عدة مراحل، في المرحلة المبكرة، قد لا تظهر أي أعراض ويمكن اكتشافه عن طريق الفحص الذاتي أو الفحص الطبي، أما في حالات سرطان الثدي في مراحل متقدمة، فيزداد حجم الورم ويمكن أن يمتد إلى الأنسجة المجاورة والغدد اللمفاوية.

يتضمن علاج سرطان الثدي الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي والعلاج الهرموني. من المهم الكشف المبكر واستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

يعرفنا المقال التالي مراحل تطور سرطان الثدي والصفات المميزة لكل مرحلة، ونجيب عن السؤال المتكرر: ما هي اخر مراحل سرطان الثدي؟ تابع القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

كيفية معرفة مراحل سرطان الثدي

يتم تحديد مراحل سرطان الثدي باستخدام نظام يسمى نظام تصنيف TNM. يتضمن ذلك تحديد حجم الورم وانتشاره إلى الأنسجة المجاورة والغدد اللمفاوية، ومدى مؤشراته الحيوية. يستخدم التصوير بالأشعة والتصوير بالرنين المغناطيسي والتحاليل المخبرية لتقييم المرحلة، ولا يمكن إعلان المرحلة التي يمر بها سرطان الثدي إلا بعد الانتهاء من جميع الاختبارات التشخيصية.

 

تحدد المرحلة وتعطى رقمًا بداية من 0 إلى 4، حيث تزيد الأرقام عند زيادة تقدم المرض لتصبح مراحل مرض سرطان الثدي 5 مراحل.

 

يشمل نظام TNM مرحلتين إحداهما المرحلة السريرية والتي تجرى قبل خضوع المريض للجراحة، والأخرى المرحلة المرضية والتي يخضع لها المريض بعد إجراء الجراحة.

 

يساعد  معرفة مراحل سرطان الثدي الطبيب في التوصية بأفضل خطط العلاج التي تناسب مريض سرطان الثدي في هذه المرحلة.

 

اقرأ للمزيد: تعرف على شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور

ما هي مراحل سرطان الثدي؟

نوضح تاليًا مراحل سرطان الثدي بالتفصيل ونبين أخطرها: (3)

المرحلة صفر من مراحل تطور سرطان الثدي

هي بداية مراحل سرطان الثدي، وهي تعني بداية نمو خلايا سرطانية داخل الأنسجة الثديية، لكنها لم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي أو الغدد اللمفاوية المجاورة، يُعتبر سرطان الثدي في المرحلة صفر في مرحلته المبكرة ويسمى بالسرطان الموضعي أيضًا، ومن الصعب الكشف عنه عن طريق الفحص الذاتي أو الأشعة الماموغرافية.

 

في هذه المرحلة، ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية محددة مثل استئصال ورم الثدي الناشئ، وغالبًا ما يتم استكمال العلاج بعد الجراحة بناءً على خواص الورم وحالة المريضة الشخصية.

 

قد يعجبك أيضًا: تعرفي على اعراض سرطان الثدي عند النساء بالصور

المرحلة الأولى من مراحل سرطان الثدي

تنقسم المرحلة الأولى من مراحل مرض سرطان الثدي إلى درجتين هما كالآتي: (4)

  1. IA: لا يزال الورم السرطاني صغيرًا ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية.

  2. IB: وجود الورم السرطاني في الغدد الليمفاوية ويتراوح حجمه ما بين 0.2 إلى 2 ملم وليس أكبر من ذلك مع غياب الأورام بالثدي، أو ظهور الورم في الثدي بحجم 20 ملم أو أصغر مع غيابه في الغدد الليمفاوية.

المرحلة الثانية من مراحل سرطان الثدي

يتميز سرطان الثدي في المرحلة الثانية بأنه عدوانيًا أو غازيًا (invasive) وينقسم إلى درجتين أيضًا، نوضحهم تاليًا:

  1. IIA: انتشار الورم السرطاني إلى ما يتراوح بين 1 و3 عقد ليمفاوية تحت الإبط مع غيابه في الثدي، أو بلوغ الورم في الثدي حجم 2 إلى 5 سم وغيابه في الغدد الليفاوية الإبطية.

  2. IIB: يظهر الورم في تلك المرحلة في الثدي (2 إلى 5 سم) والغدد الليمفاوية معًا، أو يظهر في الثدي فقط بحجم أكبر من 5 سم مع غيابه في الغدد الليمفاوية.

المرحلة الثالثة من مراحل سرطان الثدي

يوجد 3 درجات تصف سرطان الثدي في المرحلة الثالثة، وهي كالتالي:

  1. المرحلة IIIA: هناك ورم سرطاني في الثدي بأي حجم، أولا يوجد أورام بالثدي لكنها موجود في حوالي 4 من الغدد الليمفاوية أو أكثر لكن لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

  2. المرحلة IIIB: تسمى تلك المرحلة بسرطان الثدي الالتهابي، وهو ينتشر إلى جدار الصدر مع كبر حجمه وقد يسبب تورم الصدر ويصل الورم بالطبع إلى حوالي 9 عقد ليمفاوية.

  3. المرحلة IIIC: يصل الورم السرطاني إلى 10 غدد ليمفاوية إبطية، وكذلك الغدد الموجودة حول عظمة الترقوة،  وقد ينتشر أيضًا إلى جدار الصدر، وعظم الصدر، وجلد الثدي. قد تغيب الأورام السرطانية عن أنسجة الثدي نفسه.

 

للمزيد اقرأ: ما الفرق بين الورم والخراج تحت الابط؟

المرحلة الرابعة من مراحل سرطان الثدي

تعد المرحلة الرابعة IV وتسمى السرطان النقيلي (metastatic) هي اخر مراحل مرض سرطان الثدي وأخطرها، وفيها يكبر الورم السرطاني لأي حجم وينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئتين، والعظام، والدماغ، والكبد، وجدار الصدر، والغدد الليمفاوية الأخرى بالجسم البعيدة عن الثدي والإبط.

ماهي اخطر مراحل سرطان الثدي؟

المرحلة الرابعة من سرطان الثدي هي اخطر مراحل سرطان الثدي بالتأكيد، حيث تصل حوالي 6% من حالات سرطان الثدي الذي يكتشف لأول مرة إلى مرحلة السرطان الثدي النقيلي، وغالبًا ما يتم اكتشافه في حالات تم تشخيصها وعلاجها من سرطان الثدي سابقًا.

 

للمزيد اقرأ: ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ وهل تتأثر بالعمر؟

 

كلمة من رعاية

 

سرطان الثدي مرض خطير يتكون من عدة مراحل. المرحلة 0 تشير إلى النمو الموضعي للخلايا السرطانية في الثدي. المرحلة الأولى من مراحل سرطان الثدي تنقسم إلى درجتين وتتضمن وجود الورم دون انتشاره إلى الغدد اللمفاوية المجاورة.

 

المرحلة الثانية تتميز بانتشار الورم إلى الغدد اللمفاوية المجاورة بحجم محدد، والمرحلة الثالثة تنقسم إلى ثلاث درجات وتشمل انتشار الورم إلى الغدد اللمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم وهي تعبر عن سرطان الثدي في مراحل متقدمة، أما المرحلة الرابعة فهي أخطرهم حيث يكبر الورم وينتشر إلى أعضاء أخرى بالجسم، والتي تعتبر اخر مراحل مرض سرطان الثدي.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالوريوس صيدلة من جامعة اسيوط، كاتبة محتوى طبي وصحي وشغوفة بالمواضيع المتعلقة بالتغذية والمرأة والطفل
عرض جميع المقالات