سرطان الجلد في سؤال وجواب

  • مشاركة:
post-title

سرطان الجلد هو نوع من أنواع السرطان التي تتكون في الخلايا الصبغية التي تشكل الجلد والمحتوية على الميلانين. يعتبر سرطان الجلد من الأنواع الأكثر شيوعًا للسرطان في العالم، ويعتبر الملانوما (Melanoma) -أحد أنواع سرطان الجلد- من بين أخطر أنواع السرطان إذا لم يتم الكشف عنه وعلاجه في وقت مبكر.

 

يناقش المقال أسئلة المرضى المتكررة عن سرطان الجلد مثل هل سرطان الجلد قابل للشفاء؟ ومتى يصبح سرطان الجلد خطر؟

ما هي أنواع سرطان الجلد؟

هناك أنواعًا مختلفة من سرطان الجلد، وبعضها يكون أكثر خطورة من باقي الأنواع، يوجد نوعين رئيسيين هما كالتالي:

 

  1. سرطان الجلد غير الميلانيني وهو من أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارًا وينقسم إلى نوعين:

    1. سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma): بطيء الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم ويظهر على شكل بروز أو نمو لؤلؤي في الجلد، أو قرح مفتوحة، وقد يتخذ النمو لونًا بنيًا أو أسود.

    2. سرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma): يمكن أن ينتقل هذا النوع من الجلد إلى أماكن أخرى من الجلد في حال عدم علاجه، ويتخذ شكل عقدة حمراء بارزة وصلبة أو بقعة مسطحة ذات قشرة، وغيرها من أشكال القرح القديمة أو الجديدة المفتوحة.

  2. سرطان الجلد الميلانيني (الميلانوما): تعتبر الميلانوما أشرس أنواع سرطان الجلد لكنها أقلهم أنتشارًا، ومن السهل انتقاله إلى أعضاء أخرى من الجسم، يظهر الورم الميلانيني على شكل شامات أو بقع جلدية غير منتظمة الشكل سواء جديدة أو قديمة أصابها تغير في اللون أو الحجم.

 

يمكنك قراءة: سرطان الجلد الحميد بالصور

هل سرطان الجلد قاتل؟

هل سرطان الجلد يؤدي الى الوفاة؟ نعم، يمكن أن يكون سرطان الجلد قاتل إذا لم يتم الكشف عنه وعلاجه في وقت مبكر، ويمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو لون البشرة.

 

لذلك، من المهم الحرص على الوقاية من سرطان الجلد والكشف عنه في وقت مبكر من خلال الفحص الدوري للجلد وتفحص الوحمات والزوائد الجلدية المتغيرة، والتوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بأي تغير غير طبيعي في الجلد، سواء في اللون، أو الحجم، أو الشكل حتى يتمكن الطبيب من تشخيص المشكلة ووضع العلاج المناسب.

هل يشفى مريض سرطان الجلد؟

هل سرطان الجلد قابل للشفاء؟ نعم، يمكن شفاء مرضى سرطان الجلد إذا تم تشخيص المرض وعلاجه في وقت مبكر. وتعتمد فرص الشفاء على نوع السرطان، ومرحلته، وعدد الخلايا السرطانية المصابة، ونوع العلاج المستخدم.

 

في حالة سرطان الجلد الحميد يعالج السرطان بعمليات جراحية بسيطة وفعالة، ويمكن للمريض الشفاء تمامًا في الغالب. وفي حالة سرطان الجلد الميلانيني، يمكن الشفاء تمامًا إذا تم تشخيص المرض في وقت مبكر والعلاج بالجراحة قبل انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

ومن العلاجات الأخرى المستخدمة لعلاج سرطان الجلد: العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، وعلاج المناعة، وتختلف فرص الشفاء باختلاف طريقة العلاج المستخدم ومرحلة المرض.

 

هل سرطان الجلد مؤلم؟

لا يكون سرطان الجلد مؤلمًا في المراحل المبكرة، قد لا يكون هناك أي أعراض أو آلام، ولكن مع تقدم المرض وتوسعه يمكن أن يحدث ألم في المناطق المصابة بالسرطان. عادة ما يكون الألم مرتبطًا بأعراض أخرى مثل الحكة، أو النزف، أو تكون قشرة على الجلد، خاصة في القروح المفتوحة.

متى يصبح سرطان الجلد خطر؟

يصبح سرطان الجلد خطرًا عندما يبدأ في الانتشار إلى الأنسجة الأخرى خارج منطقة الجلد المصابة، وهذا يعتمد على عدة عوامل مثل نوع السرطان، ومرحلته، وحجم الورم، وعدد الخلايا السرطانية الموجودة.

عادةً ما يبدأ سرطان الجلد بتحول بعض الزوائد والبقع والنموات الجلدية إلى صورة غير طبيعية وغالبًا ما تكون بسيطة وسهلة العلاج في المراحل المبكرة. ومع ذلك، إذا تم تجاهلها ولم يتم التشخيص والعلاج في الوقت المناسب، فقد تنمو هذه الزوائد السرطانية وتصبح خطيرة وتنتشر إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى في الجسم وتؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، هنا يصبح سرطان الجلد خطر.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن علامات سرطان الجلد

كم يعيش مريض سرطان الجلد؟

كم سنة يمكن ان يعيش مريض سرطان الجلد؟ لا يمكن تحديد مدة الحياة المتوقعة لمريض سرطان الجلد بشكل دقيق، حيث يعتمد ذلك على العديد من العوامل مثل نوع السرطان، ومرحلته، وعدد الخلايا السرطانية المصابة، والعلاج المستخدم وحالة المريض الصحية العامة.

 

عمومًا، يمكن القول أن مرضى سرطان الجلد في مراحله المبكرة والذين يتلقون العلاج بسرعة وفعالية يكون لديهم فرصة أفضل للشفاء التام وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤثر تأخر التشخيص، والعلاج، وتقدم المرض على فرص الشفاء والنجاة.

ما هي طرق الوقاية من سرطان الجلد؟

يمكن تجنب الإصابة بسرطان الجلد عن طريق اتباع إجراءات الوقاية والحماية من أشعة الشمس والحفاظ على نظافة الجلد عن طريق الخطوات التالية:

 

  • عدم التعرض للشمس لفترات طويلة.

  • عند الخروج لفترات طويلة بالنهار يجب ارتداء القبعات، ونظارات الشمس، ووضع كريمات الحماية من أشعة الشمس على كل المناطق المكشوفة.

  • التوجه إلى الطبيب في حالة ظهور أي علامة غير طبيعية على الجلد، أو تغير في شكل الشامات والبقع الجلدية، أو نزفها، أو تكون القشور عليها، وتصنف تلك الخطوة أهم خطوات علاج سرطان الجلد والوقاية أيضًا.

 

كلمة من رعاية

سرطان الجلد مثله مثل غالبية أنواع السرطان الأخرى، قابل للشفاء والعلاج مع الاكتشاف المبكر، وسرعة التشخيص، وتلقي العلاج المناسب. لا تنتقل غالبية أنواع سرطان الجلد إلى أجهزة أخرى من الجسم، ويمكن الوقاية منه عن طريق الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وفحص الجسم باستمرار بحثًا عن أي تغيرات في الشامات أو البقع الجلدية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات