أهم الفوائد العلاجية للكركمين

  • مشاركة:
صورة توضح مسحوق الكركم في إشارة إلى فوائد الكركمين للجسم

يعد نبات الكركم من أشهر التوابل التي استخدمت في بلاد كثيرة منذ أقدم العصور، كما عرف باستخداماته العلاجية العديدة.

 

نال الكركمين -المادة الفعالة الأساسية في الكركم- شهرة واسعة في الآونة الأخيرة؛ حيث يتمتع الكركمين بالعديد من الفوائد الصحية، وقد أثبت العلماء ما للكركمين من خصائص علاجية متنوعة مثل علاج آلام المفاصل وكذلك علاج أعراض الحساسية الموسمية والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض مشاكل البشرة وغيرها. 

 

يمتاز الكركمين بأنه مضاد قوي للأكسدة، ومضاد للالتهابات، كما أنه يذوب في الدهون، كل هذه الخواص فتحت الكثير من آفاق البحث العلمي أمام العلماء لاكتشاف وإثبات فعالية الكركمين كعلاج للعديد من الأمراض. تعرف معنا في هذا المقال على أهم الفوائد العلاجية للكركمين.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد الكركمين للأيض

يمكن استخدام الكركمين في علاج متلازمة الأيض(Metabolic Syndrome)، لتعدد فوائده كما يلي: (1)

  • يسهم الكركمين في هضم الدهون ويزيد معدلات حرقها و من ثم يفيد في إنقاص الوزن. 

  • يقلل الكركمين من مستويات الكوليستيرول والدهون الثلاثية الضارة LDL في البلازما.

  • يزيد الكركمين من حساسية الجسم للأنسولين مما يساعد في علاج مقاومة الانسولين. 

الكركمين علاج للسرطان

يساعد الكركمين في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، كما أنه يمنع تكون أوعية دموية في الأنسجة السرطانية وبذلك يحد من انتشار السرطان في الجسم، وقد ثبت مؤخرًا مفعول الكركمين في علاج سرطانات الجهاز الهضمي ومنها سرطان القولون والشرج (Colorectal Cancer).

الكركمين مضاد للأكسدة 

يعزى المفعول المضاد للأكسدة للكركمين إلى تركيبه الكيميائي الذي يمكنه من معادلة الشوارد الحرة وتخليص الجسم من آثارها الضارة للغاية. تمكن خواص الكركمين المضادة للأكسدة الجسم من مقاومة الشيخوخة وإصلاح أي تلف يصيب الأنسجة الحيوية به.

 

يتمتع الكركمين أيضاً بخواص مضادة للالتهاب، والاكتئاب، تساعد كل تلك العوامل على الحد من تشيخ الأنسجة والحفاظ عليها من الجذور الحرة، وملوثات البيئة، خاصة خلايا الجلد والبشرة.

 فوائد الكركمين لعلاج آلام المفاصل 

يخفف الكركمين من آلام خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك لما له من خواص مضادة للالتهاب تعادل في مفعولها دواء ايبوبروفين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ولكن الكركمين ليس له نفس التأثيرات الضارة لتلك الأدوية على المعدة.

فوائد الكركمين للقلب

يفيد تناول الكركمين في تحسين وظيفة الجدار الداخلي للأوعية الدموية (Endothelium) مما يساعد في علاج بعض أمراض القلب مثل الجلطة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وغيرها.

فوائد الكركمين للبشرة 

يدخل الكركمين في ماسكات تفتيح البشرة وعلاج النمش والتصبغات لما له من قدرة على تقليل إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اسمرار بعض مناطق الجلد، كما أن له دور فعال في علاج حب الشباب بسبب خواصه المضادة للالتهاب والمقاومة للميكروبات.

فوائد الكركمين للنساء

يعتبر شاي الكركمين مشروب فعال لنزول الدورة الشهرية لما له من تأثير على مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون، وكذلك يزيد من توارد الدم إلى الرحم.

 

اقرأ أيضا ً: أشهر عصائر لتنزيل الدورة الشهرية

المزيد من فوائد الكركمين

ذكرنا فيما سبق أشهر فوائد الكركمين للجسم، فيما يلي المزيد من مزاياه التي يدعم بها صحة الأعضاء والأنسجة: (2)

 

  •  الكركمين مضاد للاكتئاب: يزيد الكركمين من مستويات جين BDNF، وهو بروتين ينتج في المخ ويساهم بشكل أساسي في مقاومة الاكتئاب.

  • الكركمين للذاكرة: يستطيع الكركمين أن يصل إلى أنسجة المخ لأنه قادر على الذوبان في الدهون ويساعد في مقاومة الالتهاب والتلف الذي يصيب الخلايا المسؤولة عن الذاكرة مما يسبب تحسين الأعراض المتمثلة في ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التعلم.

  • الكركمين وحساسية الأنف: تتحسن أعراض حساسية الأنف والجهاز التنفسي مثل العطس واحتقان أو سيلان الأنف والحكة عند تناول الكركمين.

  •  فوائد الكركمين للرجال: يساعد الكركمين على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وذلك عن طريق زيادة مستوى أكسيد النيتريك وهو موسع للأوعية الدموية، مما يساعد في زيادة حجم العضو الذكري وتحسين الانتصاب بطريقة طبيعية.

ما أفضل وقت لتناول الكركمين؟

يفضل تناول الكركمين بعد الوجبة المحتوية على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، والأفوكادو، والمكسرات؛

حيث أنه يذوب في الدهون ويفيد ذلك في امتصاصه بشكل جيد.

 

كلمة من رعاية 

 

ختاما، بالرغم من أن تناول ما يعادل 4 جم من الكركمين يوميًا  يعتبر آمنًا  ولا يسبب أضرارًا صحية، فإننا ننصح بالتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركمين، أو حتى تناوله من مصادره الطبيعية (نبات الكركم) خاصة في حالة المعاناة من سيولة الدم، أو مشاكل بالكبد، أو حصى الكلى.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالوريوس صيدلة من جامعة اسيوط، كاتبة محتوى طبي وصحي وشغوفة بالمواضيع المتعلقة بالتغذية والمرأة والطفل
عرض جميع المقالات