8 مكونات من المطبخ تساعد على علاج النمش طبيعيا

  • مشاركة:

يود جميعنا دائمًا الحصول على بشرة نظيفة ونقية خالية من الشوائب، والبقع، والحبوب، إلا أنه قد لا يحالف معظمنا الحظ في الاستمتاع ببشرة صافية طوال الوقت، وذلك نتيجة لكثرة العوامل المؤثرة التي تتعرض لها البشرة بصفة مستمرة، من التغيرات الجوية المختلفة، ونوعية الغذاء، وطبيعة الروتين الصحي المتبع.

 

أما عن أكثر المنغصات التي تعوق صفو البشرة ونضارتها، فهي الحالات الجلدية، مثل حب الشباب، والندوب، وبعض أنواع الطفح الجلدي، وكذلك النمش، والنمش هو عبارة عن بقع مسطحة على الجلد، بلون بني داكن أو فاتح، تنتشر على أجزاء من الوجه كالأنف والخدين، إذا كان لديك ما يؤرقك من بقع النمش على وجهك، تابع قراءة هذا المقال الذي يستعرض طرق علاج النمش طبيعيا من المنزل.

ما هو النمش؟

النمش هو بقع بدرجات متفاوتة من اللون البني تظهر على الجلد، نتيجة الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، دائمًا الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر هم الأكثر عرضةً لظهور النمش على بشراتهم، إذ أنهم أكثر حساسيةً وتأثرًا لأشعة الشمس بشكل عام، جدير بالذكر أن النمش لا يعد مشكلة جلدية ولا يشكل أي ضررًا على الصحة العامة. 

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

وصفات طبيعية لعلاج النمش

يعالج النمش طبيًا بنسبة عالية من خلال بعض الإجراءات الفعالة، مثل:

  • علاج النمش بالليزر.

  • علاج النمش بالتبريد.

  • علاج النمش باستخدام الأدوية الموضعية، مثل الريتينول.

 

ومع ذلك، يمكن علاج النمش بوصفات طبيعية، والتخفيف من لون البقع، والحد من ظهور المزيد، من خلال استخدام بعض المواد الطبيعية من المنزل، تابع فيما يلي كيفية علاج النمش بطرق طبيعية بسيطة.

 

يمكنك قراءة: كيف اتخلص من النمش على الوجه؟

علاج النمش طبيعيا بالليمون

الليمون غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في السيطرة على إنتاج الميلانين، وبالتالي الحد من زيادة انتشار النمش، بالإضافة إلى فيتامين سي المعروف بتأثيره في تفتيح البشرة ومعالجة البقع والتصبغات.

 

طريقة التخلص من النمش في الوجه بالليمون من خلال مزج بضع نقاط من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وتوزيعها على البشرة في صورة قناع لمدة ربع ساعة، ثم شطفها.

 

معالجة النمش طبيعيا بالصبار

يعد هلام الصبار وسيلة رائعة ضمن وسائل علاج النمش نهائيا طبيعيا من المنزل، إذ يحتوي على حمض الساليسيليك ومادة الألوين اللذان يساعدان في منع التصبغات والحماية من آثار أشعة الشمس الضارة.

 

لأفضل النتائج يدلك الوجه بجل الصبار الطبيعي لمدة 5 دقائق يوميًا ثم يشطف بالماء الفاتر، وتعد تلك الطريقة من أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج النمش.

 

قد يعجبك أيضًا: طريقة عمل ماسكات للوجه في البيت خطوة بخطوة

علاج النمش طبيعيا بالزبادي واللبن الرائب

يحتوي اللبن والزبادي على حمض اللاكتيك، الذي يعمل على تفتيح البقع الداكنة بفاعلية، كما يترك البشرة ناعمة ورطبة.

 

كيفية التخلص من النمش في البيت بالزبادي واللبن الرائب من خلال توزيع القليل على بشرة الوجه، وتركه لمدة من 10-15 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ.

البصل علاج طبيعي للنمش

يمكن علاج النمش بطريقة طبيعية باستخدام البصل، حيث يعمل كمقشر صحي للبشرة، يزيل الطبقة العليا من الجلد بلطف، ويساعد ذلك على التخفيف من لون بقع النمش إلى حد كبير.

 

يمكن تدليك البشرة ببعض قشور البصل الداخلية، أو عمل قناع سريع لمدة 2-3 دقائق من ماء البصل، للحصول على نتائج جيدة.

 

يمكنك قراءة: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

علاج النمش طبيعيا بالعسل 

من أفضل طرق التخلص من النمش طبيعي هو استخدام العسل الخام الطبيعي، لاحتوائه على خصائص مبيضة ومضادة للأكسدة، تساعد على تفتيح لون النمش.

 

يفضل تضمين العسل للنظام الغذائي المتبع للمساعدة في التخلص من النمش، كما يمكن مزجه مع السكر أو الملح لعمل مقشر لطيف للبشرة.

كيفية التخلص من النمش بالوجه بالكركم

يمكن علاج النمش بالاعشاب الطبيعيه كالكركم الذي يحتوي على مادة الكركمين، والمعروفة بتأثيرها القوي في تثبيط إفراز الميلانين المفرط، وبالتالي فإن له نتائج فعالة في تفتيح البقع والتصبغات. 

كيف تستعمل -

 

ينصح بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، و2 ملاعق صغيرة من الحليب حتى تتكون عجينة، ثم تترك على المناطق الداكنة والملونة من البشرة من 15-20 دقيقة، ومن ثم تغسل بالماء الفاتر.

 

قد يعجبك أيضًا: ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية والحبوب وفوائد غير متوقعة

علاج النمش طبيعيا بخل التفاح

يعتبر خل التفاح علاج طبيعي للنمش في الوجه، لاحتوائه على على حمض الماليك الذي يقشر خلايا الجلد الميتة، ويساعد في تفتيح البشرة، ويقلل من فرط التصبغ بكل أشكاله، ويحسن المظهر العام للجلد.

 

لأفضل النتائج تخلط ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل، ويوزع المزيج على البشرة في صورة قناع لمدة من 15-20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

زيت اللوز علاج طبيعي للنمش

من أقوى طرق التخلص من النمش في الوجه بشكل طبيعي وأكثرها فاعلية هي استخدام زيت اللوز، فهو زيت أساسي لصحة البشرة ونضارتها، زيت اللوز غني بفيتامين أ وفيتامين هـ، اللذان يغذيان البشرة ويمنحاها التفتيح المثالي.

 

توزع 2-3 قطرات من زيت اللوز على البشرة مع التدليك لمدة دقائق، ثم يترك لمدة ساعة تقريبًا أو حتى تمام الامتصاص، وبعدها يمكن شطفه بالماء الفاتر، أو الاحتفاظ به طوال الليل على الجلد. 

نصائح للوقاية من ظهور النمش على الوجه

يساعد الالتزام ببعض العادات اليومية والنصائح التالية على التخلص من النمش والحد من انتشاره:

  • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  • ضرورة تطبيق الواقي الشمسي المناسب على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس، وإعادة تطبيقه كل ساعتين.

  • الحرص على ارتداء القبعات واسعة الحواف، والنظارات الشمسية، والملابس خفيفة الوزن بأكمام طويلة، قبل التجول بالخارج خلال النهار.

  • تجنب التعرض للشمس ما بين الساعة 10:00 صباحًا و 4:00 مساءًا، لأنها ساعات الذروة للأشعة فوق البنفسجية.

  • تجنب الخضوع لتجارب أسرة التسمير.

 

يمكنك قراءة: ماسك الجيلاتين والقهوة للبشرة الدهنية، فوائد مذهلة

 

كلمة من رعاية

وختامًا فإن بقع النمش على الوجه والجسم لا تمثل في الواقع أي مشكلة بالنسبة للكثيرين، بل وإن البعض يفضل مظهرها ويعدها إحدى علامات الجاذبية، وفي معظم الحالات تختفي بقع النمش من تلقاء نفسها، وقد يلاحظ أيضًا أنها أقل حدة وانتشارًا في فصل الشتاء، كما وأن الوصفات الطبيعية لعلاج النمش السابقة تساعد بشكل كبير في التخفيف من لون بقع النمش مع استمرارية التطبيق. 

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات