خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة وبعدها

  • مشاركة:
فتاة تمسك باختبار حمل منزلي ويظهر عليه خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

يعد اختبار الحمل في البول المنزلي أحد أسهل وسائل اكتشاف الحمل، لذا غالبًا ما نجد الكثير من السيدات المتزوجات اللاتي يرغبن في الإنجاب وهن في فترة الخصوبة يجرين اختبارات الحمل المنزلية عدة مرات في الشهر، ترقبًا للنتيجة الإيجابية والتي تعني حدوث الحمل بالفعل.

 

لكن، أحيانًا ما تجد المرأة خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل، مما يجعلها تتحير ولا تعرف عل النتيجة سلبيو أم إيجابية، وهذا ما نناقشه في مقال اليوم ونتعرف معًا على دلائل ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة أو بعدها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الخط الخفيف جدا في تحليل الحمل

يوجد عدة أسباب تفسر رؤية الخط الخفيف جدا في اختبار الحمل، نوضحها تاليًا:

الحمل وظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل بعد الدورة

غالبًا ما يشير ظهور خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل بعد موعد الدورة أو قبلها أيضًا، إلى وجود هرمون الحمل HCG  في جسم المرأة، فحتى النتيجة الإيجابية الخافتة تعني عادة حدوث الحمل حتى لو كان ضعيفاً في بدايته.

 

تعتمد قوة الخط الموجب على تركيز هرمون الحمل في البول، لذا ينصح الأطباء بإجراء اختبار آخر في غضون أيام قليلة لإتاحة الفرصة لهرمون الحمل ليتضاعف مما يسهل ظهوره في تحليل الحمل، أو استشارة طبيبة النسائية لتأكيد النتيجة.

 

يجب الانتباه إلى أن إجراء تحاليل الحمل في البول المبكرة جدًا قد تؤدي إلى ظهور خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل. (1)

 

للمزيد اقرأ: دليلك الشامل عن الحمل الضعيف وأسبابه

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل بسبب تبخر البول

خط التبخر في اختبار الحمل المنزلي هو عبارة عن خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل بعد دقائق من الوقت المحدد على عبوة اختبار الحمل، ويظهر بعد جفاف الاختبار.

 

لا يمثل خط التبخر نتيجة إيجابية حقيقية ولا يجب الخلط بينه وبين الخط الإيجابي الخافت الذي يشير إلى الحمل، حيث تنتج خطوط التبخر عن تفاعل الاختبار مع البول أثناء تبخره، وغالبًا ما يظهر في المكان الذي يجب أن يكون فيه الخط الإيجابي.

 

للتفرقة بين رؤية خط خفيف جدا في تحليل الحمل المنزلي نتيجة تبخر البول ونتيجة الحمل الإيجابية، ينبغي قراءة إرشادات العبوة بدقة ومعرفة النتيجة خلال الفترة الزمنية الموضحة والتي تتراوح بين 3 أو 5 دقائق فقط، أما بعد ذلك فهو غالبًا ما يكون خط تبخر البول وليس الحمل، وبالتأكيد ملاحظة خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل بعد ساعات لا يعني الحمل أيضًا.

 

اقرأ للمزيد: كل شيء عن تحليل الحمل السلبي مع وجود حمل

الحمل الكيميائي سبب الخط الخفيف جدا في فحص الحمل

قد يعود سبب ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل قبل الدورة إلى الإجهاض المبكر أو ما يسمى بالحمل الكيميائي أيضًا، وذلك لوجود بقايا هرمون الحمل في جسم المرأة نتيجة الحمل المفقود، حيث يلزم بعض الوقت حتى يتخلص الجسم من الهرمون تمامًا.

 

الحمل الكيميائي أو الإجهاض المبكر هو خسارة الطفل في الأسابيع الأولى من الحمل، وقد لا تشعر المرأة أنها أجهضت من الأساس، حيث قد يحدث الإجهاض في الأيم المتوقعة للدورة الشهرية القادمة، ولا يؤثر الإجهاض المبكر على فرص حمل السيدة مرة أخرى أو صحة أولادها على الإطلاق.

 

للمزيد اقرأ: اختبار الحمل بالملح قبل موعد الدورة

ما بعد ظهور خط خفيف جدا في تحليل الحمل المنزلي

ما الذي ينبغي أن تفعله السيدة عند ملاحظة خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة؟ يجب عليها الانتظار حتى يفوت موعد الدورة الشهرية المتوقع، ثم تجري الاختبار مرة أخرى للتأكد.

 

أما في حالة ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل بعد موعد الدورة، فيمكن الذهاب للطبيب لإجراء السونار والفحص الطبي أو الانتظار أيضًا مدة يومين وإعادة اختبار الحمل المنزلي في البول.

 

وفي كلتا الحالتين ينبغي الالتزام بالتعليمات المدونة على عبوة تحليل الحمل،  خاصة الوقت المحدد لقراءة النتيجة، لتفادي الخلط بين خط النتيجة الإيجابية للحمل وبين خط تبخر البول. (2)

 

قد يعجبك أيضاً: نسب هرمون الحمل الضعيف، كم تبلغ؟

 

كلمة من رعاية 

 

يعود سبب ظهور خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل إلى عدة أسباب منها، الحمل بالفعل، أو تبخر البول مكونًا خطًا داكنًا، أو فقدان الحمل المبكر أو الحمل الكيميائي.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات