ما سبب تساقط الشعر بعد الولادة؟ ومتى ينتهي؟

  • مشاركة:
امرأة تمسك بخصلات شعرها متساءلة عن سبب تساقط الشعر بعد الولادة

على الرغم من أن الشعر الأكثر كثافة وامتلاءًا هو أحد أفضل الآثار الجانبية للحمل، إلا أن الكثير من النساء يعانين من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، وهو ما يعد في الحقيقة أمرًا شائعًا ومؤقتًا وفي الغالب لا يشكل مصدر قلق، فهو نتيجة طبيعية للتغيرات الهرمونية عند المرأة قبل وبعد الولادة.

 

تعرفي في هذه المقالة على المزيد حول تساقط الشعر بعد الولادة، وما يمكن فعله حيال ذلك.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الى متى يستمر تساقط الشعر بعد الولادة؟

يواجه العديد من الأمهات الجدد مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة الزائد أو المفرط، وتوضيحًا لمعنى الإفراط أو الزيادة هنا فإن الشعر يتساقط وفقًا لدورته الطبيعة بمعدل يصل إلى حوالي 100 شعرة يوميًا عند البشر بشكل عام.

 

وأما عن تساقط الشعر بعد الولادة بصورة مبالغة نوعًا ما فهو مرتبط فقط بهذه المرحلة وهذه الحالة، حيث يبدأ الشعر بالتساقط خلال الأسابيع القليلة الأولى من عمر المولود، ويصل تساقط الشعر إلى ذروته بعد حوالي أربعة أشهر من الولادة.

 

إذن، متى يرجع الشعر طبيعي بعد الولاده؟

بينما تلاحظ الكثير من السيدات تساقط الشعر بعد الولادة باربع شهور فما فوق، فإنه عادةً ما ينتهي التساقط بحلول عيد الميلاد الأول للطفل، إذ تستعيد معظم النساء في هذا الوقت نمو شعرهن الطبيعي.

 

وفي حال عدم عودة الشعر إلى نموه وكثافته الطبيعيين في خلال سنة من الولادة، فغالبًا ما يكون ذلك علامة وجود سبب آخر لتساقط الشعر، مما يتطلب ضرورة استشارة طبيب الأمراض الجلدية، لعمل الفحوصات اللازمة والتشخيص الدقيق لتحديد نوع العلاج.

 

للمزيد اقرأ: متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

ما هو سبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

في البداية ينبغي معرفة أن الشعر ينمو في دورات، فبينما ينبت بعض الشعر على الرأس بشكل نشط، فإن البعض الآخر يكون في مرحلة الراحة، والتي يتساقط خلالها الشعر، ولمزيد من التوضيح فإن دورة نمو الشعر تتكون من 3 مراحل تتكرر على مدار الحياة كما يلي:

 

  1. مرحلة التنامي، وهي المرحلة النشطة لنمو الشعر، ويمكن أن تستمر ما بين 2-6 سنوات، حوالي 85٪ إلى 90٪ من الشعر يكون في هذه المرحلة في أي وقت.

  2. مرحلة التراجع، وهي مرحلة انتقالية قصيرة تتقلص خلالها بصيلات الشعر.

  3. مرحلة الراحة Telogen، وهي مرحلة تلي مرحلة التراجع، يأخذ بها الشعر هدنة من النمو وتستمر حوالي 3 شهور، يتساقط خلالها الشعر، كما يحدث في فترة ما بعد الولادة، والذي يعرف أيضًا بمصطلح تساقط الشعر الكربي.

 

وأما عن اسباب تساقط الشعر بعد الولادة فهي تنحصر في عامل أساسي وهو التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وبعده، فخلال فترة الحمل -وخاصةً الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل- ترتفع مستويات هرمونات الحمل ومن بينها الاستروجين، والبروجسترون، والبرولاكتين، وتصل إلى ذروتها في وقت الولادة تقريبًا.

 

مما يمنع تساقط الشعر بشكل كبير، لأن هذا الارتفاع الهائل في مستوى الهرمون يضع الشعر في طور النمو، إضافةً إلى زيادة حجم الدم في الجسم بنسبة 50% أكثر من المعتاد، مما يمنح الشعر مظهرًا أكثر كثافة، وقوة، وامتلاء.

 

أما بعد الولادة، تنخفض العديد من مستويات الهرمونات بسرعة، بما في ذلك هرمون الإستروجين، ينخفض ​​حجم الدم أيضًا تدريجيًا، مما يؤدي إلى انتقال كم كبير من الشعر من مرحلة التنامي إلى مرحلة الراحة فجأة، وهو ما يعد سبب تساقط الشعر بعد الولادة بثلاث أشهر إلى ست أشهر.

 

الجدير بالذكر أن معظم الهرمونات تعود إلى مستوياتها الطبيعية خلال 24 ساعة بعد الولادة، ما عدا البرولاكتين الذي يظل مرتفعًا طوال فترة الرضاعة الطبيعية.

 

للمزيد اقرأ: اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة ومع الرضاعة

ما هو علاج تساقط الشعر بعد الولادة؟

على الرغم من أنه لا نستطيع تخطي أو الوقاية من مشكلة تساقط الشعر بعد الولاده، إلا أن بعض العلاجات والعادات الصحية يمكنها أن تدعم صحة الشعر وتسرع من عملية الإنبات، عن طريق خلق بيئة أكثر ملاءمة لنمو الشعر الجديد.

 

بالإضافة إلى تجربة بعض الحيل التي تجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وحيوية، فيما يلي بعض من هذه الحيل والعادات:

 

  • تناول طعام صحي متوازن غني بمجموعة متنوعة من الفواكه، والخضروات، والبروتينات الصحية، لضمان حصول الجسم والشعر على جميع العناصر الغذائية الضرورية.

  • الاستمرار في في تناول فيتامينات ما قبل الولادة، والتي تساعد بشكل كبير بالإضافة إلى النظام الغذائي المتنوع، في تقديم العناصر والمعادن اللازمة للشعر والجسم، خاصةً مع الرضاعة الطبيعية.

  • استخدام الشامبو والبلسم الذي يضيف الحجم والكثافة للشعر.

  • الحرص على غسل وتمشيط الشعر برفق دون جذب أو شد.

  • الابتعاد عن تسريحات ذيل الحصان والضفائر الضيقة التي تسحب الشعر، مما يساعد بالتأكيد في تقليل كمية الشعر المتساقط.

  • تجربة تسريحات شعر مختلفة، مثل القصات القصيرة التي تعطي الشعر حجمًا أكبر، كما أنها أسهل في تصفيفها والعناية بها، مما قد يكون مناسبًا للغاية مع المولود الجديد.

  • تجنب تصفيف الشعر باستخدام الحرارة العالية والتي قد تعطي الشعر المزيد من المظهر الرقيق والضعيف، بالإضافة إلى التأثير السلبي للحرارة على صحة الشعر ونضارته.

 

اقرأ أيضًا: ما هي اسباب تساقط الشعر للمراهقين، وكيف يمكن إيقافه؟

ما هو الفيتامين الذي يساعد على عدم تساقط الشعر بعد الولادة؟

وفي نظرة فاحصة على بعض الفيتامينات والمعادن التي قد تكون قادرة على المساعدة في معالجة تساقط الشعر بعد الولادة، نتعرف فيما يلي على أفضل فيتامين لتساقط الشعر بعد الولادة:

حمض الفوليك لتساقط الشعر بعد الولادة

حمض الفوليك هو فيتامين ب المركب المعروف بفوائده الصحية المتعددة، وبشكل خاص في الأشهر القليلة الأولى من الحمل لحماية الأجنة من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، كما أنه مفيد في نمو الشعر والأظافر.

 

ولهذا ينصح بالاستمرار في تناول حمض الفوليك -وهو الشكل الاصطناعي للفولات- بعد الولادة للمساعدة في عملية إنبات الشعر الجديد.

أوميغا 3 وأوميغا 6 لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن المكملات الغذائية المحتوية على الأحماض الدهنية أوميغا 3، وأوميغا 6، ومضادات الأكسدة لمدة 6 أشهر تعمل بشكل فعال ضد تساقط الشعر، وتمنع التهاب بصيلات الشعر، وتعمل أيضًا على تحسين نوعية الشعر وكثافته.

الحديد لتساقط الشعر بعد الولادة

الحديد هو المصدر الرئيسي للهيموجلوبين -البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء- والذي ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. يحتاج الشعر بالتأكيد إلى الإمداد الكافي من الدم لينمو بشكل جيد وسريع.

 

مما يبين ضرورة الحصول على الحديد من الطعام، مثل الخضروات الورقية الداكنة، أو في صورة حبوب توقف تساقط الشعر بعد الولادة، لمنح بصيلات الشعر التغذية اللازمة لنمو الشعر الصحي.

 

للمزيد اقرأ: تعرف على فوائد حبوب الحديد للشعر والبشرة، وأثرها على الأظافر

نقص فيتامين سي سبب تساقط الشعر بعد الولادة

فيتامين C هو فيتامين قوي ومضاد للأكسدة، له فوائد مذهلة في حماية الشعر، فهو يساعد في تنقية فروة الرأس وحمايتها من العوامل البيئية الضارة.

 

كذلك يعمل على تحسين نمو الشعر عن طريق الحفاظ على الكولاجين الغني بالأحماض الأمينية، اللازمة لبناء بروتينات الشعر والحصول على بصيلات شعر قوية وصحية، بالإضافة إلى دوره في تحسين امتصاص الحديد.

البيوتين (فيتامين ب7) لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

أشارت دراسة أجريت عام 2016 إلى أن 38% من النساء اللاتي يشتكين من تساقط الشعر يعانين من نقص البيوتين، فهو ضروري للأحماض الأمينية وتكوين الكيراتين -البروتين الرئيسي في الشعر- ولهذا يمكن أن يساعد تناول مكملات البيوتين بعد الولادة في تقوية الشعر وتدعيم نموه.

فيتامين د ومنع تساقط الشعر بعد الولادة

فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تلعب الكثير من الأدوار في الجسم، فبالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم، والسيطرة عليها، ومكافحة الالتهابات، وجد أنه يمكن أن يقلل كذلك من تساقط الشعر بعد الولادة.

 

من المرجح أن يحدث نقص فيتامين د عند الأشخاص الذين لا يتعرضون يوميًا لأشعة الشمس، وهو ما يمكن أن يحدث مع المرأة التي وضعت مولودها حديثُا، مما يدعو إلى التفكير في تناول مكملات فيتامين د.

فيتامين هـ وتساقط الشعر بعد الولادة

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي استخدمت لسنوات في العناية بالبشرة والشعر، وذلك لفوائده المضادة للشيخوخة والتلف، ودوره في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 

وجد كذلك أن تناول مكملات فيتامين E يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يضمن توفير المزيد من العناصر الغذائية المتدفقة إليها، وبالتالي نمو أسرع وأقوى للشعر الجديد.

 

قد يعجبك أيضًا: أفضل 5 زيوت لعلاج تساقط الشعر

 

كلمة من رعاية

 

وعلى هذا نجد أنه لا يمكن منع تساقط الشعر بعد الولادة، ولكن من المستطاع التعامل مع الأمر عن طريق بعض التوصيات والحيل التي تقلل من حجم المشكلة لا سيما أنها مؤقتة ولن تتعدى بضعة أشهر.

 

ينبغي ملاحظة أن هناك بعض الحالات الطبية، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو فقر الدم يمكن أن تكون سبب تساقط الشعر بعد الولادة.

 

بالتالي إذا كان تساقط الشعر بعد الولادة متزايد ومستمر إلى ما بعد 12-18 شهر بعد الولادة، فيجب الاستشارة الطبية وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من استبعاد أي سبب صحي آخر لتساقط الشعر.

 

قد يعجبك أيضًا: 17 من أبرز اسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات