ما هي اسباب تساقط الشعر للمراهقين، وكيف يمكن إيقافه؟

  • مشاركة:

نعاني جميعًا رجالًا ونساءًا من تساقط الشعر في كل مراحل العمر تقريبًا، فهو عملية طبيعية تجدد الشعر وتسمح بنمو البصيلات الصغيرة لضمان شعر صحي وقوي، لكن عندما يزيد معدل التساقط عن الطبيعي خاصة عند صغار السن والشباب فإن ذلك يسبب مشكلة نفسية وقد يؤثر على الثقة بالنفس.

 

لكن، ما سبب تساقط الشعر في عمر المراهقة؟ يوجد الكثير من العوامل التي قد تكون من بين أسباب تساقط الشعر في سن 20 أو أقل وهو عمر الشباب الصغار الذين يهتمون كثيرًا لمظهرهم ولشكل شعرهم.

 

نناقش بمقال اليوم تلك الأسباب ونعرف الطرق المختلفة لعلاج تساقط الشعر عند المراهقين، اقرأ للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب تساقط الشعر عند المراهقين

يمكن أن يكون فقدان الشعر لدى الشباب من الجنسين مشكلة مزعجة، وقد تختلف اسباب تساقط الشعر للمراهقين وتتنوع بدرجة كبيرة، فيما يلي بعض العوامل الشائعة التي تساهم في سقوط الشعر في هذه الفئة العمرية:

تصفيف الشعر سبب تساقط الشعر عند سحبه

الاستخدام المتكرر والمفرط والعنيف لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة، وتسريحات الشعر المشدودة مثل ذيل الحصان أو الضفائر، واستخدام المواد الكيميائية القاسية لفرد الشعر هي سبب تساقط الشعر عند سحبه.

 

لذلك ينتج عن التصفيفات المشدودة إتلاف ساق الشعر، مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه.

الوراثة من اسباب تساقط الشعر عند الشباب

تعتبر الوراثة والجينات القادمة من العائلات التي تعاني من الصلع أو الثعلبة الأندروجينية هي أشهر اسباب تساقط الشعر عند المراهقين الذكور، حيث يبدأ خط الشعر الأمامي في التراجع تدريجيًا ويمكن أن يبدأ هذا التراجع من فترة البوغ وسنوات المراهقة، وذلك تبعًا للتاريخ العائلي.

 

يصيب الصلع الوراثي النساء أيضًا، لكن لا يحدث تساقط كامل وإنما ترقق تدريجي في الشعر وتشخص الحالة بأنها أنثى تعاني من تساقط الشعر.

سوء التغذية من أسباب تساقط الشعر عند المراهقات

عدم تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، يمكن أن يضعف بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطه وهو بالتأكيد من بين أسباب تساقط الشعر في سن 15 عند البنات وأصغر من ذلك أيضًا.

 

يعود ذلك إلى أن المراهقات في هذا السن لديهن هوس بالنحافة وحلم الرشاقة مثل عارضات الأزياء، مما يدفعهن إلى رفض الطعام وتطبيق أنظمة غذائية قاسية لا تتناسب واحتياجات أجسامهم.

 

اقرأ للمزيد: اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة ومع الرضاعة

الحالات المرضية وأسباب تساقط الشعر عند المراهقين

بعض الحالات الصحية والمرضية مثل الثعلبة البقعية، أو التهابات فروة الرأس، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تكون سبب تساقط الشعر عند المراهقين.

 

بالإضافة إلى أنواع من الأدوية والعلاجات التي قد تضعف بنية الشعرة مسببة تساقطها، من تلك الأدوية ما يلي:

  • مضادات الفطريات.

  • علاجات حب الشباب الذي يكثر الإصابة به في فترات المراهقة.

  • أدوية فرط ضغط الدم.

  • مضادات الاكتئاب.

  • مثبطات المناعة.

  • علاجات النقرس.

  • العلاجات المضادة لتخثر الدم.

  • العلاج الكيميائي للسرطان.

  • المضادات الحيوية.

  • الأدوية الخافضة لكوليسترول الدم.

المزيد من اسباب سقوط الشعر عند المراهقين

تعتبر فترة المراهقة من فترات العمر شديدة الحساسية، والتي تنعكس آثارها فورًا على صحة الشاب أو الفتاة خاصة على الشعر، نسرد في النقاط التالية المزيد من اسباب تساقط الشعر عند المراهقين الذكور والإناث أيضًا:

  1. التغيرات الهرمونية: الاضطراب الهرموني هو أبرز اسباب تساقط الشعر بكثرة للمراهقين، حيث يتعرض المراهقون لتقلبات هرمونية كبيرة خلال فترة البلوغ، مما قد يؤثر على نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

  2. التوتر والأسباب العاطفية: تسبب ضغوط الدراسة والعلاقات الاجتماعية والتحديات الأخرى في سن المراهقة ضغوطًا عاطفية، مما قد يعد من بين أسباب تساقط الشعر عند المراهقات.

  3. نتف الشعر: يكثر عند المراهقين من الجنسين لإصابة بحالة هوس نتف الشعر (Trichotillomania) مقارنة بالبالغين، وهي حالة يميل فيها الفرد إلى جذب شعره ونتفه من الرأس، أو الحاجبين، أو الرموش، أو أي منطقة اخرى بالجسم.

 

إذا كان المراهق يعاني من تساقط الشعر بشكل كبير، فمن الهام استشارة طبيب الجلدية لتحديد السبب الكامن وراءه وطلب العلاج المناسب.

 

للمزيد اقرأ: أبرزها محاربة الصلع: فوائد زيت الثوم للشعر

علاج تساقط الشعر عند المراهقين

يمكن أن يختلف علاج تساقط الشعر لدى المراهقين اعتمادًا على السبب وراء الحالة وشدتها وعمر المراهق أو المراهقة بالتحديد، فيما يلي بعض الأساليب الشائعة للحد من تساقط الشعر لدى المراهقات والمراهقين:

  • يمكن للطبيب وصف الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المثبطة للمناعة لقمع الاستجابة المناعية وتعزيز إعادة نمو الشعر لعلاج تساقط الشعر عند المراهقين، وذلك مع حالات معينة مثل الثعلبة البقعية.

  • يوصى بتشجيع نمط حياة صحي أساسه اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع تقنيات الحد من التوتر، مما قد يعزز صحة الشعر بشكل عام.

  • يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية في حالة نقص التغذية أو سوء الامتصاص، قد يوصي الطبيب بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، وأحماض أوميجا 3 الدهنية لدعم نمو الشعر.

  • ينصح بالشامبو الطبي أو المستحضرات أو الرغوة وغيرها من العلاجات الموضعية التي تحتوي على مكونات مثل المينوكسيديل لتحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر وهي من أنجح تقنيات علاج تساقط الشعر عند المراهقين الذكور.

  • يفضل اتباع إجراءات لطيفة للعناية بالشعر، وتجنب التصفيف بالحرارة المفرطة، واستخدام شامبو خفيف خالي من الكبريتات، وغيرها من ممارسات العناية بالشعر، مما يقلل من تلف الشعر ويعزز صحته.

  • يعد تقديم الدعم النفسي والاستشارة لمساعدة المراهقين على التعامل مع التأثير العاطفي لتساقط الشعر أمرًا بالغ الأهمية لصحتهم بشكل عام.

 

من الضروري استشارة طبيب الجلدية لتحديد خطة العلاج الأفضل التي تناسب الاحتياجات المحددة للمراهق الذي يعاني من تساقط الشعر.

 

قد يعجبك أيضًا: احصلي على شعر طويل وصحي: أفضل زيوت للشعر الجاف

ما هو الشيء الذي يوقف تساقط الشعر عند المراهقين؟

من الممكن ليس فقط إيقاف تساقط الشعر عند المراهقين، بل وعكس العملية كاملة أيضًا والبدء في إنبات الشعر من جديد لكن مع حالات معينة وليس كل الحالات، على سبيل المثال البدء في علاج الحالات المرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية، والاختلالات الهرمونية، وغيرها.

 

لكن على النقي، نجد أن إيقاف تساقط الشعر في حالات مثل الصلع الوراثي للذكور أمرًا غير ممكن، لكنها أيضًا قابلة للإبطاء بالأدوية.

 

هل قرأت؟ متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

 

كلمة من رعاية

 

تناولنا أسباب تساقط الشعر عند المراهقين ومنها التصفيف العنيف، والوراثة، وسوء التغذية، والحالات المرضية، والتغيرات الهرمونية، والتوتر والأسباب العاطفية التي قد تسبب تساقط الشعر.

 

تشمل بعض الطرق المشهورة للتحكم وعلاج  تساقط الشعر بكثرة للمراهقين استخدام العلاجات الموضعية المكونة من المينوكسيديل، وتبني نمط حياة صحي، وتناول المكملات الغذائية، والعناية اللطيفة بالشعر، وتوفير الدعم النفسي.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات