17 من أبرز اسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه

  • مشاركة:

ينظر الرجل في منتصف الأربعينات أو بعد الخمسين من العمر في المرآة، فيجد أن خط شعره يتراجع إلى الخلف، تاركًا وراءه مساحة كبيرة من جلد فروة الرأس عاريًا وخاليًا من الشعر.

يشعر الرجل هنا بخيبة الأمل والإحباط، ويظن أنه وحده من يعاني من سقوط الشعر، لكن في الحقيقة أن اسباب تساقط الشعر عند الرجال كثيرة ومتعددة، مما يجعل شرائح ضخمة من الرجال تشكو من سقوط الشعر في أعمار متقدمة، حيث يعاني 4 من كل 5 رجال في عمر 70 من سقوط الشعر، لكن وللمفجأة يحدث الأمر في أعمار شابة وصغيرة أيضًا.

 

غالبًا ما ستكون عائلتك وجيناتك الوراثية هي السبب، لكن دعونا نكتشف في المقال أهم أسباب تساقط شعر الرجل فجأة، ونعرف أيضًا ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر عند الرجال؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الرجال؟

من الواضح والجلي أن الرجال يشكون من تساقط الشعر بصورة أوضح وأكبر من النساء، فما السر وراء أسباب الصلع عند الرجال؟ فيما يلي بعض أهم العوامل:

الوراثة سبب سقوط الشعر بكثرة عند الرجال

تلعب الوراثة والجينات العائلية التي تنتقل بين الأجيال دورًا هامًا في تساقط الشعر الذي يعاني منه الرجل، حيث يتأثر الصلع الذكوري النمطي، المعروف علميًا بالثعلبة الأندروجينية، في المقام الأول بالجينات الموروثة.

 

حيث تتحكم هذه الجينات في تحديد حساسية بصيلات الشعر لهرمون اللديهدروتستوسترون DHT، وهو الهرمون الذي يسبب قصر الشعر وانكماش البصيلات وتوقف نموها في نهاية المطاف.

 

فعندما يلتصق DHT ببصيلات الشعر، فإنه يقصر مرحلة النمو، مما يؤدي إلى خصلات شعر أرق وأقصر، مما يعد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأمام خاصة.

 

مع مرور الوقت، تؤدي هذه الدورة المتكررة إلى انخفاض تدريجي في كثافة الشعر وزيادة الصلع في نهاية المطاف، في حين أن عوامل أخرى مثل العمر والاختلالات الهرمونية قد تساهم، إلا أن الوراثة تظل السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر لدى الرجال.

 

يعتمد تاريخ بداية انحسار الشعر وظهور الصلع الوراثي على النمط السائد في العائلة، فقد يبدأ تساقط الشعر عند الشباب في سن مبكر مثل سنوات المراهقة وقد يتأخر عن ذلك قليلًا، وغالبًا ما تصبح الشعرة أرق وأنعم تزامنًا مع ارتفاع معدلات تساقط الشعر.

 

قد يعجبك أيضًا: اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة ومع الرضاعة

الأمراض واسباب تساقط الشعر عند الشباب

تعتبر المشكلات والحالات الطبية أيضًا سبب تساقط الشعر عند الرجال في سن 18 أو أكبر، فقد تؤثر الظروف الصحية المختلفة على دورة نمو الشعر، مما يؤدي إلى ترققه أو تساقطه، دون النظر إلى العمر.

فنجد أنه يمكن لحالات مثل التالي ذكرها تعطيل الأداء الطبيعي لبصيلات الشعر وزيادة معدل أسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأمام أو الخلف لا فارق:

  1. اضطرابات الغدة الدرقية.

  2. أمراض المناعة الذاتية.

  3. الأورام السرطانية، هي من بين اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر أيضًا.

  4. الاكتئاب.

  5. فرط ضغط الدم.

  6. فقر الدم.

  7. الاختلالات الهرمونية والتي تعتبر من أسباب تساقط شعر اليدين عند الرجال أو غيرها من مناطق الجسم الأخرى.

  8. التهابات المفاصل.

  9. النقرس.

  10. الاضطرابات القلبية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض مثل السرطان (العلاج الكيميائي أو الإشعاعي)، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الاكتئاب قد يظهر لها تأثير جانبي فتكون سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال، لكن من الجيد معرفة أن الشعر يعود للنمو فور انتهاء الجرعات العلاجية.

 

كما يؤثر الإجهاد ونقص التغذية نتيجة الإصابات المرضية ويزيد من تفاقم الوضع، لذا فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الطبي الأساسي واستكشاف خيارات العلاج المحتملة للحالة المرضية المسببة لتساقط الشعر عند الرجل.

 

للمزيد اقرأ: متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

أسباب تساقط الشعر المفاجئ للرجال

الثعلبة البقعية هي شكل شائع من أشكال تساقط الشعر بكثرة عند الرجال، وتتميز بوجود مناطق صلع دائرية أو بقعية غير مكتملة.

 

وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ بصورة مباغتة، مما يعتبر من أسباب تساقط شعر الرجل فجأة.

 

السبب الدقيق غير معروف، ولكن يعتقد أن له عوامل وراثية وبيئية، تشمل خيارات علاج تساقط الشعر عند الرجال في هذه الحالة حقن الكورتيكوستيرويد والأدوية الموضعية والعلاج المناعي.

المزيد من اسباب تساقط الشعر عند الرجال

ذكرنا فيما سبق أشهر أسباب الصلع عند الرجال، فيما يلي المزيد من العوامل التي ترفع من معدلات سقوط شعر الرجل:

  1. إصابة الشعر وفروة الرأس بالعدوى.

  2. الضغط النفسي والعصبي والمرور بأزمات عاطفية أو مشكلات اجتماعية.

  3. التعب والإرهاق البدني المتواصل.

  4. سوء التغذية وعوز المغذيات، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، وفيتامين B، وفيتامين A.

  5. هوس نتف الشعر: وهو اضطراب نفسي يدفع الرجل إلى نتف الحواجب، أو شعر الرأس، أو الرموش، وهو من أسباب سقوط شعر الجسم عند الرجال.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تختلف خيارات علاج تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر أو متقدم حسب سبب الحالة وشدتها، فيما يلي بعض الطرق شائعة الاستخدام:

  1. الأدوية: توصف الأدوية المعتمدة مثل المينوكسيديل وفيناسترايد عادة لعلاج الصلع عند الرجال، تساعد هذه الأدوية على إبطاء تساقط الشعر وتعزيز نموه وإتاحة الفرصة لنمو شعر جديد.

  2. عمليات زراعة الشعر: في حالات تساقط الشعر بشكل كبير، يمكن أن تكون زراعة الشعر خيارًا مناسبًا، حيث يتم التقاط أو جمع بصيلات الشعر الصحية من المناطق المانحة وهي في العادة الجزء الخلفي من فروة الرأس ثم إعادة زرعها في مناطق الصلع في الجزء الأمامي من الرأس.

  3. الليزر: العلاج بالليزر هو خيار علاج غير جراحي يستخدم الضوء الأحمر لتحفيز بصيلات الشعر ودعم نموه، ومن الجيد معرفة أنه يمكن استخدامه في المنزل أو في العيادات المتخصصة.

  4. إبر البلازما.

 

من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد خيار علاج تساقط الشعر عند الرجال الأنسب بناءً على الظروف الفردية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال طبيعياً

يعتمد علاج تساقط الشعر عند الرجال طبيعيًا على استخدام الأعشاب الطبيعية والخلطات لتغذية الشعر وبصيلاته مما يساعد في إعادة النمو ثانية، بالإضافة إلى الخطوات التالية:

 

لكن غالبًا ما لا تأتي تلك الطرق بنتائج واضحة مع الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي، لكنها قد تساعد في علاج تساقط الشعر عند الرجال في سن 18 الذين يعانون من سوء التغذية فقط، أو يسيئون معاملة الشعر عن طريق الإفراط في تصفيفه، أو المبالغة في شده وربطه.

 

هل قرأت: كيفية علاج البروستاتا بالاعشاب مجرب

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

لا يمكن تحديد وقت معين أو عمر معين لتوقف تساقط الشعر عند الرجال، فالأمر فردي تمامًا ويعود لكل حالة على حدة، وعلى الخطوات التي اتخذها الرجل لإيقاف سقوط الشعر.

 

يوصى باستشارة طبيب الجلدية أولًا لتحديد سبب سقوط الشعر بكثرة عند الرجل، ثم معالجة السبب وليس الأعراض فقط بما يناسب كل حالة.

 

للمزيد اقرأ: متى يتوقف نمو طول الذكور؟

 

كلمة من رعاية

 

يعاني الكثير من الرجال في منتصف الأربعينات أو بعد الخمسين من سقوط الشعر لدى الرجال، ويعزى ذلك في الغالب إلى الوراثة والجينات، حيث يؤثر هرمون الديهدروتستوسترون على بصيلات الشعر ويسبب توقف نموها وتساقطها.

 

بالإضافة إلى العوامل الوراثية، تعتبر الحالات الطبية مثل الاختلالات الهرمونية، وأمراض المناعة الذاتية، والإجهاد، ونقص التغذية والأدوية المستخدمة في بعض العلاجات من أسباب تساقط شعر الرجل فجأة.

 

وهكذا تبعًا لأسباب التساقط، يمكن استخدام العلاجات الموضعية أو الأدوية مثل المينوكسيديل، أو الخضوع لجراحة زراعة الشعر، أو استخدام العلاج بالليزر لتحفيز نمو الشعر من جديد.

 

من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد طريقة علاج تساقط الشعر عند الرجال تتناسب وكل حالة على حدة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات